على الوطنية الأولى في رمضان 2024: "باب الرزق" مسلسل عن ثالوث الحب والمال والسلطة

تعدّل القناة الوطنية الأولى شاشتها وساعتها في الموسم الدرامي الرمضاني

على مسلسلها الجديد "باب الرزق" في عزف على أوتار الدراما الاجتماعية التي تدور أحداثها ما بين مناخات المدينة وأجواء الحياة الريفية. 20 حلقة هو معدّل عمر مسلسل "باب الرزق" الذي تراهن عليه مؤسسة التلفزة التونسية في سهرات رمضان في تعامل لأول مرّة مع المخرج السينمائي الشاب هيفل بن يوسف.

وقد جاء سيناريو هذا المسلسل بتوقيع الممثل والسيناريست محمد علي دمق الذي سبق له أن خاض تجربة الكتابة في عدد من الأعمال على غرار تأليف سيناريو وحوار مسلسل "الريسك" الذي بثته قناة حنبعل سنة 2015 ...

دراما اجتماعية بعين سينمائية

ليست هي المرة الأولى التي يطرق فيها المخرج هيفل بن يوسف أبواب التلفزة الوطنية، بل هي المرة التاسعة التي حظيت بالموافقة بفضل مشروع مسلسل "باب الرزق" بعد 8 سنوات من المشاركة في طلبات العروض. من عالم السينما إلى مجال الدراما التلفزية، يعد هيفل بن يوسف جمهور "القناة الأم" بتقديم مسلسل من طراز مغاير في الكتابة والإخراج يحافظ على "مال المجموعة الوطنية والذوق العام". وسبق للمخرج والسيناريست والمصور الفوتوغرافي والمنتج هيفل بن يوسف أن كتب للتلفزة سيناريو سيت كوم "العيشة فن" (2012 ) وسيناريو وحوار السلسلة الكوميدية "حجر لاند" (2014). في رصيدة السينمائي باقة من الأفلام الوثائقية والروائية وعدد من التويجات والجوائز، منها: "ولدك راجل"، "رخصة علاج"، "الماندة" ... من آخر أفلامه "الحِسّ"(2021).
بالرغم من نيل موافقة مؤسسة التلفزة التونسية في أواخر شهر نوفمبر 2023، فقد انطلق تصوير مسلسل "باب الرزق" بنسق سريع ليكون جاهزا في رمضان 2024 على شاشة الوطنية الأولى.
في ظل التكتّم على تفاصيل مسلسل "باب الرزق" - وهو حق مشروع لصنّاع المسلسل حتى لا يفسدوا التشويق قبل بث العمل - يبدو أنّ مسلسل القناة الوطنية لا يتخلى عن يافطة الدراما الاجتماعية ليدور في فلك ثالوث "الحب والمال والسلطة" وليغوص في ثنايا ثنائية "العقاب والجزاء" وفقا للسيناريست محمد علي دمق في حوار لإذاعة موزاييك .
فكيف للحب أن يقدر على مواجهة سطوة المال والسلطة؟ وكيف يمكن أن تتسع شاشة "باب الرزق" للتطرق إلى ظواهر اجتماعية حارقة عن تونس الآن وهنا بعيدا عن المباشراتية السطحية والطرح الفج !

كمال التواتي في بطولة "باب الرزق"

يجمع مسلسل "باب الرزق" ما بين عوالم الريف والمدينة في ربط سلسل بين الأحداث وبين الشخصيات. في بطولة للممثل القدير كمال التواتي وفي استعانة بممثلين لهم باع وذراع في المسرح وفي الدراما التلفزية، تلتقي على عتبة "باب الرزق" عديد الوجوه التونسية على غرار علي الخميري وصلاح مصدق وخالد هويسة والصادق حلواس و لطفي الناجح ويحيى الفايدي ورمزي عبد الجوّاد و مراد بن نافلة وعاطف بوزيدي وأسامة غلام ولطيفة القفصي وعزيزة بولبيار وفوزية بدر ونبيلة قويدر وأسماء بن عثمان... وغيرهم.
ومن الأدوار الثانوية التي من المنتظر أن يكون مرورها طريفا على شاشة "باب الرزق"، الممثل المسرحي صابر السبتي الذي تتلمذ على يد محمد إدريس وكان له حضور في عدد من الأفلام على غرار "الأمير" لمحمد الزرن و"زيزو" لفريد بوغدير و"عصيان" للجيلاني السعدي... قبل المشاركة في مسلسل "باب الرزق"، تعامل الممثل صابر السبتي مع أكثر من مخرج في الدراما التلفزية ليلبس أكثر من ثوب وشخصية ودور حيث كان له حضور في مسلسل "تاج الحاضرة" للمخرجين سامي الفهري وسوسن الجمني ومسلسل "شورب" لمخرج ربيع التكالي وسلسلة "ابن خلدون" للمخرج سامي فعور...
في انتظار بث "باب الرزق" قريبا على قناة الوطنية الأولى، سبق أن قدّم المخرجون القادمون من السينما الإضافة وصنعوا الاختلاف على غرار المخرج مراد بالشيخ في مسلسل "يوميات امرأة" والمخرج الأسعد الوسلاتي في مسلسل "المايسترو" ومسلسل "حرقة" في جزئيه الأوّل والثاني... فهل يكون التميز حليف المخرج السينمائي هيفل بن يوسف في المسلسل الدرامي "باب الرزق"؟
 

المشاركة في هذا المقال

تعليقات2

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115