مسلسل "حالة خاصة" يسلط الضوء على المصابين بالتوّحد المصابون بالتوحد عباقرة ينتظرون فقط الفرصة لأنهم استثناء

كن كما أنت، احبب نفسك بأخطائها ومميزاتها فلكل انسان مميزات واخطاء،

اقبل نفسك وطوّر من مهاراتك الذاتية فالأحلام لا تأتي صدفة وتحقيقها يتطلب الكثير من الاجتهاد والصدق مع الذات، احب نفسك ففي اختلافك قوة واختلافك عن الاخرين يمنحك جرعة من السعادة وقدرة على صناعة احلام قد تبدو للاخرين معجزات او من باب المستحيل، احلم وطالما آمنت بذاتك ستحقق كل احلامك وان كنت مختلفا.

اقبل بذاتك حتى لو اختفى الجميع من حولك، ابحث في داخلك عن نقاطك المضيئة حتى ان كنت مختلفا عن الاخرين ولا تشبههم، كن انت فقط، نسخة مميزة منك لا غير.
بهذه الرسائل انتهى المسلسل الحدث "حالة خاصة" الذي حقق طيلة حلقاته العشر نسب مشاهدة مرتفعة لأنه سلط الضوء على مرضى التوحد وقدم كاتب السيناريو للجمهور شخصية مريض توحد يستطيع تجاوز كل الصعوبات والتنمر ورفض الاخرين لوجوده لينجح ويحقق حلم الطفولة وطيلة حلقات المسلسل تصبح شخصية المحامي "نديم احمد ابو سريع" ترند على وسائل التواصل ونجح الممثل طه الدسوقي في تقديم شخصية مسكونة بالوجع والرفض.
مسلسل "حالة خاصة" تأليف مهاب طارق وإخراج عبد العزيز النجار وإنتاج طارق الجنايني، أما البطولة فشارك فيها كل من غادة عادل وطه دسوقي وحسن أبو الروس وهاجر السراج وأحمد طارق ونبيل علي ماهر والطفلين آدم وهدان وآدم النحاس.
"حالة خاصة" هو اسم المسلسل الذي حققت حلقاته على منصة "واتش ات" نسب مشاهدة مرتفعة، تناول المسلسل موضوع المصابين بطيف التوحد من خلال شخصيتين، الاولى في مقتبل الشباب تخوض صراعات الحياة لتثبت ذاتها وتثبت انّ الاختلاف ليس بعائق امام النجاح " كنت الاول على دفعتي لكن لم اشتغل معيد في الجامعة لاني حالة خاصة، هل ستقبلينني في المكتب ام سترفضين كما الكثيرين لانني حالة خاصة" بهذه الجملة يتضح اختلاف شخصية نديم ابو سريع عن غيره من اترابه المحامين الباحثين عن فرصة للنجاح.
اختار كاتب النص مهاب طارق احداث متسارعة واغلبها تدور حول شخصية نديم ابو سريع، شاب مميز، ذكي، فطن، محب للقراءة وله طاقة استيعاب استثنائية، فقط يختلف عن غيره لاصابته بطيف التوحّد، في العمل يضع السيناريست شخصيته وحيدة عارية امام قسوة المجتمع، في مشاهد استحضار الطفولة يبرز مدى وجيعة الطفل وتعرضه للكثير من المشاكسة من الاطفال لانه لا يجيد "الكذب، الزيف، العراك والتفكير في المقالب السلبية" فاغلب المصابين بطيف التوحد يتميزون بصدق عال وطاقة حجب رهيبة.
يكبر الطفل ليحقق حلمه ان يكون محامى ناجح، يختلف عن غيره بقدرته على تفكيك اصعب الجرائم ويجد في سبيله الكثيرين ممن يحتقرون اختلافه، لكن الشخصية تجد "جميل" الصديق الوحيد الذي سيعلمه ان الاختلاف سرّ من اسرار قوة الانسان، والاحلام مهما كانت صعبة يمكن تحقيقها متى كانت ارادة الحياة قوية وعزيمة صاحبها من فولاذ.
من خلال شخصية "نديم" ثم شخصية "علي" الطفل المصاب هو الاخر بالتوحد يحمل المسلسل جمهوره الى معاناة فئة مجتمعية بسبب هذا الطيف، وتصبح الاحداث كما دورة الحياة ليصبح نديم الداعم النفسي والمعنوي للطفل "علي" في اشارة انّ كل مختلف يحتاج فقط من يؤمن بقدرته لينجح، فكثر ممن يحملون طيف التوحد لا يجدون الرعاية والانتباه الى اختلافهم فينتهي بهم المطاف الى زاوية مغلقة ومظلمة.
يسلط مسلسل "حالة خاصة" الضوء على من يعانون من طيف التوحد، يبرز للجمهور اختلافهم الذي يراه البعض نظاما مفرطا" فشخصية نديم جدّ منظمة في الوقت، وطريقة التفكير، لكل شيء مساحته ووقته والفوضى ممنوعة كما انه عبقري وله ذاكرة قوية، منتبه وقادر على تفكيك اصعب الشيفرات ومن خلال "نديم" يعالج السيناريست واقع المصابين بالتوحد ويكشف ان الاختلاف لا يعني النهاية، ومصابي التوحد يمكنهم الاندماج مع المجموعة والتميز العلمي والنجاح المهني، هم فقط مختلفين عن الناس العاديين قليلا، بعض الاختلاف في طريقة العيش او الحركات (يكرهون اللمس، لا يحتملون الاصوات المرتفعة ولهم عوالمهم الخاصة في فضاءاتهم المغلقة) لكّنهم جد طبيعيين يشعرون بالرفض ويقبلون على الحياة بحب واختلاف.
نجح مسلسل "حالة خاصة" في مصالحة الكثيرين مع هذه المعاناة، فكثير من متابعي العمل توجه بالتحية لصناع العمل لانّ في بيته او عائلته مصاب بطيف التوحد، كما قدم المسلسل العديد من الرسائل الايجابية تجاه المصابين بطيف التوحد، وابدع الممثل طه الدسوقي في ايصال شيفرات الشخصية وابعادها خاصة النفسية واضطراب طيف التوحد عبارة عن حالة ترتبط بنمو الدماغ وتؤثر على كيفية تمييز الشخص للآخرين والتعامل معهم على المستوى الاجتماعي، مما يتسبب في حدوث مشكلات في التفاعل والتواصل الاجتماعي. كما يتضمن الاضطراب أنماط محدودة ومتكررة من السلوك. يُشير مصطلح "الطيف" في عبارة اضطراب طيف التوحد إلى مجموعة كبيرة من الأعراض ومستويات الشدة .
ويعتبر مسلسل "حالة خاصة" اول عمل يتناول هذا المرض بابعاد اكثر عمق للشخصية بعد ان تناولته "حكاية حلم" في مسلسل "الا انا" وجسدت الممثلة ميان السيد الشخصية حاملة طيف التوحد.

الفكرة المميزة وغير المعتادة في الدراما والسينما المصرية تعد من العوامل التي أسهمت في نجاح المسلسل الذي كتبه مهاب طارق وأخرجه عبد العزيز النجار، فلم يتم تناول التوحد سوى في أعمال قليلة مثل حكاية "حلم حياتي" ضمن مسلسل "إلا أنا" حيث جسدت مايان السيد شخصية فتاة تعاني من التوحد وتحاول أن تشق طريقها في الحياة لتصبح ممثلة.
نجح المسلسل في كسب قاعدة جماهيرية كبيرة واصبحت شخصية المحامي المصاب بالتوحد محور نقاشات المهتمين بالعمل، وما يعيب عليه المهتمين بالمسلسل غموض بعد الاحداث وتسارع الاحداث وعدم فهم بعض تركيبة الشخصيات، لكن في العموم ندجح العمل في الاشادة باشخاص يختلفون قليلا ومن اختلافهم تولد القوة.
تميز العمل في موسيقاه، فالشخصية لها موسيقاها المفضلة، واختيار الموسيقى لم يكن من باب الصدفة فهاني شنودة عمل على الحان "فرقة المصريين" ووظفها خدمة لسيرورة الاحداث وكذلك رسائل العمل واكثر مقطع لازم شخصية نديم كان "ابدا من جديد" وكلمات الاغنية تحيل الى قيم الصمود والمواجهة لتحقيق الاحلام مهما كانت صعوبتها، وتنطبق كلمات الاغنية على ملامح الشخصية واختيار الالحان وفّق فيها هاني شنودة وخلق حالة من الحنين بين جمهور اليوم واغان قديمة.
نجح مسلسل "حالة خاصة" في تناول موضوع طيف التوحد وكشف للجمهور دور الفن في تغيير العقلية الجماعية وقدرته على التاثير الايجابي فالفن مساحة حقيقية للتغيير والبناء.

 

 

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115