الملتقى الوطني للعصاميات في دورته العشرين نساء يعانقن الابداع رسما وحلما في روسبينا

تبدع النساء في مشاكسة الحلم وتحويل الواقع الى اعمال فنية مذهلة،

تصنع النساء من عوالمهنّ لوحات تشكيلية وقطع خزفية وحروفيات تمتع عين الناظر وتؤكد ان المراة فنانة منذ بداية الخلق ولها القدرة على نفخ روح فنية في كل الاشياء الجامدة وتحويلها الى ايقونات مميزة وفي روسبينا الساحرة يكون اللقاء السنوي للعصاميات، نساء اخترن الفن التشكيلي بمدارسه لمختلفة مساحة للحرية يهربن ليها من واقع اليومي ويصنعن لانفسهنّ عوالم فنية تشبه تفردهنّ.

الملتقى الوطني للمبدعات العصاميات تجربة فنية وتظاهرة ثقافية لها خصوصيتها، في رحابها تجتمع المنساء المبدعات في مختلف الفنون من كل ارجاء الجمهورية التونسية ليتشاركن فكرة الابداع ويلتقين لمدة ايام يتعرّفن على تجارب الغير ويقدمن اعمالهنّ ويرسمن افكارهنّ ويبعثن فيها الحياة امام اساتذة وفنانين مختصين ومحترفين.

تلتقي عاشقات الفن في مدينة المنستير وسيكون رباطها الاثري فضاء لاجتماع محبات الحياة وباعثات الجمال، ليمتزج التاريخ بجمالية اللون وحركة الفرشاة من 25الى 28افريل 2024 ضمن فعاليات الدورة العشرين لملتقى العصاميات. الذي ينظمه المركب الثقافي المنستير بدعغم من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية المنستير وتحت اشراف وزارة الشؤون الثقافية.

تنطلق اشغال الملتقى في يومه الاول بلقاء العصاميات للحوار وتقديم شهادات موضوعها الابداعات النسائية ويشرف على الجلسة سامي بشير وحمدة دنيدن وفي الجلسة تتعرّف العصاميات على التجارب المختلفة وتقدم كل واحدة تجربتها في لرسم والنسيج ومختلف الفنون ومتى دخلت عالم الفن واسبابها وتقدم كل فنانة تجربتها الخاصة وتموقعها في المشهد الفني بصفة عامة.
تشرق شمس العصاميات صبيحة الجمعة 26افريل مع الورشات اذ يقدم المهرجان للعصاميات اربع ورشات تحت شعار "تانيت وأيقونة الإبداع في زمن الرقمنة" بقصر الرباط بالمنستير وهي ورشة الرسم على الماء "فن الايبرو" اشراف زهرة زرّوق وورشة الغرافيك تؤطرها هالة الهذيلي وورشة الفسيفساء اشراف كريم كريّم وورشة الطباعة الاحادية يؤطرها مجد بركة.
تتواصل فعاليات اليوم الافتتاحي بالموسيقى وايقاعات يعزفها محمد الغربي ثم تدشين المعرض الجماعي للعصاميات المشاركات في الملتقى بعنوان " تناغمات لونية بأنامل نسائية"، كما تحضر تقنية "المابينغ فيديو" مع الفنانة منى حفيظ وتختتم فعاليات اليوم بورشة تفاعلية حول ستغلال الذكاء الاصطناعي.
تجتمع العصاميات لمواصلة اشغال الورشات التي ستنتهي باعمال فنية ولوحة لكل فنانة تظل ذكرى في رصيد المركب الثقافي بالمنستير منظم الملتقى ويكون الموعد السبت 27افريل مع الجداريات ليكتب الفنان محمد سحنون افكاره وتتجلى الوانه في جداريات عملاقة على حائط المركب الثقافي، ويختتم اليوم بلقاء مع الاعلامية اسماء بن عثمان وشهادتها حول تجربتها الاعلامية بعنوان "حضور المراة المبدعة في البرامج الاذاعية والتلفزية".
يسدل ستار الدورة العشرين لملتقى العصاميات الاحد 28افريل بالاعلان عن الفائزة بميدالية اللمسة العصامية وتذهب لافضل رسامة اتقنت اليات الرسم والالوان في العمل المرسوم ايام الملتقى والمهرجان وفيّ لعادة تكريم قيدومة العصاميات احتفاء بدورها في بعث الجمال وقدرتها على التجلي مع اللون والحفاظ على الموهبة ويقدم الملتقى في ختامه لمسة وفاء لروح اميمة بن عيسى والفنان الراحل ياسين قلالة.
الملتقى الوطني للعصاميات تجربة فنية مميزة تحتفي بلنساء المبدعات وتعرف بتجاربهنّ الفنية وتجمعهنّ مع دكاترة ومختصين لتوجهيهنّ احيانا، تجربة لتبادل الخبرات بين نساء لكل مجالها المهني لكنّهن يجتمعن على حبّ صرخة الريشة ورقصة اللون، العصاميات فنانات لكل منهنّ ذاتها لابداعية الخاصة وعلاقتها المختلفة مع الرسم، تجربة تجمع محترفات هذا الفن وعاشقاته، لقاء يمزج بين حبّ الفن التشكيلي والرغبة في تقديم اعمال تحترم ذائقة المتلقي وحسّ الرسامة المرهف، الملتقى فضاء للحوار والفكر ورقصات الحرية المطلقة.
 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115