اختتام تظاهرة 24ساعة مسرح في الكاف: انتصر الفن وانتشى المسرحيين فرجة وعروضا والقانون الاساسي لازال في الانتظار

 انتصرت الكاف للفنون، انتصر ابناء مركز الفنون الركحية والدرامية الى الحياة بنجاح الدورة الثانية والعشرين

لتظاهرة 24ساعة مسرح بالكاف، دورة استثنائية ترسخ للحق في الثقافة والدفاع عن الفنون بكل تجلياتها، انتصرت الكاف مدينة المسرح للفن الرابع وانجزت دورة المهرجان الاستثنائية وقدموا اكثر من 40عرض فني جمع المسرح والموسيقى والسينما والفنون التشكلية وانفتح المهرجان على فضاءات متعددة ايمانا بدور الفن في التغيير.

وككل عام ينتظم المهرجان متفردا في الشكل وثريا ومتنوعا في المضمون من خلال برمجة عروض فنية متنوعة وحضور لافت للعروض الوطنية والدولية، في الكاف كان اللقاء مع الموسيقى والمسرح والتجليات والفنون التشكيلية وحاول المهرجان الانفتاح على محيط المؤسسة وعلى فئات اجتماعية مختلفة عبر توزيع فقرات التظاهرة على فضاءات مختلفة منها المركز ومواقع اثرية والساحات والاحياء الشعبية والفضاءات الثقافية الخاص تكريسا لمبدأ ثقافة القرب والحق في الثقافة حسب تعبير مدير الدورة عماد المديوني.

الكاف تجمع عشّاق المسرح

الكاف مساحة للقاء بين الفنانين، من جميع مناطق الجمهورية يجح المهتمين بالمسرح وممارسيه الى الكاف سنويا للورشات والعروض المتسارعة، في تظاهرة 24ساعة مسرح تصبح الكاف مدينة اكثر حيوية، يصل صخب الجماهير الى كل الفضاءات، التظاهرة التي تجمع شملنا وتعيد وحدتنا حول المسرح حسب تعبير الفنان علي الخميري، التظاهرة الحدث وفيها تصبح العروض بطعم خاص رغم ساعات الفرجة الطويلة حسب تعبير فوزية بدر ابنة الكاف وعاشقتها، التظاهرة المميزة والمختلفة من حيث الفكرة والمضمون وحضورها شرف للمسرحيين حسب تعبير محمد عماري.

الكاف مدينة للفن واللقاء، الحضور في المهرجان شرف ولقاء الجمهور التونسي له رونقه الخاص كما صرحت الجزائرية ربيعة جمعة، وتحدث مواطنها سمير زعفور عن جمالية المسرح وسحره في الكاف بعد مشاركات عديدة مؤكدا دور المسرح في الانتصار للقضايا الكبرى واولها القضية الفلسطينية من خلال عرضهم "حطام" الذي تناول الحرب في غزة باسلوب شاعري ولغة جميلة تعكس عمق اللغة في تعبيرها عن الوجع الفلسطيني.
في الكاف يحلو اللقاء ويصبح المركز خلية نحل لا تهدئ، الجميع متجند لانجاح العروض والفعاليات، 24ساعة من يوم السبت 29جوان بداية من العاشرة صباحا الى الاحد 30جوان الحادية عشرة صباحا والعروض متواصلة دون انقطاع في مركز الفنون الركحية بقاعاته الثلاث قاعة المنصف السويسي وقاعة محمد بن عثمان وقاعة نور الدين بن عزيزة، كما انفتحت الدورة على فضاءات اخرى منها المركب الثقافي والمركز الثقافي الدولي يوغرطة الفضاء الثقافي سيرتا والمستشفى الجهوي بالكاف ودار الشباب والقاعة المغطاة وساحة بنعنين ودار المسنين، كل هذه الفضاءات احتضنت عروض مسرحية وموسيقية وفرجوية للاطفال والكهول، جميعها ازهرت فيها الفنون انتصارا للانسان ولحقه في الثقافة.
تظاهرة 24ساعة مسرح تجربة ثقافية فريدة وحدث فني وطني ينتظره محبي الفن الرابع وممارسيه، على خشباته المختلفة تقدم عروض مسرحية تونسية وعربية عالمية بالاضافة الى الموسيقية، لكل متفرج حقه في اختيار مادته الفنية التي يريد لانتعاش الروح والفكر، وجمهور الكاف هو العلامة المضيئة في المهرجان، جمهور من الشباب محبي المسرح يرابضون طيلة ساعات الليل للفرجة والمتعة لا يوجد الا في تظاهرة 24ساعة مسرح بالكاف، فالجمهور من اهم مقومات نجاح اي تظاهرة ثقافية.

 المسرح والدولة محور الندوة الفكرية

المسرح فعل نضالي وسياسي، المسرح فعل فني جريء له القدرة على تغيير الوعي الجمعي وتشكيله وتحريره من قيود السياسة والدولة، و "المسرح والدولة" كان عنوان لاحدى الندوات الفكرية التي نظمها المهرجان في دورته الحالية وقامت على مداخلات كل من الدكاترة نشات مبارك وعماد خفاجي من العراق وعلي الفريوي من تونس وجيرا استور من فرنسا.
في مداخلته اشار الدكتور نشات مبارك عميد كلية الفنون الجميلة بجامعة البصرة الى اهمية المسرح في التغيير ودوره في تشكيل الوعي، وتحدث في مداخلته عن المسرح التفاعلي مشيرا الى العلاقة الحتمية بين الفعل المسرحي والدولة مؤكدا ان المتلقي اليوم لم يعد يكتفي بفكرة الاستهلاك بل اصبح جزء مؤثر في الفعل المسرحي من خلال المسرح التفاعلي.
واشار نشات مبارك الى اقسام المسرح التفاعلي وهي مسرح المضطهدين ومسرح الجريدة والمسرح التشريعي وجميعها تصب في خدمة المتلقي، منوها ان المسرح المضطهدين يساهم في قراءة الواقع الاجتماعي والثقافي والنهوض بالمتلقي ومسرح الجريدة هو مسرح شبه يومي يختار اهم الاخبار المؤثرة ويعالجها من خلال قراءة ثنائية تجمع المتلقي والممثل، اما المسرح التشريعي فهدفه الاول هو تغيير بعض القوانين والدساتير، واكد نشات مبارك ان اللغة المحكية تحديدا اللهجات المحلية هي الداعم الاول لنجاح فكرة المسرح التفاعلي، وقدّم المحاضر امثلة عن اعمال مسرحية تفاعلية انجزت في فضاءات مفتوحة مثل الكلية والمخيم على سبيل الذكر "اهات ام ادم" و"دايخ في زمن بايخ" و"حكاية مهجّر" و"باباي رحمة" و"حكاية الجدعة" وهي من اخراج نشات مبارك، واعمال " حكاية شحرور" و"يا سلام يا ابو سلام" اخراج ادوار المعلم.
المسرح والدولة ثنائية فنية وسياسية، فالمسرح فعل سياسي بامتياز والكثير من الاعمال الناجحة استمدت قوتها من الفعل السياسي، والسياسي يخشى عادة من المسرح الصادق والفعل الخلاق، لكن جودة المسرح تنطلق من الجمهور كما جاء في مداخلة السيد جيرار استور مدير المسرح الوطني بباريس الذي عاد بالذاكرة الى نضالات المثقفين الفرنسيين قبل الحرب العالمية الثانية وبعدها لانجاز مسرح وطني شعبي ينصت لهموم الناس ويحولها الى اعمال ابداعية، واكد جيرار استور ان الصراع بين السياسة والمسرح متواصل منذ القديم وتحدث عن اختياره التوجه الى النقابات العمالية اولا لضمان دعم مالي لانجاح اعمالهم المسرحية دون الالتجاء الى السلطة الرسمية مشيرا الى التخوّف من صعود اليمينيين في علاقة بنظرتهم للثقافة والمسرح وختم استور بمداخلته "لا وجود لكتابة جديدة اذا لم يوجد جمهور جديد".
وفي مداخلته اشار الدكتور علي الفريوي الى مسرح بريشت وكيف صنع ثورته المسرحية والسياسية ايضا، لانه جعل من المسرح الملحمي فعل ثوري وكان مسرح بريشت منذ بداياته ينادي بقيام المجتمع الاشتراكي وتقويض الفكر الراسمالي، فبريشت كان ثائران.
اما الدكتور عمادي هادي خفاجة فتساءل عن دور المسرح في تشكيل الوعي السياسي؟ وكيف يعكس المسرح الاتجاهات السياسية وكيف للمسرح ان يكون وسيلة لتعدد السلطة وتوجيه الراي العام، واشار الى تراجع عدد الفرق المسرحية الخاصة في العراق ما اثر على المشهد المسرحي، لان مسرح الدولة عادة سيقدم افكار الدولة والدولة بحاجة الى المسرح حتى تسيطر على الافكار ومن هنا ياتي "الوعي" لكتابة الخط الصحيح للمسرح.

 للموسيقى حضورها

الموسيقى حديث الروح وصوتها وللجمهور الموسيقى قدمت تظاهرة 24ساعة مسرح باقة من العروض الموسيقية المختلفة من حيث الطابع الغنائي والفني، امام كبار الستنّ قدم نادي حواء للغناء بقيادة هناء مراد عرض تراثي عنوانه "للا الكافية" والعرض رحلة موسيقية في التراث الكافي، لاعادة استحضار لاغاني الجدات وتقديمها باسلوب متجدد وقدم العرض بدار المسنين الكاف.
من تراث الكاف الى تراث سليانة والشمال الغربي عموا غنى نضال اليحياوي للذاكرة، للحب وللحرية وقدم امام القاعة المغطاة عرضه "مسرب الهطايا" ويستحضر اليحياوي في العرض رحلة العمل والحب من وسط الجمهورية وجنوبها الى بر فريقيا (الشمال)، رحلة الهطايا وما نتج عنها من ابداعات موسيقية وغنائية اعاد اليحياوي توزيعها بايقاعات عالمية تمتع الروح وتدفع العقل لتفكيك شيفرات الاغنية واللحن.
من التراث التونسي الى موسيقى الصحراء وايقاعاتها المميزة المحمّلة بحكايات من سكنوا الصحراء وتعرّفوا على اسرارها، في الكاف الجبلية التقى الجمهور مع موسيقى القناوة لفرقة عمر SBM الجزائرية التي قدمت اغاني الصحراء وصخبها امام جمهور يتذوّق كل الانماط الفنية.
اسدل الستار عن الدورة الثانية والعشرين لتظاهرة 24ساعة المسرح الفريدة بعد تخوّف من الغائها بسبب الصعوبات المالية وضبابية القوانين، التظاهرة التي ولدت عام 1993 مع الاسعد بن عبد الله لا تزال صامدة ومنذ ذاك الوقت ومركز الفنون الركحية ينتظر انجاز قانونه الاساسي، وبعد اعمال ناجحة عديدة و22دورة ناجحة للمهرجان لازال القانون ولازال العاملين بالمركز والمشرفين عليه انتظار القانون الاساسي كانتظار غودو؟

 

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115