إقتصاد

يعد تخفيض تصنيف تونس الائتماني الصادر أخر الأسبوع المنقضي عن وكالة موديز غير مفاجئ باعتبار ان كل المؤشرات كانت تشير الى ان أي تصنيف سيكون سلبيا وفيه مراجعة للتصنيفات السابقة.

• وزارة التجارة تؤكد التزامها بتنفيذ كل التعهدات في إطار احترام الجدول الزمني المتفق عليه مع المهنيين

بلغ معدل إنتاج النفط في بداية شهر اوت 23.4 الف برميل يوميا و 46 الف برميل في مقارنة بالفترة نفسها من العام الفارط، أما بالنسبة إلى الغاز فقد تم تسجيل معدل إنتاج يومي ب 5.2 مليون متر مكعب مقابل 6.2 مليون متر مكعب في الفترة نفسها من العام الفارط. وتجدر الإشارة إلى أن حقل البرمة متوقف منذ بداية شهر أوت باعتبار بلوغ المخزون أقصاه. ويقدر

أعلن صندوق المشاريع الأمريكية بتونس « TAEF » والذي تتولى الوكالة الأميركية للمساعدة الدولية «USAID » تمويله ، أن مجمل استثماراته في تونس العام الماضي قاربت 16.6 مليون دولار، وأضاف في التقرير السنوي الذي نشره مؤخرا أن الصندوق وفر خط تمويل بأكثر 84 مليون دولار من مجمل مائة مليون دولار تم تخصيصها في شكل استثمارات

في استطلاع للراي قام به المعهد العربي لأصحاب المؤسسات شمل 300 مؤسسة تم التاكيد على ان مؤشر مناخ الاعمال في تونس انخفض خلال الثلاثي الثاني من العام الجاري ب 24.09 % مقارنة بالثلاثي الاول، وقد شمل هذا التراجع جل القطاعات باستثناء قطاع الصناعات التحويلية التي سجلت تحسنا في أدائها، وكان قطاع التجارة الاكثر تراجعا على

باتت التجارة الموازية خطرا حقيقيا يلاحق اغلب القطاعات الحية في الاقتصاد الوطني , فالتجارة المهيكلة تضررت بشكل يجعلها مهددة بالتلاشي وفي المقابل ماتزال المعالجة تسير بخطوات بطيئة,قطاع المخابز من القطاعات المتضررة من التجارة الموازية وتتمثل أساسا في المخابز العشوائية التي يشهد أهل القطاع على أنها انتشرت في كامل الجمهورية , حيث

تداولت امس جميع الاوساط السياسية والاقتصادية في البلاد خبر استقالة وزير المالية بالنيابة ووزير التنمية والتعاون الدولي محمد فاضل عبد الكافي وتحدثت عنه بكثافة حيث اعلن الوزير امس الجمعة 18 أوت 2017, عن تقديم استقالته من مهامه من الوزارتين إلى رئيس الحكومة يوسف الشاهد الذي قبلها مباشرة مما اثار زوبعة من الانتقادات بين من صفق لها

• 7 سنوات دون غطاء نباتي... وعودة الحياة إلى الغابات تحتاج إلى مابين 30 الى40 عام

• العنف الاقتصادي ينطلق من عدم التساوي في الأجر والارتقاء في السلم الوظيفي

مصاعب النقل الحديدي في تونس ليست وليدة السنوات القليلة الماضية بل هي مزمنة بفعل موقع الشركة التونسية للسكك الحديدية في خريطة النقل في تونس خاصة وأن هذا النمط من النقل يعود إنشاؤه إلى سبعينات القرن التاسع عشر حيث افتتح أول خط حديد في تونس المعروف اليوم باسم خط تونس حلق الوادي المرسى « TGM »، قبل أن يوسع من الشبكة على طول ألفي كلم .

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115