اختتام مهرجان الأغنية التونسية 2024 : الأغنية التونسية تتوشّح بالكوفية الفلسطينية

لم تغب فلسطين وشاحا وعلما وقضية وأغنية عن مهرجان الأغنية التونسية

الذي رفع شعار "لأجلك يا فلسطين". كل الفقرات والمشاركات والأغنيات كانت عن فلسطين في مناصرة لغزّة المستبسلة في المقاومة. من الافتتاح إلى الاختتام، عدّلت الدورة 22 لمهرجان الأغنية بوصلتها وساعتها على قضية الساعة : فلسطين.

في دورة استثنائية، انتظمت سهرة اختتام مهرجان الأغنية التونسية بمدينة الثقافة ليلة السبت 16 مارس 2024 بعد أن كان قد انطلق يوم 14 مارس الجاري تحت إشراف المديرة سلوى بن حفيظ وإدارة فنية لعادل بندقة.

أميمة الخليل تغنّي "سلامات"

في وفاء لروح مهرجان الأغنية التونسية في دورته 22 والتي أعلنت شعار "لأجلك يا فلسطين"، كانت الفنانة الملتزمة أميمة الخليل هي ضيف شرف المهرجان. وفي سهرة الاختتام، أهدت أميمة خليل إلى الجمهور التونسي أغنيتها الجديدة " سلامات " والتي يقول مطلعها " ما عدت أعرف شو بني ولا عدت اعرف وينهم أهلي" في مرافقة موسيقية من عزف الفنان هاني السبليني. وفي استجابة لطلب منشط السهرة حاتم بن عمارة، غنّت أميمة خليل أغنيتها المعروفة التي صنعت شهرتها منذ طفولتها وصباها "عصفور طل من الشباك"...

و عن "غزة التي تستحق الحياة" أهدى الشاعر خالد الوغلاني إلى فلسطين قصيدة التزام ومقاومة في استهلال سهرة اختتام مهرجان الأغنية التونسية، قبل احتفاء الركح والمصدح بأصوات تونسية تغنى للقدس حيث كانت البداية مع الفنان محمد علي شبيل الذي أدى أغنية "القدس العتيقة" للسيدة فيروز،تلاه الفنان مهدي العياشي بأدائه لأغنية " موعدنا ارضك يا بلدنا" .قبل أن تقدم الفنانة ليلى حجاج تحية من المرأة التونسية للمرأة الفلسطينية من خلال أغنية " دمع النساء ما يهون". كما غنّى الفنان صالح حميدات "أنا صامد " لتسجل فرقة البحث الموسيقي مشاركتها في الرسالة الفنية النبيلة لدعم المقاومة الفلسطينية مُمثّلة في الفنان نبراس شمام و ابنته الفنانة عبير شمام اللذان غنّيا "هيلا هيلا يا مطر ".اثر ذلك أدى الفنان محمد بحر أغنيته" دير البلح" وهي إحدى المدن و القلاع الصامدة في قطاع غزة، ثم قام بتكريم الفنان جمال قلة الفنان الهادي قلة من خلال آداء اغنية "البابور" قبل ان يغني الملحن والفنان رضا الشمك كلمات لشاعر المقاومة محمود درويش تحت عنوان "تكبر" مصحوبا بعازف العود الأستاذ بالمعهد العالي للموسيقى الصحبي بن مصطفى. وهزّت الفنانة رنا زروق صفوف الجمهور عندما صدحت بالأغنية الشهيرة "وين الملايين" . كما لم يغب إيقاع الدبكة الفلسطينية عن السهرة حيث إدى على إيقاعها الفنان رؤوف ماهر اغنية "دكو الدبابة" التي تم حجبها من المتحكمين في مواقع التواصل الاجتماعي بسبب نصرتها للمقاومة.
في سهرة الاختتام ، كرّم مهرجان الأغنية التونسية أسماء أعطت للمشهد الموسيقي التونسي الكثير حيث تولى المايسترو يوسف بالهاني تكريم كل من العازفين سليم الجزيري وحسين بن ميلود وفراس بن سليمان ورياض البدوي و خالد الكلبوسي.

منح بالتساوي عوضا عن الجوائز

في سياق خصوصية الدورة الاستثنائية لمهرجان الأغنية التونسية التي تخلت عن طابعها الاحتفالي نصرة لفلسطين وتضامنا مع غزّة، ارتأت لجنة التنظيم التخلي عن الجوائز ومنطق التنافس بين الأعمال المنتقاة مقابل إسناد منح بالتساوي لكل المتدخلين في العمل من شاعر وملحن ومطرب وموزع. وكان مهرجان الأغنية التونسية قد خصّص سهرته الثانية (15 مارس) لعرض الأعمال الموسيقية المنتقاة وعددها 9 أعمال تمّ اختيارها من ضمن 51 عملا. وتتمثل قائمة هذه الأعمال التسعة في ما يلي : "معليش" أداء وألحان: عز الدين خلفة / كلمات: محمد الغزال كثيري / توزيع: محمد حسن السراي- "تراب" أداء: رشيد الربشني وخليل الباهي / كلمات وألحان وتوزيع: قيس الزائري - "ثاني وطن" أداء: أميمة الحوات / كلمات: البشير اللقاني / ألحان وتوزيع: محسن الماطري - "ضد من كان تجنى" أداء: مرام بوحبل / كلمات: البشير بن حامد / ألحان وتوزيع: صبري عوني -"أرض الأنبياء" / أداء: عفيفة العويني / كلمات: الجليدي العويني / ألحان وتوزيع: منير الغضاب - "زيتون الدار" / أداء: هيفاء بن عامر / كلمات: غادة محمود عبد الله الخليل / ألحان: محمد علي بن الشيخ / توزيع: أسامة المهيدي - "حلفت يمينا" / أداء: ناجحة جمال / كلمات: حنان قم / ألحان وتوزيع: نزار عبد القادر - "علّي الصوت" / أداء وألحان: أحمد عنتر / كلمات: هشام اللملومي / توزيع: أحمد عنتر ومنير الغضاب - "نشيد الحياة" / أداء: نادية القصيبي / كلمات: رابح المجبري / ألحان: ياسين بن سعيد / توزيع: منير الغضاب.

لم يكن مهرجان الأغنية التونسية 2024 فضاء مطلقا للأغنية التونسية باللهجة التونسية الصرفة بل غلبت عليه إعادات أغنيات مشرقية تغنت بفلسطين وغنت للقدس. والأكيد أنّ السياق العام فرض هذا التوجه وجعل الأغنية التونسية تتوشّح بالكوفية الفلسطينية !

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115