"ليلة المتاحف التونسية" و"مسامرات تراثية": 16 متحفا يفتحون أبوابهم ليلا

في المتاحف والمواقع تتعدد وجوه التاريخ والهوية والذاكرة

وآثار حضارات لم يمت أثرها ليحدّث الأجيال عن مجد الأجداد وثروة الأوطان... واحتفاء بشهر رمضان، وضعت وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية بالتنسيق مع سلطة الإشراف والمعهد الوطني للتراث برمجة استثنائية لإدخال حركية ثقافية بالمعالم والمواقع والمتاحف ليلا..

ويتضمّن البرنامج الثقافي الرمضاني لوكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية تظاهرتين رئيسيتين: هي "مسامرات تراثية" و "ليلة المتاحف التونسية".

متاحف مفتوحة في مختلف الولايات

في زيارة المتاحف ليلا أجواء استثنائية حيث تغدو محاورة الآثار ضربا من ضروب الشاعرية. يتيح التجوّل بين ردهات المتاحف في اللّيل متعة فريدة من نوعها في مراكمة المعرفة واكتشاف سيَر الأوّلين وآثار الحضارات الغابرة... وقد شرعت وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية في فتح المتاحف التونسية بصفة استثنائية في ليالي رمضان منذ سنة 2022 في إقبال نوعي لرواد ولزوّار أغرتهم التجربة فأقبلوا عليها بأعداد محترمة. واليوم تبلغ تظاهرة "ليلة المتاحف التونسية" دورتها الرابعة معلنة عن فتح 16متحفا موزّعة على مختلف ربوع البلاد التونسية وهي المتحف الوطني بباردو والمتحف الأثري بنابل والمتحف الأثري بكركوان والمتحف الأثري بسوسة ومتحف النفيضة و متحف الزعيم الحبيب بورقيبة بالمنستير ومتحف رباط المنستير ومتحف المهدية والمتحف الأثري بالجم ومتحف المكنين ومتحف العمارة التقليديّة بقصبة صفاقس ومتحف سيدي عمر عبادة بالقيروان و المتحف الوطني للفنون الإسلامية برقّادة والمتحف الأثري بسبيطلة و متحف جربة للتراث التقليدي ومتحف الصحراء بدوز. كما سيتم فتح أبواب كل من مركز تقديم تاريخ ومعالم مدينة تونس ومركز تقديم التراث الثقافي لمدينة تستور ليلة 30 مارس 2024.

مُســـــامرات تراثيّة عن البايات والرعاة والفاطميين...

في ليالي رمضان يحلو السهر والسمر سيما إن كان الحديث عن التراث بوجهيه المادي واللامادي بمثابة استعادة حقبات تاريخية ولت وبقيت آثارها وأعلامها وحرفها شاهدة عليها. وضمن تظاهرة "مسامرات تراثية " التي تتواصل من 18 إلى 30 مارس 2023، تسعى وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية إلى "التعريف بالتراث الثقافي المادي وغير المادي وبطقوس وعادات شهر رمضان المتوارثة جيلا بعد جيل وذلك في شكل محاضرات وحوارات ثقافية تنظّمها وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية بالشراكة مع المعهد الوطني للتراث". في فضاءات تعبق بعطر التاريخ وتنطق بلسان التراث، تحتضن فعاليات "مسامرات تراثية " سبعة متاحف ومراكز تراث وفقا للبرنامج التالي :
* 18مارس 2024 بمركز تقديم تاريخ ومعالم مدينة تونس: «البايات الحسينيون: رحلة البحث عن الخلود»، محاضرة من تقديم السيدة ثريا العامري، محاضرة ثانية «خصوصية تربة الباي» تقديم السيدة وجيدة السكوحي.
* 20مارس 2024 بالمتحف الأثري بسبيطلة : محاضرة حول «ثقافة الرّعاة في جهة السّباسب العليا من خلال التّراث الشّفوي» تقديم الأستاذ عامر الحاجي والسيد حمد الغضباني..
* 22 مارس 2024 بالمتحف الأثري بالمهدية: محاضرة علميّة حول التّاريخ الفاطمي لمدينة المهدية تقديم الدّكتور رياض مرابط.
* 24 مارس 2024 بالمتحف الأثري بأوتيك، مسامرة رمضانية بالشراكة مع عدد من جمعيّات رعاية المسنّين والمتقاعدين بولاية بنزرت تتضمّن عددا من الأنشطة ذات الصلة بشهر رمضان.
* 26 مارس 2024 بمتحف الصحراء بدوز: محاضرة حول الإبليّات تحت عنوان «سفينة الصحراء بمتحف دوز» تقديم الدكتور محمد الجزيراوي.
* 28 مارس 2024 بالمتحف الأثنوغرافي بمكنين: حوار حول خصوصية الموروث الغذائي بالجهة تحت إشراف كل من السيد محمد الجلاصي و السيدة سعاد المتهني.
* 29 مارس 2024 بالمتحف الأثري بكسرى: أمسية شعرية بالشراكة مع بيت الشعر وجمعيّة نبيلة الدّوليّة للمكفوفين.

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115