تركيبة الكتل النيابية: 6 كتل في المجلس الجديد و39 نائبا لا ينتمون الى أية كتلة

أعلن يوم أمس الخميس 11 ماي 2023 خلال جلسة عامة عن تريكيبة الكتل النيابية لمجلس نواب الشعب الجديد،

تبعا لأحكام الفصل 14 من النظام الداخلي..

وقد أعلن رئيس مجلس نواب الشعب توفيق بودربالة أمس خلال جلسة عامة عن تشكّل ست كتل برلمانية تضم مجتمعة 115 نائبا وظل 39 نائبا مستقلّين عن كل الكتل، إوتوجد حصّة لغير المنتمين في المسؤوليات داخل مكتب المجلس وفي العضوية باللجان، وذلك تبعا لأحكام الفصل 14 من النظام الداخلي، وانتخاب لجنة قارّة لإحصاء الأصوات ومراقبة عمليات التصويت، تبعا لأحكام الفصلين 81 و171 من النظام الداخلي.
ويتضمن المجلس اليوم كتلة "الخط الوطني السيادي" وعدد أعضائها 15 ويترأسها يوسف طرشون، و"الكتلة الوطنية المستقلة" وعدد أعضائها 21 ويترأسها عماد أولاد جبريل، و كتلة "الأحرار" عدد أعضائها 19 ويترأسها صابر المصمودي،كتلة "الأمانة والعمل" عدد أعضائها 20 ويترأسها فخري عبد الخالق، كتلة "لينتصر الشعب" وعدد أعضائها 15 نائبا ويترأسها علي زغدود، كتلة "صوت الجمهورية" وعدد أعضائها 25 نائبا وتترأسها آمال المؤدب، وتعتبر هذه الكتلة الأكبر من حيث عدد النواب .
وتجدر الاشارة الى ان النظام الداخلى للمجلس منع ما يعرف بالسياحة الحزبية، فوفق الفصل 16 منه "إذا انسحب نائب من الكتلة النيابية التي كان ينتمي إليها عند بداية المدّة النيابية أو أثناءها فإنه لا يجوز له الالتحاق بكتلة أخرى ". هذا وينص الفصل 15 من النّظام الدّاخلي للبرلمان على أنه " لكل 15 عضوا أو أكثر حقّ تكوين كتلة برلمانية ".
وجاءت الجلسة العامة للإعلان عن الكتل يومين اثر حادثة جربة التى ذهب ضحيتها ثلاثة أعوان امن وزائرين وأدت إلى إصابات أخرى متفاوتة الخطورة، وخلال افتتاح هذه الجلسة استنكر رئيس مجلس نواب الشعب، ابراهيم بودربالة، التصريحات التي اعتبرت عملية جربة "معاداة للسامية "داعيا أصحاب هذه التصريحات إلى تعديل مواقفهم، مؤكدا أن جميع المواطنين في تونس نفس الحقوق والواجبات والدولة تدافع عنهم ولا مجال لاعتبار عملية جربة معاداة السامية.. وان اليهود يعيشون بيننا بكلّ طمأنينة وان الدولة متعهدة بحمايتهم.. جاء ذلك ردا على تصريحات رئيس فرنسا .
وشدد بودربالة على أن تونس دولة مستقلة ذات سيادة وان ما حصل في جربة جريمة نكراء استهدفت الدولة التونسية والانتعاشة الاقتصادية للبلاد، في مخطط من شأنه ضرب الثقة التي بدأ يشعر بها كل مواطن تونسي في المدة الأخيرة وأشاد بجاهزية القوات الأمنية والعسكرية، رغم فجئية العملية التى ادت الى وفاة خمسة أشخاص، 3 امنيين و2 من الزوار، الى جانب مقتل منفذ العملية ، واصابة 5 اعوان امن اخرين و4 مدنيين.
وقال بودربالة إن "مجلسنا ومؤسساتنا سواء منها المتعلقة بالوظيفة التنفيذية أو الوظيفة القضائية أو بالوظيفة التشريعية كلها متماسكة وتعمل من أجل تحقيق المصلحة العليا للوطن والذود عن حرمته وإرضاء شعبه".

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115