فيما تميل كفة الميزان التجاري بين البلدين لصالح تركيا : انطلاق منتدى الاستثمار والأعمال التركي التونسي لتعزيز العلاقات !

في ظل علاقات تجارية غير متوازنة تتسم بمساهمة عالية لتركيا في عجز الميزان التجاري منذ سنوات طويلة

انعقدت امس في اسطنبول أعمال منتدى الاستثمار والأعمال التركي التونسي، لتعزيز علاقات التجارة والشراكة الاقتصادية بين البلدين.
فيما تتميز العلاقات التجارية التونسية التركية بعدم التوازن استعرضت كلثوم بن رجب وزيرة التجارة وتنمية الصادرات العلاقات التونسية التركية وما شهدته من إبرام اتفاقيات لافتة الى ان حجم المبادلات التجارية في 2023 بلغ حوالي 1.5 مليار دولار. فيما قال وزير التجارة التركي عمر بولاط، إن حجم التبادل التجاري بين البلدين ارتفع ليبلغ ملياري دولار عام 2022، إلا أنه تراجع في 2023 إلى 1.6 مليار تحت تأثير تباطؤ التجارة العالمية.
وتبرز ارقام المعهد الوطني للاحصاء عدم التوازن هذا اذ تساهم تركيا ب 952 مليون دينار في عجز الميزان التجاري الذي بلغ في نهاية شهر افريل الماضي 4.8 مليار دينار،ومقارنة بافريل 2023 تم تسجيل تراجع في الواردات التركية من 1.3 مليار دينار الى 1.2 مليار دينار وارتفاع في الصادرات من 231 مليون دينار الى 247 مليون دينار، وكان الحديث دائما على عدم استفادة تونس من اتفاقية التجارة الحرة وفي خطوة لحماية المنتج التونسي وفي نهاية 2023 اتفقت تونس وتركيا على تعديل اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بينهما في العام 2004، وذلك في خطوة تهدف إلى حماية المنتجات الصناعية والزراعية التونسية. ووفق ارقام سابقة لوكالة النهوض بالاستثمار الخارجي فان تركيا ليست من بين الدول العشر الأوائل التي لديها أعلى استثمارات في تونس. وكان سفير تركيا في تونس قد صرح في وقت سابق ان 400 شركة تركية لديها رغبة في الاستثمار في الخارج وان الاستثمار في تونس يمكن من الاستثمار في فضاءات أخرى. وقال وزير التجارة التركي عمر بولاط وجود استثمارات للشركات التركية في تونس بلغت قيمتها نحو 700 مليون دولار. وذكر أن شركات البناء التركية نفذت 21 مشروعا في تونس بقيمة 975 مليون دولار.
من بين ما تم تناوله خلال منتدى الاستثمار والأعمال التركي التونسي انه تونس تعد في موقع استراتيجي في إفريقيا، أي ان الذهاب إلى إفريقيا ينطلق من تونس.

وان تونس تحتوي على العديد من المجالات الواعدة، مثل قطاعات الزراعة والنسيج والصناعات الصيدلية والصحة والطاقة المتجددة والرقمنة. وقال رئيس مجلس العلاقات التجارية في تركيا نايل أولباك وفق ما نقلته وسائل إعلام انه "هناك اهتمامات مشتركة بين البلدين في الصناعة والسياحة والطاقة المتجددة، وقطاعات أخرى هامة يمكن العمل عليها، فضلا عن قطاع زيت الزيتون والسياحة الطبية والتعليم".
فيما اكد رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية سمير ماجول أن المنتدى "يمثل فرصة لتقييم التعاون ورسم الآفاق المستقبلية واستكشاف فرص جديدة لاستثمار.

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115