بدعم من التراجع المهم في أسعار الحبوب : مؤشر أسعار الغذاء العالمية ينزل إلى أدنى مستوى له في ثلاث سنوات خلال جانفي المنقضي...

سجلت أسعار المواد الغذائية في العالم في أوّل أشهر من العام 2024

تراجعا بدعم من الهبوط المسجل في أثمان الحبوب واللحوم وفقا لما كشفت عنه منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) ضمن مؤشرها لأسعار المواد الغذائية الذي نزل إلى أدنى مستوياته في قرابة 3 سنوات ببلوغه في المتوسط 118 نقطة في جانفي 2024 مقابل 131 نقطة في جانفي 2023 و 135 نقطة خلال الشهر ذاته من سنة 2022.

واصلت أسعار السلع الغذائية في العالم في منحاها الهبوطي مع بداية العام الجديد فبعد الإنخفاض المقدر بنحو 14% بحساب الانزلاق السنوي في 2023 ،سجل مؤشر أسعار المواد الغذائية الذي تضعه منظمة “الفاو” بشكل يتتبع تقلبات الأسعار الدولية لسلة من المنتجات الأساسية، تراجعا بنسبة 1% خلال الشهر الماضي مقارنة بديسمبر 2023، فيما تصل نسبة التراجع بمعدل سنوي إلى 10,4% بالمقارنة مع جانفي 2023.
وقد قالت المنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة أن الانخفاض المسجل ناجم بالأساس عن انخفاض أسعار القمح والذرة بشكل أساسي ما عوّض الزيادة في أسعار السكر وقد بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب 120.1 نقطة في جانفي 2024 بإنخفاض قدره 2.2% عن قيمته في ديسمبر وحوالي 19% بحساب الانزلاق السنوي.
وقد أكدت "الفاو" إنخفاض الأسعار العالمية لصادرات القمح مدفوعة باستمرار المنافسة القوية بين الجهات المصدّرة ووصول الإمدادات التي تم حصادها مؤخرًا إلى بلدان النصف الجنوبي من الكرة الأرضية ،كما تراجعت أسعار تصدير الذرة بشكل حاد من شهر إلى آخر، مما يدلّ على تحسّن ظروف زراعة المحاصيل وبدء الحصاد في الأرجنتين، فضلًا عن توافر قدر أكبر من الإمدادات في الولايات المتحدة الأمريكية بعد المراجعة إلى الأعلى لتقديرات إنتاجها و على الخطى ذاته انخفضت أيضًا الأسعار العالمية للشعير والذرة الرفيعة خلال الشهر المنقضي مقابل ارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار جميع أنواع الأرزّ بنسبة 1.2 في المائة .
وفي مايتعلق بمؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية فقد صعدت بنسق طفيف ،حيث لا يزال أقل بمقدار 12.8 % عما كان عليه في جانفي 2023 ،أما عن متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم فقد هبطت للشهر السابع على التوالي، وشهدت الأسعار الدولية للحوم الأبقار أيضًا انخفاضًا طفيفًا، وهو ما يدلّ في المقام الأول على ارتفاع الكميات المخصصة للتصدير من أوسيانيا وأمريكا الجنوبية. وعلى النقيض من ذلك، ارتفعت الأسعار الدولية للحوم الغنم بسبب ارتفاع الطلب العالمي على الواردات وانخفاض إمدادات الحيوانات المخصصة للذبح في أوسيانيا، إذ حفّزت الأمطار الأخيرة المزارعين على الاحتفاظ بالحيوانات لفترة أطول.
وقد زاد متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكّر بنحو 16% عن قيمته قبل عام. وكانت الزيادة في الأسعار العالمية للسكر مدفوعة بشكل رئيسي بالمخاوف بشأن التأثيرالمحتمل للأمطار التي تقل عن المتوسط في البرازيل على محاصيل قصب السكر المقرر حصادها اعتبارًا من أفريل إلى جانب البداية البطيئة للموسم الجديد وتوقعات الإنتاج غير المواتية في تايلند والهند، وهما بلَدان منتجان رئيسيان.
تؤكد أرقام منظمة “الفاو” مع بداية العام الحالي منحى هبوطيا لأسعار الغذاء لاسيما في مايتعلق بمادة الحبوب ،حيث توقعت المنظمة أن يبلغ إنتاج الحبوب العالمي “مستوى قياسيا في عام 2023″، بنحو 2.84 مليار طن (بزيادة 1.2% مقارنة بعام 2022)، مقابل استخدام عالمي مقدَّر بـ2.82 مليار طن في 2023-2024 (بزيادة 1.2% مقارنة بعام 2022-2023)، وفقًا للتوقعات الجديدة في أحدث موجز لمنظمة الأغذية والزراعة عن إمدادات الحبوب والطلب.
وعلى الصعيد الوطني أظهرت معطيات المعهد الوطني للإحصاء نسقا مخالفا للأسعار المسجلة على الصعيد الدولي ،حيث شهد مؤشر أسعار الاستهلاك خلال شهر جانفي 2024 ارتفاعا بنسبة 0,6%، محافظا بذلك على نفس النسبة المسجلة خلال الشهر الفارط. ويعزى هذا التطور بالأساس الى الارتفاع المسجل في أسعار المواد الغذائية بنسبة 0,7% وأسعار مجموعة خدمات الاتصالات بنسبة 1,3% وأسعار مجموعة الملابس والأحذية بنسبة 0,5%.
باحتساب الانزلاق السنوي ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 12,1%. ويعود ذلك بالأساس الى ارتفاع أسعار القهوة بنسبة 35% وأسعار لحم الضأن بنسبة 22,9% وأسعار الزيوت الغذائية بنسبة 22,7% وأسعار التوابل بنسبة 20% وأسعار الخضر الطازجة بنسبة 19,3%وأسعار لحم البقر بنسبة 14% وأسعار الأسماك الطازجة بنسبة 11,9%.

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115