"الكان" يبصم عن نهاية التجربة 5 مدربين ضحايا نهائيات كأس أمم إفريقيا والقائمة قابلة للزيادة

بشهادة الجميع قدمت النسخة الحالية من نهائيات كأس أمم إفريقيا

المتعة والإثارة وأعلنت بشكل قاطع ثورة جديدة في الكرة الإفريقية بعد أن أكدت المنتخبات "الصغيرة" أنها تطورت وانطلقت في جني ثمار العمل الذي انطلق منذ سنوات وأثبت بشكل كبيرة أن النتائج تحقق بالعمل والمثابرة فوق المستطيل الأخضر وليس بالنجوم والأرقام والقيمة المالية والتاريخ السابق في المسابقة الأقوى في القارة السمراء والأكيد أن هذه العوامل تمر عبر سياسة وضعتها الجامعات الكروية والأهم عقل مدبر يكون مهندس الثورة والنتائج الإيجابية والحديث هنا عن المدرب الذي دائما ما يكون ربان السفينة وصانع الانجاز في المقام الأول وهذا ما أثبتته النسخة الحالية من كأس أمم إفريقيا كوت ديفوار والذي وصل إلى نهاية دور المجموعات.
التعليقات التي تحدثت عن دور المجموعات لكأس أمم إفريقيا أكدت أن هذا الدور كان الأفضل مقارنة بالنسخة الماضية لم لا وقد أمن الدور الأول جملة من المباريات المجنونة حسمت في الدقائق الأخيرة كما أنها أعلنت جملة من المفاجآت غير المنتظرة والتي زادت في متعة كأس أمم إفريقيا الحالية والتي يبدو أنها تسير نحو تحطيم عدة أرقام مسجلة في النسخ الماضية.
وسنعود في مقالنا اليوم إلى الضحية التي قدمتهم النسخة الحالية من كأس أمم إفريقيا في ظل الأخبار القادمة من كوت ديفوار بنهاية رحلة عدد من المدربين في مقدمتهم من غادر الدور الأول في انتظار ما ستسفر عنه بقية مباريات البطولة.
مدرب غامبيا أول الضحايا
غادر توم سينتفيت مدرب غامبيا منصبه بعد لحظات من خروج فريقه من كأس أمم إفريقيا وقال المدرب البلجيكي البالغ عمره 50 عاما إن عقده يمتد حتى أوت لكنه سيرحل بشكل فوري وكانت غامبيا التجربة العاشرة للمدرب في تدريب المنتخبات ولأنجح حتى الآن في مسيرته.
وقاد سينتفيت الدولة الصغيرة الواقعة غرب أفريقيا لبلوغ كأس الأمم لأول مرة قبل عامين في الكاميرون وحقق المنتخب نتائج رائعة بوصوله للدور ثمن النهائي في النسخة الماضية.

وكرر سينتفيت قيادته لغامبيا نحو كأس الأمم في كوت ديفوار لكنها خسرت مبارياتها الثلاث في المجموعة الثالثة رغم تقدمها على الكاميرون 2-1 قبل خمس دقائق من النهاية قبل أن تخسر 3-2 في آخر مبارياتها في دور المجموعات التي أنهته دون أي نقطة.
وتولى سينتفيت تدريب ناميبيا عام 2008 ليكون أول منتخب يشرف على تدريبه قبل تولي مسؤولية زيمبابوي وإثيوبيا واليمن ومالاوي وتوغو وبنغلادش وترينداد ومالطا قبل الانتقال إلى غامبيا وسينتفيت أول مدرب يترك منصبه في كأس الأمم الأفريقية الحالية.
غانا تستغني عن مدربها
أعلن الاتحاد الغاني لكرة القدم إقالة كريس هويتون مدرب منتخب غانا من منصبه وذلك بعدما تأكد من توديع ب أمم إفريقيا 2023 وكان للمنتخب الغاني فرصة ضئيلة للعبور للدور ثمن النهائي ضمن أفضل الثوالث لكن النتائج لم تلعب في صالحه وأفاد الاتحاد الغاني في بيان: "يود الاتحاد الغاني لكرة القدم أن يعلن إعفاء كريس هويتون من مهامه كمدرب للمنتخب الغاني بأثر فوري كما اتخذ المجلس التنفيذي قرارا بحل الجهاز الفني للنجوم السوداء سيقدم الاتحاد الغاني لكرة القدم في الأيام المقبلة خارطة طريق حول الاتجاه المستقبلي للنجوم السوداء".
وخسرت غانا من الرأس الأخضر وتعادلت مع مصر وموزمبيق لتحل في المركز الثالث بالمجموعة برصيد نقطتين وكرر المنتخب الغاني كارثة الخروج من مرحلة المجموعات للنسخة الثانية على التوالي فبعد الفشل في عبور غانا لمرحلة المجموعات بنسخة الكاميرون تم تعيين المدرب الأيرلندي كمستشار للجهاز الفني للمنتخب في فيفري 2022 قبل المشاركة في كأس العالم 2002 وقاد كريس هويتون غانا في 12 مباريات فاز في 4 وتعادل في 4 وخسر 4.
بلماضي يقرر الرحيل
قرر مدرب المنتخب الجزائري جمال بلماضي رسميا وضع حد لمغامرته مع المنتخب الجزائري التي انطلقت شهر أوت 2018 عقب الخروج من الدور الأول لـ"كان" كوت ديفوار وأعلن بلماضي إستقالته لزملاء رياض محرز بغرفة تغيير الملابس الخاصة بملعب السلام ببواكي عقب الهزيمة أمام موريتانيا

وكشفت وكالة الأنباء الجزائرية أمس الأربعاء نقلا عن مصدر رسمي بأن بلماضي حرص على تحية لاعبيه واحدا تلو الآخر بعد فشله في تأهيل الخضر إلى الدور الثاني للـ"كان" للمرة الثانية على التوالي بعد نسخة الكاميرون كما أشار المصدر ذاته إلى أن جمال بلماضي سيقدم استقالته رسميا بمجرد عودته إلى الجزائر.
استقالة في انتظار الحسم
أفادت تقارير صحفية إيفوارية بأن الفرنسي جين لويس جاسيت كوت ديفوار قد تقدم باستقالته من منصبه إثر احتلال الأفيال المركز الثالث في كأس أمم افريقيا وعلى الرغم من عدم حسم خروج كوت ديفوار من البطولة انتظارا لإمكانية التأهل ضمن أفضل ثوالث إلا أن المدرب الفرنسي قرر الاستقالة من منصبه بحسب التقارير الصحفية الإيفوارية وافادت مصادر صحفية إيفوارية بأن المدرب السابق لبوردو الفرنسي لم ينتظر حتى يتحدد مصير "الأفيال" في البطولة وإن كانت حظوظ التأهل تبدو ضعيفة
وكانت منتخب كوت ديفوار قد استهل مشواره في البطولة بالفوز على غينيا بيساو 2-0 ثم خسر من نيجيريا بهدف دون رد قبل أن يتلقى الخسارة الأكبر في تاريخ "الكان" لمنتخب البلد المضيف أمام غينيا الاستوائية برباعية نظيفة.
قرر تأديب ينهي رحلة عمروش
قررت اللجنة التأديبية التابعة للاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف" إيقاف المدرب الجزائري عادل عمروش مدرب المنتخب التنزاني 8 مباريات مع تغريمه مبلغ 10 ألف دولار وجاء ذلك بعد التصريحات ضد الاتحاد المغربي لكرة القدم في الفترة الماضية والتي وصف فيها الاتحاد المغربي بأنه يتحكم في تعيينات الحكام والملاعب في الكرة الأفريقية.
ومن جهته قرر الاتحاد التنزاني لكرة القدم إقالة عمروش من منصبه بشكل رسمي بعد خوضه مباراة واحدة في "الكان" وخسارته أمام المغرب بثلاثية نظيفة.

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115