بن قردان تحيي ذكرى ملحمة 7مارس "تتكلم عربي" لمراد طواهرية: سيرة المقاومين بالدم في تونس وفلسطين

الفن التزام بقيم المواطنة والحق في الحياة،

الفن صرخة حقيقية وصادقة ضد كل انواع الظلم والتعتيم وبالفنون تكسر جدران الحدود بين الدول فالفن لن يحتاج الى جواز سفر ليعبر لأنه قادر على اختراق الروح والوصول الى الانسان اينما كان وفي هذا الاطار يتنزل عرض "تتكلم عربي" للمخرج مراد طواهرية الذي سيكون ضمن احتفال مدينة بن قردان بملحمة 7مارس التاريخية.

هناك في اقصى الجنوب التونسي صنعت ملحمة للوطنية، هناك سالت دماء الشهداء من امنيين وعسكريين ومدنيين، اختلطت دماء ابناء الوطن الواحد ذودا عن هذه الارض من خطر الغربان السود الحالمين بتأسيس امارتهم على ارض جبارة يحب شعبها الحياة والالوان، في بن قردان كتبت ملحمة الوطنية بالدم ومن بن قردان سترسل التحية عبر الفن الى ابناء غزة الصامدين، فالشموخ واحد والعزة واحدة وفداء الوطن بالدم سليل الصادقين والوطنيين.
ملحمة7مارس عنوان للعزة والشموخ، ملحمة وطنية انتصر فيها الشعب التونسي لثقافة الحياة ضد محبي الظلامية وناشيريها، ملحة شموخ كتب بالدم في الجنوب التونسي وتساقط بسببها "الغربان" وتحطمت ابوابهم في مدينة بن قردان، هناك اصبح 7مارس عيد وطني يحتفي به ابناء المدينة ويستحضرون تلك الفترة العصيبة لتظل شاهدة ان تونس ارض للحياة دوما.
وأصبحت الملحمة تظاهرة فنية وثقافية للتذكير الدائم بأسماء من دفعوا الدم لاجل الوطن وفي العام 2024 سيكون الاحتفال مختلفا لان ممزوج بطعم المرارة لما يحدث في غزة الصامدة وتهدى فعاليات التظاهرة التي تنطلق غدا 2مارس لى غاية7مارس الى شعب غزة وكل فعاليات التظاهرة ستحتفي بصمود الشعبين التونسي والفلسطيني.
الى الصامدين تكون التحية الصادقة، الى المتشبثين بالارض والفكرة يقدم عرض "تتكلم عربي"، الى الحالمين بالحرية والرجفة قلوبهم فقط بحب الوطن والذود عنه ينجز ابناء مدنين عرضهم الفرجوي كهدية صادقة الى اخوتهم في ارض فلسطين.
"تتكلم عربي" عرض موسيقي ومسرحي يلعب على رمزية الارقام، احتفال بذكرى 7مارس تاريخ انتصار الشعب التونسي على اعداء الحياة والاحتفال ايضا بتاريخ7اكتوبر تاريخ بداية الحرب التي يخوضها لشعب الاعزل ضد الكيان الغاشم، عرض يحاكي معاناة شعب الجبارين و صمودهم في وجه الكيان الصهيوني و مدى ارتباط 7 مارس بـ 7أكتوبر فللرقم 7اكثر من رمزية دينية وثقافية وحضارية منها سينطلق العرض الذي سيمزج كل الفنون حسب تعبير المخرج مراد طواهرية في تصريحه للمغرب.
ويضيف طواهرية "تتكلم عربي، تحيتنا لى اخوتنا الصامدين من مدينتنا الصامدة التي قاوم شعبها ببسالة عدوان الدواعش، العرض سيجمع كل الفنون من موسيقى ومسرح ومشهديات كوريغرافية، هو حلم ثقافي مقاوم تشاركته مع ثلة من الممثلين المحترفين ابناء مدنين على غرار كريم الخرشوفي وضو حمزة خلف الله ووجدي حداد، اشرف على الموسيقى الفنان عماد العلاقي بحضور مجموعة من العازفين المحترفين" فكل الفنون ستنسجم لاحياء تاريخيْ 7مارس و7اكتوبر لان الفنون خالدة ولا تعرف حدودا ولا حواجز.
وأكد مراد طواهرية المخرج المسرحي ومؤطر نادي المسرح ببن قردان لسنوات طويلة انهم يمزجون في عرضهم بين الموروث والتجديد خاصة الموسيقى، ومع الالات العصرية والايقاعات المتجددة تكون طايفة غبنتن ركن اساسي في العرض الفرجوي، غبنتن المعروفين باغانيهم الناقدة والساخرة والمحافظين على طابعهم الاستعراضي والونهم وطريقتهم في الغناء سيمثلون الذاكرة الحية والروح التواقة للحياة دائما.
تنطلق الاحتفالات بالذكرى الثامنة لملحمة 7مارس غد السبت2مارس وتتواصل الى غاية7مارس واعدت هيئة تظاهرة احياء الملحمة برنامج متنوع الفقرات وينفتح على اكثر من فضاء في مدينة بن قردان على غرار دار الثقافة ودار الشباب والقاعة لمغطاة والقرية الحرفية والمركز المندمج ومركز التربصات والمعهد الثانوي فاغلب المؤسسات تحتفي بهذا الحدث، الى غزة يهدى حفل الافتتاح "قوافل لعزة من بن قردان الى غزة" وتقدم جمعية التقدم لرجال الجيش وضباط الصف المتقاعدين معرضها الوثائقي، تتزين الجدران بجداريات تؤرخ للملحمة وتفاصيلها، وللموسيقى الملتزمة حضورها مع فرقتي الكرامة والبحث الموسيقي وللطفل نصيبه ايضا عبر العروض المسرحية والتنشيطية.
ويشرف على تنظيم التظاهرة اكثر من وزارة على غرار وزارة الشؤون الثقافية والشباب والرياضة والداخلية ووزارة المراة والسياحة والصناعة والتجارة وولاية مدنين فالتظاهرة منفتحة على العديد من الفعاليات والمجالات التي تهمّ مدينة بن قردان وتنتصر لثقافة الحياة في تونس.

 

 

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115