11 عملية نفّذها "حزب الله" على مواقع عسكرية ومستوطنات صهيونية تصعيد على الجبهة الشمالية ونتنياهو يلوح بحرب جديدة في لبنان

تشهد الجبهة الشمالية بين كيان الاحتلال الاسرائيلي ولبنان تصعيدا عسكريا

غداة تلويح اسرائيل برد قاس على الهجوم الصاروخي الذي شنه حزب الله على الجليل الأعلى .ففي الوقت الذي طرح فيه الرئيس الأمريكي خطة لوقف الحرب على غزة يبدو ان نتنياهو يبحث عن مهرب له من الضغوطات الداخلية والخارجية وسط انقسام سياسي داخل كيان الاحتلال يهدد بالاتئلاف الحاكم.

وذكر رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن إسرائيل مستعدة لتحرك قوي للغاية عند الحدود الشمالية، قائلا إنها ستعيد الأمن "بطريقة أو بأخرى" في منطقة تستهدفها جماعة حزب الله اللبنانية .
ويتبادل الطرفان إطلاق النار منذ ثمانية أشهر بالتزامن مع حرب غزة واحتدم الصراع في الأيام القليلة الماضية، مما أثار مخاوف من احتمال اندلاع صراع أوسع .. وقد أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي امس الخميس مقتل جندي في الشمال . وقال الجيش في بيان إن الجندي "سقط أثناء القتال في الشمال" الأربعاء بعد إطلاق طائرتين مسيرتين متفجرتين من لبنان في اتجاه بلدة حرفيش في شمال إسرائيل.
لكن بيان جيش الاحتلال لم يحدد موقع مقتل الجندي الرقيب رفائيل كودرس (39 عاما) بدقة. وبمقتل كودرس الأربعاء، يرتفع عدد القتلى في شمال إسرائيل بنيران حزب الله إلى 15 جنديا و 11 مدنيا وفقا للجيش .
وفي لبنان، أسفر تبادل إطلاق النار عن مقتل 455 شخصا بينهم 88 مدنيا وفق تعداد فرانس برس.

من جهة ثانية، قتل 645 جنديا إسرائيليا منذ بدء الحرب في قطاع غزة.
غارات كثيفة
كما نفذ الطيران الحربي الإسرائيلي امس الخميس، غارات مكثفة على عدة قرى وبلدات جنوب لبنان، غداة استهداف "حزب الله" قاعدة عسكرية إسرائيلية بمستوطنة حرفيش وسقوط قتلى وجرحى. وأفادت وكالة الأنباء اللبنانية بأن الطيران الحربي الإسرائيلي دمر منزلا خال من السكان في حي الدبش عند أطراف بلدة عدشيت.
من جهته قال الدفاع المدني في جمعية كشافة الرسالة الإسلامية في بيان إنه شارك بعمليات الإنقاذ ونقل إصابات إلى المستشفيات عقب الغارات الإسرائيلية على بلدات صديقين وكونين - بيت ياحون وعدشيت وادي جيلو.
وكان الطيران الاسرائيلي شن غارة عنيفة استهدفت مبنى من 3 طبقات يضم محالا ومؤسّسات تجارية على طريق وادي جيلو بين جويّا وطيردبا، ما أدّى إلى تدميره وتصدّع محال وأبنية مجاورة، وفق شهود عيان.
وتأتي الغارات الإسرائيلية بعد 11 عملية نفّذها "حزب الله" على مواقع عسكرية ومستوطنات شمال إسرائيل، أبرزها هجوم بمسيّرات انقضاضيّة وصواريخ موجّهة استهدف قاعدة بمستوطنة حرفيش، أسفر عن وقوع قتلى وإصابات.
وكان "حزب الله" أعلن مساء الأربعاء شنه هجوما جويا بسرب من مسيرات انقضاضية على تجمع مستحدث جنوب ‏مستعمرة الكوش.
وأضاف ان "الهجوم استهدف أماكن تموضع واستقرار ضباط العدو الإسرائيلي وجنوده وإصابتهم إصابة مباشرة ‏وإيقاعهم بين قتيل وجريح، كردٍ على ‏اعتداءات العدو والاغتيالات التي ينفذها.
مجزرة جديدة في النصيرات
وارتكبت قوات الاحتلال مجزرة جديدة امس في النصيرات وقال متحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي الخميس إن تقديرات الجيش تشير إلى وجود ما بين 20 إلى 30 مقاتلا في مدرسة تابعة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) تعرضت لضربة جوية في الساعات الأولى من الصباح.
وأضاف المتحدث بيتر ليرنر أن العديد من المسلحين قتلوا، وقال إنه لا علم له بسقوط قتلى بين المدنيين جراء الغارة التي ذكرت وسائل إعلام تابعة لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إنها أسفرت عن مقتل 27 شخصا على الأقل.
مسؤول إسرائيلي: لم نتلق رد "حماس"
وادعت إسرائيل الخميس، بأنها لم تتلق ردا رسميا من حركة "حماس" على اقتراحها لصفقة تبادل الأسرى والحرب في غزة، وفق إعلام عبري.
ونقلت هيئة بث الاحتلال الإسرائيلية (رسمية) عن مسؤول إسرائيلي (لم تسمه)، قوله "لم نتلق حتى الآن ردا رسميا من حماس حول اقتراحنا".
والجمعة، تحدث الرئيس الأمريكي عن تقديم إسرائيل مقترحا من 3 مراحل يشمل "تبادلا للأسرى" بأول مرحلتين، و"إدامة وقف إطلاق النار" بالمرحلة الثانية، و"إعادة إعمار غزة" بالمرحلة الثالثة.
وفي بيان عقب الخطاب مباشرة، أكدت حماس أنها "ستتعامل بإيجابية مع أي مقترح يقوم على أساس وقف إطلاق نار دائم، والانسحاب الكامل من غزة، وإعادة الإعمار، وعودة النازحين، وإنجاز صفقة تبادل جادّة للأسرى، وتكثيف الإغاثة".
بينما وصف نتنياهو ما عرضه بايدن في خطابه بأنه "غير دقيق"، وقال: "لم أوافق على إنهاء الحرب في المرحلة الثانية من المقترح" كما قال الرئيس الأمريكي، وإنما فقط "مناقشة" تلك الخطوة وفق شروط تل أبيب.
ودعت قطر ومصر والولايات المتحدة الأمريكية بصفتهم وسطاء في المناقشات الجارية لضمان وقف إطلاق النار في قطاع غزة وطلاق سراح الرهائن والمحتجزين كلا من حماس وإسرائيل لإبرام اتفاق يجسد المبادئ التي حددها بايدن في (خطاب) 31 ماي وفق بيان مشترك.
وتلك المبادئ الذي تحدث عنها بايدن "تتضمن انسحاب القوات الإسرائيلية من كل المناطق المأهولة بالسكان في قطاع غزة، والإفراج عن المحتجزين بمن فيهم النساء وكبار السن والجرحى، مقابل إطلاق سراح مئات من الأسرى الفلسطينيين، ودخول المساعدات إلى القطاع"، وفق ما ذكره بيان للخارجية القطرية السبت.
وحتى الخميس، لم تعلن "حماس" موافقتها أو رفضها للاقتراح الذي عرضه بايدن لكنها قالت إنها "تنظر بإيجاببة" تجاهه. لكن وسائل إعلام إسرائيلية نقلت عن وسائل إعلام عربية، الخميس، رفض حركة "حماس" للاقتراح الإسرائيلي.
وقالت هيئة البث الإسرائيلية: "في ظل هذه التقارير، تم إلغاء اجتماع مجلس الوزراء الحربي الذي كان من المفترض أن يعقد الليلة".
وأضافت: "كان من المتوقع أن تكون هذه المناقشة هي المناقشة الأخيرة قبل خروج الوزيرين في مجلس الحرب بيني غانتس وغادي آيزنكوت من الحكومة".
وكان غانتس حدد مهلة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حتى 8 جوان لتبني خطة للحرب واليوم التالي للحرب وإلا فإنه سينسحب من حكومة الطوارئ.
وخلفت الحرب الإسرائيلية على غزة التي توشك على دخول شهرها التاسع أكثر من 119 ألف قتيل وجريح من الفلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة العشرات.
وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قرارا من مجلس الأمن يطالبها بوقف القتال فورا، وأوامر من محكمة العدل بوقف هجومها على رفح، واتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، و"تحسين الوضع الإنساني" بغزة.
رئيس وزراء ماليزيا: سنستخدم حريتنا لدعم نضال الفلسطينيين
يأتي ذلك فيما يتواصل الحراك العالمي دعما للحق الفلسطيني وسط اتساع عزلة إسرائيل بعد جرائمها في غزة ، وقال رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم، إن بلاده "ليست قوة عظمى"، لكنه شدد على أنها "بلا شك ستستخدم حريتها لدعم نضال الفلسطينيين". جاء ذلك في كلمته في اجتماع المائدة المستديرة السابع والثلاثين لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ الذي عقد في العاصمة الماليزية كوالالمبور، بحسب صحيفة مالاي ميل. وشدد إبراهيم على أن بلاده حرة وذات سيادة على الرغم من أن نفوذها وقوتها محدودان.
وأردف: "احتلال إسرائيل لفلسطين هو بلاء لتاريخنا الجماعي وسلوك الأمم، وبينما يعيش الفلسطينيون تحت القمع والحصار نحن على قيد الحياة".
وأضاف: "لا يمكننا أن نسمح لما يحدث أن يصبح حلقة أخرى من القتل الجماعي والتهجير".
اعتراف برلمان سلوفينيا بفلسطين
ورحب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، بإعلان برلمان سلوفينيا الاعتراف رسميا بدولة فلسطين. وقال أبو الغيط إن "هذه الخطوة تستحق التحية وهي تعكس اقتناعا حقيقيا بحل الدولتين ورغبة صادقة لدى دولة سلوفينيا في الدفاع عن هذا الحل وتجسيده على الأرض في أقرب أجل ممكن".
وأوضح جمال رشدي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، في بيان صحفي الخميس، أن "هذه الخطوة تأتي في أعقاب اعتراف عدد من الدول الأوروبية التي سبق واتخذت خطوة مماثلة ليصل إجمالي الدول التي تعترف بالدولة الفلسطينية إلى نحو 148 دولة"، مضيفا أن "الاعتراف يمثل ركنا رئيسيا من أركان قيام الدولة في القانون الدولي".
ونقل رشدي عن أبوالغيط تأكيده أن هذه الخطوة تعكس الموقف السياسي والأخلاقي والقانوني السليم، وأنها تمثل علامة مهمة على طريق تجسيد الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من جوان 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، كما أنها تمثل اسهاما أكيدا في تحقيق السلام، داعيا الدول التي لم تقدم على هذه الخطوة بعد مراجعة موقفها والوقوف في الجانب الصحيح من التاريخ.

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115