سفير اندونيسيا بتونس زهيري مصراوي : البانشاسيلا هي روح اندونيسيا وسرّ تقدمها ونجاحها آمل بأن يلهم "النموذج الاندونيسي "العالم لوقف الحروب

أحيت سفارة اندونيسيا بتونس ذكرى اعلان البانشاسيلا وهي المبادئ الخمسة التي تحكم النظام السياسي في اندونيسيا .

وكان قد أعلن عنها الرئيس المؤسس أحمد سوكارنو عام 1945 في خطاب عرف بخطاب "بانشاسيلا" وتعني باللغة السنسكريتية "المبادئ الخمسة"، وهي التي تجعل اليوم 280 مليون اندونيسي يعيشون في وئام وتعايش رغم تنوع الأديان والثقافات واللغات والأعراق . هذه المبادئ هي سرّ نجاح اندونيسيا التي تشهد تطورا اقتصاديا لافتا وهي تتجه لتصبح قوة اقتصادية عالمية باعتبارها أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا.

يؤكد سفير اندونيسيا بتونس زهيري مصراوي بأن البانشاسيلا هي روح اندونيسيا وهي التي تختزل اليوم عقودا من التعايش ومن السلم والمحبة في بلد بات نموذجا يحتذى بالتقدم والنجاح واستطاع شعبه أن يكسر المعادلة ويصبح رابع أكبر اقتصاد في العالم .
ثقافة التعايش
وسرد السفير في لقاء صحفي أهم الأسرار التي تختزل هذه الروح الاندونيسية الاستثنائية في بلاد تعشق الحياة وثقافة السلام والتعايش دون منازع . فالمبادئ الخمسة هي " الايمان بالله الواحد الأحد، إنسانية عادلة ومتحضرة ، وحدة اندونيسيا ، ديمقراطية شعبية تسودها الحكمة عبر التوافق ، وعدالة اجتماعية لجميع الشعب الاندونيسي ".
وهو يقصّ لحظات مفصلية في تاريخ بلاده ، استحضر مصراوي أيضا العلاقة الكبيرة التي تجمع تونس واندونيسيا والتي ارتكزت على صداقة متينة بين الزعيمين بورقيبة واحمد سوكارنو ...هي قصة زعيمين آمنا وأحبا وطنيهما حتى النخاع ، ومثلما آمن سوكارنو بالأمة الاندونيسية ، كذلك آمن الزعيم الراحل بورقيبة بالأمة التونسية . واستثمرا بالتعليم كأداة للتقدم وذلك بعيد استقلال البلادين في لحظة فارقة ومصيرية".
ويؤكد مصراوي بان عيد البانشاسيلا يصادف ذكرى النصر في تونس قائلا :"
نحن في اندونيسيا نشكر الله على نعمه وعلى كل الخيرات التي أعطاها لنا من الوحدة الوطنية ومن الرفاهية الاقتصادية ومن كل الإنجازات التي اقتطفنا ثمارها في السنوات العشر الأخيرة " . وأوضح أن البانشاسيلا هي المبادئ الخمسة التي جمعت بلدا يضم 18 الف جزيرة و285 مليون نسمة وأعراق متعددة وألف لغة وأديان متعددة منها الإسلام بمذاهبه المتعددة . فهناك وحدة وطنية وعدد من الطوائف مثل الأحمدية والمسيحية البروتستانتية والكاثوليكية والهندوسية وغيرها . وجزيرة بالي معظم سكانها هندوس وتضم أكبر معبد بوذي في العالم يحج اليه البوذيون من كل الأصقاع ".
وأضاف ان الديمقراطية وفقا للبانشاسيلا هي الشوري التوافقية فكل الشعب يتوافق ، وهي العدالة الاجتماعية التي تراعي كل الفئات ".
وأردف بالقول :" نحن مررنا بصعوبات وثورة ولكن تمسكنا بإيماننا بالمستقبل والتقدم. والآن اقتصاد اندونيسيا هو الرابع عالميا . وكل ذلك بفضل البانشاسيلا ". وأعرب عن أمله بأن تلهم هذه المبادئ الخمسة العالم الذي يعيش أزمات وزلزال جيوسياسي كبير سواء في اوكرانيا وروسيا او فلسطين حاليا . وأضاف :" البانشاسيلا موجودة في فلسطين من خلال المستشفى الاندونيسي الميداني في رفح ،والذي يعكس تكاتفا وتشاركا ومحبة لأهل غزة رغم أمطار الصواريخ الإسرائيلية . فالبانشاسيلا هي العمل والروج المتجسدة في اندونيسيا".
ليس صدفة أن تكون اندونيسيا المتعددة عرقيا وثقافيا ودينيا ولغويا ثالث أكبر ديمقراطية في العالم ورابع أكبر اقتصاد عالمي، فالسر في التربية على المواطنة وحب الوطن الذي يجعل الشباب الأندونيسي يندفع ويقبل بعزم للعمل وينخرط في ثقافة العمل ".
سوكارنو وبورقيبة
وكان سفير اندونيسيا قد شدّد في كتاب صدر مؤخرا عن دار السفير على أهمية احياء أفكار الزعيم أحمد سوكارنو الذي حمل صوت الشعوب المستضعفة والمناضلة من أجل الاستقلال والسلام . وبالفعل اليوم صوت سوكارنو يبقى مترددا في كل مكان تصله روح البانشاسيلا . فهو الرسالة الكونية التي تحتاجها الإنسانية لنبذ ثقافة العنف والتطرف والعنصرية والاساءة للآخر وهي تجعل من اندونيسيا صاحبة دور أساسي نحو تعزيز السلام في المنطقة وإيقاف الحروب . واستذكر أيضا السفير الاندونيسي في الكتاب يوم وصول سوكارنو الى تونس يوم 29 افريل 1960 . مصراوي بحث طويلا منذ وصوله كسفير لتونس في الأرشيف التونسي الذي يوثق لهذه الزيارة التاريخية ودلالاتها وانعكاسها . وقال ان الزعيم سوكارنو كان قد القى خطابا حول الثورة المتعددة الأبعاد التي مهدت لاندونيسيا الطريق لتحقيق استقلالها . وأكد سوكارنو حينها بان النضال مستمر من اجل استقلال الدول الآسيوية والافريقية وتعزيز السلام العالمي .
وقال ان العلاقة بين اندونيسيا وتونس تعود الى قرون بعيدة كما زار اندونيسيا عدد من العلماء بينهم عبد العزيز الثعالبي . وفي عام 1951 زار الزعيم بورقيبة اندونيسيا وتركت الزيارة انطباعا كبيرا لدى التونسيين بأن هناك بلد شقيقا بعيدا جدا في المسافة لكنه قريب جدا في القلوب مثلما ينقل مصراوي عن راشد ادريس في كتابه " من جاكرتا الى قرطاج".
وأشار مصراوي الى دور المناضل الفلسطيني محمد علي طاهر الذي كان بمثابة همزة وصل في بداية نشأة اتصالات مكثفة بين المناضلين التونسيين والاندونيسيين . كما دعا مصراوي الى جعل البانشاسيلا فلسفة في الدبلوماسية .
وفي كتاب صدر بنسخة عربية عن دار مسكلياني للنشر في تونس تحت عنوان "جوكوي يحقق أحلام اندونيسيا " التنمية القائمة على الاخلاق والقيم الإنسانية ، يشرح المحرر ترياس كون جاهيونو سياسة التنمية من منظور السمات الشخصية ومسيرة الحياة وهو يجمع فيه سيرة الرئيس الاندونيسي وكفاءته التكنوقراطية في تحقيق اندونيسيا متقدمة وهي بناء اندونيسيا في مواردها البشرية وتطوير حضارتها ...
اندونيسيا اليوم باقية على مبادئها الشاملة وعلى عهدها مع فلسطين من خلال دعوة الرئيس الإندونيسي المنتخب برابوو سوبيانتو قبل يومين بإجراء تحقيق دولي شامل في الكارثة الإنسانية والمجازر التي ترتكبها قوات العدو الصهيوني في قطاع غزة، مشددا على حق الشعب الفلسطيني بالعيش في سلام وبأن تكون له دولته المستقلة.
وقال سوبيانتو قوله خلال منتدى حوار شانغريلا الـ 21 في سنغافورة: "إن هناك ضرورة لإيجاد حل عادل للوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة"، معرباً عن استعداد بلاده لإجلاء واستقبال وتقديم الرعاية الصحية لألف مريض من غزة."
وكان الرئيس الإندونيسي المنتهية ولايته جوكو ويدودو قد ندّد كذلك بالعدوان الذي شنه الكيان الصهيوني على مدينة رفح، داعيا إياه إلى الامتثال لأوامر محكمة العدل الدولية بما في ذلك وقف عدوانه المتواصل على الشعب الفلسطيني".

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115