شيحة قحة

شيحة قحة

حديث الفرد: هو الفكر، لا يستقرّ على حال

في ما أرى، أنا رجعيّ. فكريّ رجعيّ. مواقفي رجعيّة. في ما أقول وفي ما أكتب، أصبحت رجعيّا. هذا ما يقوله بعض من صحبي. هذا ما يؤكّده بعض من قرّائي...

حصلت في تونس ثورة. اندلعت في الشارع، فجأة. أتت بسرعة على سلطان ظالم، متكبّر. فرحت بالثورة وكان لي معها أمل وتطلّع. قلت وقال الناس من حولي:

حصلت في تونس ثورة. اندلعت في الشارع، فجأة. أتت بسرعة على سلطان ظالم، متكبّر. فرحت بالثورة وكان لي معها أمل وتطلّع.

حديث الفرد: غــرور ونـــرجسيّة

كلّ يوم أحد، صباحا، ألقاه أمام سوق سقط الثياب بالمنزه الثامن بالعاصمة. هو شاب أسود، وسيم. قادم من السنغال. يتكلّم فرنسيّة مهذّبة. يبيع قلائد وعطورا ومتاعا للزينة.

حديث الفرد: في ضحالة الفكر الديني

طوال النهار، أنا ممدّد. منذ أسبوع وأنا بين الفراش والأريكة ممدّد. في ساقيّ اليسرى حمرة وانتفاخ. منذ مدّة، أنا مريض. منذ سنين،

حديث الفرد: كـــلّ عاجـــز يرتهن

أنا موظّف في القطاع العامّ. لي أجر قارّ وعيش مستقرّ. رغم أجريّ القارّ، صادف أن لقيت نفسي وعائلتي في ضيق، في عسر.

حديث الفرد: هو الحبّ، متعة وبهاء ووجود

بلا حبّ تنعدم الحياة. بلا جنس لا متعة ولا حياة في الحياة. الحبّ والجنس هما أساس العيش، قوام الإنسان، عماد الدين، أوتاد الحضارات.

حديث الفرد: أنا اليوم متقاعد ...

في هذه الأيّام، تفتح الجامعة أبوابها من جديد. ها هي الحياة فيها تعود، تنطلق، تنفجر. ها هم الأساتذة والطلبة في زهو وفي فرح. وجوههم ضاحكة.

حديث الفرد: هي الحياة، متعة وجمال

الحياة عسيرة بالطبع. في الحياة شوائب كثيرة وكروب. في العالم، هناك إرهاب وتلوّث وحروب. في تونس، هناك جهل وفساد وبؤس كثير.

لا فرق عندي بين الذكر والأنثى، بين الأبيض والأسود، بين المؤمن والملحد، بين أهل الشمال وأهل الجنوب.

الصفحة 1 من 18

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا