المنتخب الوطني رفيع يدخل التاريخ ،القادري يتمسك بالأمل وشكوى من المكتب الجامعي ل 'الكاف'

اجل المنتخب التونسي حسم مصير تأهله الى الدور القادم من كأس امم افريقيا

نسخة الكوت ديفوار 2023+1 الى مباراة الجولة الثالثة بعدما تعادل مع نظيره المالي مساء السبت بهدف لمثله في مباراة تلقت فيها شباك نسور قرطاج هدفا مبكرا منذ الدقيقة العاشرة قبل أن يحصل رد الفعل في الدقيقة 20 من حمزة رفيع وينجو منتخبنا من تكبد هزيمة ثانية على التوالي بعدما افتتح زملاء المساكني مسيرتهم في مشاركتهم 21 في الكان بهزيمة قاسية ضد ناميبيا بهدف لصفر.
ويلتقي المنتخب التونسي في الجولة الثالثة والاخيرة نظيره الجنوب افريقي يوم الاربعاء القادم بداية من الساعة السادسة مساء وسيكون الفوز الخيار الوحيد للدفاع عن امال التأهل الى آخر رمق خصوصا ان عناصرنا الوطنية تحتل المركز الثالث بنقطة وحيدة .
رفيع يسجل الهدف 100
نجح حمزة رفيع في تسجيل اول هدف للمنتخب التونسي في النسخة الرابعة والثلاثين لتحقق تونس اول نقاطها في المسابقة. وتمكن محترف ليتشي الايطالي من دخول التاريخ بعدم سجل الهدف 100 للمنتخب التونسي في تاريخ كأس افريقيا .
وخاض منتخب تونس 82 مباراة في كأس أمم أفريقيا، باحتساب المواجهة أمام مالي ، وفاز في 25 مباراة وتعادل في 30 وخسر في 27 مباراة ، وسجل منتخب تونس 100 هدف واهتزت شباكه 96 مرة.
ويشارك منتخب تونس في البطولة القارية للمرة الـ21 في تاريخه، والـ16 على التوالي، حيث حقق اللقب في مناسبة وحيدة حين استضاف البطولة في عام 2004.
القادري يتمسك بالامل
أكّد مدرّب المنتخب الوطني جلال القادري، في تصريح لقناة 'بي ان سبورت' عقب مواجهة تونس ومالي مساء السبت ضمن الجولة الثانية من الدور الاول لحساب منافسات المجموعة الخامسة في كأس أمم افريقيا، على أنّ نسور قرطاج قدّموا ما لديهم خلال المباراة "ومهما كانت النتيجة، فإنّه لا خيار لنا سوى المواصلة، باعتبار أنّ الأمل دائما موجود"، وفق قوله.
وشدّد القادري على أنّ المنتخب كان أفضل على جميع المستويات، خاصّة من الناحية البدنيّة، وقد أظهر رغبته في الفوز.
واضاف مدرب نسور قرطاج: "خلقنا فرصا خلال الشوط الأوّل من المباراة، والشوط الثاني كان متوازنا.. كنا نأمل الحصول على ثلاث نقاط التي من شأنها أن تنعش آمالنا في التأهّل، لكن كان من نصيبنا نقطة واحدة، ورغم ذلك أملنا متواصل..".
وتابع القادري قائلا "الهزيمة هزيمة في نهاية الأمر، بقيت لنا مباراة واحدة يجب أن نُركّز عليها، ونحقّق انتصارا يُمكّننا من التأهّل".
كما افاد مدرب نسور قرطاج أنّ المنتخب الوطني يعيش حاليا، أجواءً ممتازة، ويتحلّى بثقة كبيرة، "وذلك أكبر مكسب بالنسبة لنا"، وفقا لتعبيره.
وبخصوص الانتقادات اللاذعة التي يتعرّض لها المنتخب الوطني من الجماهير التونسية، اعتبر القادري أنّ ذلك نابع اساسا "من حبّهم في المنتخب، وهو ما يدفعهم للقسوة عليه".

شكوى ل 'الكاف'
أعلن نائب رئيس الجامعة التونسية لكرة القدم، واصف جليل، الذي يتولى قيادة اعمال المكتب الجامعي منذ فترة ، التقدم باحتجاج لدى الاتحاد الافريقي لكرة القدم كاف، بسبب قرارات حكم مباراة منتخب تونس ومالي، السبت، على ملعب "أمادو غون كوليبالي" في مدينة كورهوغو، ضمن الجولة الثانية من منافسات كأس أمم افريقيا والتي حسمها التعادل 1ـ1.
وافاد جليل في تصريحات لموقع "العربي الجديد" ، أن هناك عدم رضا عن قرارات الحكم الغاني، دانيال لاريا، الذي أدار المباراة، مشيداً في الوقت نفسه بالعودة القوية للمنتخب التونسي، وردة الفعل الممتازة من الاطار الفني، بقيادة المدرب جلال القادري وكذلك اللاعبين، بعد الخسارة في الجولة الأولى أمام ناميبيا بهدف مقابل لا شيء.
وفيما يتعلق بالأداء التحكيمي في المباراة، قال جليل: "نحن هنا لسنا لنبكي أو نشتكي، اللاعبون قدموا في المباراة أحسن ما لديهم، وكانوا رجالاً فوق أرض الملعب ولم يُحالفنا الحظ، زيادة على ذلك التحكيم لم يكن في المستوى، أنا هنا لا أتكلم على المخالفات، بل أعتقد أن هناك ركلة جزاء لصالحنا، حتى إن تقنية الفيديو لم تتدخل أو تراجع اللقطة".
وأضاف جليل موضحاً "قررنا اللجوء إلى الاتحاد الافريقي لكرة القدم، بعد هذه اللقطة والمطالبة بحقوقنا، ولدينا شكوى قيد التحضير من أجل ذلك، ونؤكد أن لتونس من يدافع عنها، وأن حقها لن يضيع، في المباريات المقبلة".
وتصاعد حجم الاحتجاج من مردود التحكيم، بعد أن قرر الاتحاد الجزائري بدوره اللجوء إلى الاتحاد الافريقي.

التعادل الرابع بين تونس ومالي
تشير لغة الارقام والاحصائيات أن المنتخبين التونسي والمالي التقيا في 12 مباراة منها 9 رسمية و3 ودية. ونجح المنتخب التونسي في الفوز ب4 مباريات وهو نفس عدد انتصارات النسور المالية فيما اسفرت مباراة السبت عن التعادل الرابع.
وتعود أول مباراة بين المنتخبين الى تصفيات القارة الافريقية المؤهلة لأولمبياد ميونخ 1972، وفازت مالي في لقاء الذهاب بهدفين نظيفين، لكن المنتخب التونسي نجح في التدارك ايابا و حقق فوزا عريضا برباعية نظيفة.
وكانت المواجهة الثالثة في دورة الألعاب الإفريقية عام 1991 وانتهت بالتعادل السلبي.أما المواجهة الرابعة بينهما فكانت في اطار كأس أمم إفريقيا 1994، وانتهت بفوز مالي على تونس بهدفين لصفر.
وكانت للمنتخبين مصافحتان وديتان في 2006 و 2011، انتهت الأولى بفوز مالي بهدف نظيف، ثم رد نسور قرطاج بانتصار كبير في المواجهة الثانية بنتيجة 4-2.
وفي كأس الأمم الإفريقية 2019 والتي أقيمت في مصر، تجدد الموعد بين المنتخبين وانتهت المباراة بالتعادل الإيجابي 1-1.
فيما تأهل منتخبنا إلى كأس العالم الماضية 2022 والتي اقيمت في قطر، على حساب نظيره المالي، بعدما أوقعت القرعة المنتخبين في الدور الفاصل والمؤهل للمونديال.في مباراة الذهاب التي أقيمت في مالي، انتهت بفوز تونس بهدف نظيف، وكان من أغرب الأهداف التي سُجلت خلال مشوار التصفيات بما أنه جاء من نيران صديقة عن طريق اللاعب سيساكو.
وانتهت مواجهة الإياب التي أقيمت على ملعب رادس بالتعادل السلبي بدون أهداف، ليصعد منتخب تونس لكاس العالم الماضية. انا آخر مواجهة فقد جمعت المنتخبين يوم السبت الماضي ضمن الجولة الثانية من الدور الاول لكأس أمم افريقيا وانتهت بالتعادل 1-1.

المشاركة في هذا المقال

تعليق1

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115