في ظل مواصلة حجب الاعداد واقتراب نهاية السنة الدراسية: جامعة الثانوي تطالب بالاسراع في التفاوض حول مطالب الاساتذة والبوغديري يرجح التوصل الى اتفاق في اقرب الآجال

رغم تأكيد وزير التربية محمد علي البوغديري على نجاح المفاوضات والحوار مع نقابتي التعليم الاساسي والثانوي،

ألا ان الوقت لا يبدو في صالح محاولات ايجاد حل يراعي من جهة التوازنات المالية للدولة ويلبي من جهة أخرى مطالب الاساتذة خاصة في ظل اقتراب نهاية السنة الدراسية ومواصلتهم لحجب اعداد الامتحانات عن الادارة، مما دفع جامعة الثانوي الى للمطالبة بالاسراع في التفاوض بخصوص مطالب منظوريها.

دعا الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الثانوي لسعد اليعقوبي، أمس الثلاثاء، وزارة التربية الى الاسراع في ايجاد حلول جدية للاستجابة للمطالب المادية والمهنية والاجتماعية لاساتذة التعليم الثانوي، خاصة في ظل مداهمة الوقت واقتراب نهاية السنة الدراسية دون تقدم ملموس في مسار التفاوض للخروج من دائرة حجب أعداد الإمتحانات والذي يواصل اساتذة التعليم الثانوي تنفيذه خلال الثلاثية الثانية.
حيث قال لسعد اليعقوبي في تصريح اعلامي على هامش ندوة حوارية، نظمها الائتلاف التربوي حول الاعلام وقضايا التربية والتعليم، ان الحيز الزمني القصير المتبقي من السنة الدراسية وتواصل حجب الاعداد بالاضافة الى اقتراب مواعيد الامتحانات الوطنية عوامل من شانها التاثير سلبا على مسار العملية التعليمية في المدارس التونسية وارباك السنة الدراسية، وفق قوله.
كما أشار كاتب عام جامعة التعليم الثانوي الى ان الجامعة وقواعدها الاستاذية لازال متمسكين بقرارات الهيئة الادارية المتعلقة بمواصلة حجب الاعداد عن الادارة خلال الثلاثية الثانية بعد الانطلاق فيه خلال الثلاثي الأول، واعتبر انه على وزارة التربية التفاعل ايجابيا مع المقترحات التي قدمها المكتب التنفيذي للجامعة، مؤكدا ان الحوار الجدي هو السبيل الوحيد للوصول الى حلول عملية للخروج من الوضع الحالي.
ورغم اعتراف كاتب عام جامعة التعليم الثانوي لسعد اليعقوبي بصعوبة الوضع المالي للدولة، ألا انه استدرك بالقول أن كل ما يطلبه الاساتذة حوار جدي، واضاف قائلا "نحن منفتحون حول طريقة واجال استجابة الوزارة للمطالب … بل نذهب الى اكثر من ذلك من خلال اقتراح ادراج مطالب رجال التعليم في اطار استراتيجية اصلاح التعليم تحت عنوان تحسين واقع المربي باعتبار ان ضمان تعليم جيد ونوعي لا يمكن ان يكون الا بوضعية مادية ومعنوية جيدة للمدرسين".
البوغديري يرجح التوصل الى اتفاق
وزير التربية محمد علي البوغديري اكد من جانبه، في تصريحات اعلامية أمس الثلاثاء خلال زيارة عمل إلى ولاية باجة لمواكبة بعض الانشطة الثقافية بالجهة وانطلاق منتديات البكالوريا، والاطلاع على سير الأشغال ببعض للمؤسسات التربوية حديثة الانشاء، أن الحوار الاجتماعي ضرورة ملحة وهو الحافز الذي سيمكن من بلوغ الحلول الكفيلة بمعالجة كل اشكاليات التعليم.
واضاف وزير التربية "نحن واثقون في التوصّل الى اتفاقات مع جامعتي التعليم الأساسي والثانوي، ولدينا ثقة متبادلة تمثل مفتاح الوصول الى حلول ترتقي وتستجيب الى الحدّ المقبول من مطالب المدرسين، وسيقع الوصول الى اتفاق في أقرب الآجال لتجنيب التلاميذ كل ارتباك في التعليم والامتحانات"، وفق تعبيره.
كما أعرب محمد علي البوغديري عن يقينه بأن الطرفين الحكومي والنقابي سيتجاوزان كل ما يخص الجانب المادي لمطالب الاساتذة والمعلمين بغاية التركيز على العمل التشاركي في كل ما يهم بالشأن التربوي، حيث اكد ان المفاوضات مع ممثلي المعلمين والأساتذة في مرحلة متقدمة قائلا "نحن على ثقة تامة للتوصل إلى اتفاق في أقرب الاجال".
هذا وتنفذ الجامعة العامة للتعليم الاساسي كذلك ما اقرته هيئتها الادارية القطاعية من مواصلة حجب اعداد الامتحانات عن الادارة خلال الثلاثي الثاني بعد الانطلاق في تنفيذه منذ الثلاثي الأول مع تمكين التلاميذ واوليائهم منها مع استقبالهم لتوضيح الاشكاليات التي دفعت لحجب الاعداد.

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115