فرضية التوازن في قانون المالية 81 دولار للبرميل اسعار برميل النفط في العالم تتجاوز 90 دولار وضغوط على العجز الجاري والمالية العمومية ككل

يمثل العبء الطاقي ابرز العراقيل أمام تأكيد التحسن في عديد المؤشرات

على غرار العجز الجاري أو الصادرات ووضع المالية العمومية ككل وترتفع الضغوط أكثر بمواصلة الأسعار في الأسواق العالمية الارتفاع تأثرا بالأحداث الجيوسياسية.
قال المعهد التونسي للقدرة التنافسية والدراسات الكمية انه تأثرا بالتوترات الجيوسياسية تم تسجيل معدل سعر خام البرنت ب 90.05 دولار للبرميل في شهر افريل 2024 أي بارتفاع 5.4% مقابل 85.45 دولار في مارس .
وكانت الحكومة قد اعتمدت معدل سعر برميـل النفــط من نوع "البرنت" بــ 81 دولار للبرميل وقالت في وثيقة قانون المالية للعام الحالي إن تقديرات جلّ المنظمات الدولية لمعدل سعر برميل النفط لسنة 2024 تتراوح بين 80 و87 دولار للبرميل. وتبلغ نفقات دعم المحروقات والكهرباء لكامل سنة 2024 نحو 7.09 مليار دينار .

وفي استعراضه للوضع الاقتصادي قال البنك المركزي في بيانه الأخير المنشور يوم 20 جوان 2024 أن العجز الجاري ب 0.9% من الناتج المحلي الإجمالي في موفى الأشهر الخمسة الأولى من سنة 2024، مقابل 2.3 % في الفترة نفسها من العام الماضي ولفت إلى انه لولا استمرار اتساع عجز الطاقة، الذي ارتفعت حصته من العجز التجاري من 57.8% في الأشهر الخمسة الأولى من سنة 2023 إلى 77.6% خلال نفس الفترة من العام الحالي، لكان الميزان الجاري قد حقق فائضا.
وارتفعت صادرات قطاع الطاقة بنسبة 6.4%، وفق نتائج التجارة الخارجية للمعهد الوطني للإحصاء وبالمقابل ارتفعت واردات الطاقة أيضا بنسبة 6.2%، وتظهر بيانات المعهد الوطني للإحصاء أيضا ان مستوى الميزان التجاري دون احتساب الطاقة ينخفض الى 1.4 مليار دينار علما وان العجز الجملي للميزان التجاري بلغ 6.4 مليار دينار في الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي ويبلغ حجم العجز التجاري لقطاع الطاقة نحو 5 مليار دينار.
وتوقّعت مؤسسات مالية وبنوك استثمار عالمية زيادة أسعار النفط خلال الأشهر المقبلة تأثرا بالظروف المناخية وارتفاع درجات الحرارة في كل من اوروبا وآسيا الأمر الذي سيزيد من الضغوط على الدول المستوردة للطاقة.

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115