بعد شغور تواصل لأشهر في وزارات الصناعة والتشغيل والاقتصاد: سعيد يستكمل تركيبة حكومة الحشاني ويعين 3 وزراء و3 كتاب دولة • إحداث كتابة جديدة تعنى بملف الشركات الأهلية تابعة لوزارة التشغيل والتكوين المهني

يواصل رئيس الجمهورية قيس سعيد إدخال تعديلات في الحكومة

التي تعمل منذ فترة منقوصة العدد بعد قرار الرئيس إعفاء عدد من الوزراء والبداية كانت بوزير التشغيل في فيفري 2023 ثمّ وزيرة الصناعة والمناجم في 5 ماي 2023 فوزير الاقتصاد في أكتوبر 2023، فبعد فترة من الشغور امتدت لأشهر، أجرى سعيد تحوير وزاري من خلال القيام بـ6 تعيينات جديدة، 3 وزراء و3 كتاب دولة، تعيينات شملت 3 وزارات الاقتصاد والصناعة والتشغيل، إلى جانب إحداث خطة جديدة لأول مرة وهي كتابة الدولة لدوى وزارة التشغيل تعنى بملف الشركات الأهلية، والذي يعدّ من أهم الملفات التي اشتغل عليها رئيس الجمهورية منذ توليه منصب الرئاسة، ملف شهد العديد من التعطيلات وهو ما حال دون انجاز عدة شركات أهلية.

قرر رئيس الجمهورية وفق بلاغ صادر أمس عن الرئاسة تعيين فريال الورغي حرم السبعي، وزيرة الاقتصاد والتخطيط خلفا لسمير سعيد وفاطمة ثابت حرم شيبوب، وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة خلفا لنائلة نويرة القنجي ولطفي ذياب، وزير التشغيل والتكوين المهني، علما وأن هذه الوزارة بقيت دون وزير منذ 22 فيفري 2023 بعد إقالة نصر الدين النصيبي، كما قرر سعيد تعيين سمير عبد الحفيظ، كاتب دولة لدى وزيرة الاقتصاد والتخطيط مكلف بالمؤسسات الصغرى والمتوسطة ووائل شوشان، كاتب دولة لدى وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة مكلف بالانتقال الطاقي ورياض شَوِد، كاتب دولة لدى وزير التشغيل والتكوين المهني مكلف بالشركات الأهلية.
الأعضاء الجدد يؤدون اليمين الدستورية
شمل التحوير الوزاري ليوم أمس 3 وزارات مهمة وهي الاقتصاد والصناعة والطاقة والتشغيل، وقد أدى الأعضاء الجدد أمام رئيس الجمهورية اليمين الدستورية، والتعيينات التي قام بها سعيد بعضهم من أبناء الوزارات المعنية وعدد منهم أساتذة جامعيين، على غرار فريال الورغي التي كلفت بمهام تسيير وزارة الاقتصاد والاقتصاد وهي أستاذة جامعية تم تسميتها منذ 2015 في رتبة أستاذ محاضر ضمن قائمة تسميات شملت الأساتذة المساعدين للتعليم العالي، علوم اقتصادية بالمدرسة العليا للعلوم الاقتصادية والتجارية بتونس وهي أستاذة اقتصاد خبيرة مختصة في تقييم السياسات الاقتصادية والأزمات الاقتصادية. علما وأن الورغي كانت من بين المشاركين في الاجتماع الذي نظمه رئيس الجمهورية بتاريخ 31 ماي 2023 مع عدد من الأساتذة الجامعيين والذي تم خلاله تناول جملة من المواضيع ذات العلاقة بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في تونس.
وزيرة الصناعة تتسلم مهامها
نفس الشيء بالنسبة إلى سمير عبد الحفيظ الذي عين أمس كاتب الدولة لدى وزيرة الاقتصاد والتخطيط مكلف بالمؤسسات الصغرى والمتوسط هو أستاذ محاضر بكلية العلوم الاقتصادية التصرف بتونس ومدير قسم الاقتصاد بنفس الكلية. أما بالنسبة لوزيرة الصناعة الجديدة فاطمة ثابت شيبوب فقد شغلت منصب رئيس مدير عام فضاء الأنشطة الاقتصادية ببنزرت قبل أن يتم تعيينها في منصب مديرة العامة المشرفة على المنشآت العمومية بوزارة الصناعة والطاقة والمناجم، وهي إطار بوزارة الصناعة طيلة سنوات وقد كلفت بالإشراف على عدد من المشاريع والمهام صلب الوزارة. وقد تسلمت الوزيرة الجديدة مهامها ، حيث انتظم مساء أمس بمقر الوزارة، موكب تنصيب الوزيرة وكاتب الدولة المكلف بالانتقال الطاقي وائل شوشان وذلك بحضور رئيسة الديوان أحلام الباجي السايب والإطارات العليا للوزارة وعدد من المسيرين الأولين للمؤسسات تحت الإشراف. وقد عبرت فاطمة ثابت شيبوب عن اعتزازها وفخرها بالعمل مع فريق انتمت إليه لعدة سنوات حيث شددت على ثقتها بأبناء الإدارة لمواجهة كل التحديات والعقبات لمزيد تطوير قطاعات الصناعة والمناجم والطاقة .
إحداث كتابة جديدة
كما أكدت وزيرة الصناعة الجديدة على ضرورة اعتماد برنامج عمل متكامل لمعالجة الملفات الكبرى واستقطاب الاستثمار ومزيد تفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص.من جهته أفاد كاتب الدولة أن الوزارة تزخر بالكفاءات خصوصا في مجال الطاقات المتجددة مؤكدا على ضرورة العمل المشترك لمزيد النهوض بهذا القطاع. مع الإشارة إلى أن وائل شوشان قد شغل منصب في البنك الأوروبي للإنشاء والاعمار وهو متحصل على ماجستير في الإدارة من كلية إدارة الأعمال في باريس. هذا وأحدث رئيس الجمهورية كتابة جديدة تعنى بملف الشركات الأهلية سيشرف عليها لرياض شود والذي شغل منصب رئيس ديوان وزير التشغيل بين 2020 و2022 . أما بالنسبة لوزير التشغيل الجديد لطفي ذياب فقد كلف سنة 2022 بمهام مدير عام التخطيط والبرمجة والمشاريع بوزارة التشغيل.
ويذكر أن رئيس الجمهورية قيس سعيد قد أقال أجرى عدة إقالات وإعفاءات شملت وزارة الخارجية ووزارة التربية ووزارة الفلاحة والتجارة وذلك رئيسة الحكومة السابقة نجلاء بودن دون نسيان الإعفاءات التي طالت عدد من الولاة وعدد من مسؤولي مؤسسات عمومية كبرى.

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115