الحصاد الثقافي لسنة 2023: نجاحات وإخفاقات... و"غزّة" تمنع الاحتفالات !

تقترب سنة 2023 من وداع أيامها الأخيرة في أجواء تتسم بالمآسي والأحزان

حدادا على غزة وتضامنا مع فلسطين... فقد ألقى التصعيد في الأراضي المحتلة بظلالها على المشهد الثقافي التونسي على مستوى إلغاء تظاهرات وتأجيل أخرى وعلى صعيد ضبط برمجة جلّ المهرجانات والأحداث الفنية. في تأرجح بين الأبيض والأسود، كان الحصاد الثقافي مشرقا ومشرفا في بعض وجوهه ومحبطا وارتجاليا في مواطن أخرى...

ما بين سنة راحلة وأخرى قادمة، تتعدد الأحداث الثقافية التي شكلت حصيلة سنة 2023 بحلوها ومرها... وفي ما يلي ما بقي في البال منها:

إلغاء أيام قرطاج السينمائية لأوّل مرة في تاريخها !

مرّت سنة 2023 دون الاحتفاء بالسينما من بوابة مهرجانها الكبير والعريق بعد أن قرّرت وزارة الشؤون الثقافية إلغاء الدورة 34 لأيام قرطاج السينمائية قبل انطلاقها بأيام قليلة تحت عنوان التضامن مع فلسطين بالرغم من إعلان هيئة المهرجان عن تكريم السينما الفلسطينية وتقديم العرض العالمي الأول لفيلم "جنين 2023" للمخرج محمد بكري. وقد أثار إلغاء أيام قرطاج السينمائية لأوّل مرة في تاريخها استياء كبيرا واحتجاجا واسعا في الوسط السينمائي والمشهد الثقافي عموما.
وحتّى أمام جائحة الكورونا، انسحبت كل التظاهرات الكبرى والمهرجانات العريقة ووحدها أيام قرطاج السينمائية صمدت في مكانها وأصرّت على بقائها ولو في نسخة استثنائية .
وفي علاقة بتواتر الأحداث الأليمة في فلسطين، تم تأجيل موعد انعقاد الدورة 9 من أيام قرطاج الموسيقية إلى شهر ماي 2024 بعد أن كان مقرّرا إقامتها في جانفي 2023 .
وكانت جلّ الأحداث الثقافية والمناسبات الفنية التي انتظمت في الثلث الأخير من سنة 2023 قد وضعت برمجة مساندة لفلسطين ولملحمة غزة الحاضرة بشكل أو بآخر في كل المواعيد وفي كل الفنون.

فيلم "بنات ألفة" في القائمتين القصيرتين للأوسكار

رسميا ولأول مرة في تاريخ السينما التونسية، ينافس فيلم "بنات ألفة" لكوثر بن هنية في القائمتين القصيرتين لجوائز الأوسكار في دورتها السادسة والتسعين وهي قائمة الأفلام الوثائقية وقائمة أحسن فيلم عالمي.
وكان المركز الوطني للسينما والصورة قد أعلن، في وقت سابق، عن اختيار فيلم "بنات ألفة" للمنافسة على جائزة أوسكار لمسابقة أفضل فيلم عالمي لفئة الأفلام المنتجة خارج الولايات المتحدة والناطقة بغير اللغة الإنقليزية.ويقام حفل توزيع جوائز الأوسكار في 10 من مارس 2024 .
وقد تم عرض فيلم المخرجة التونسية كوثر بن هنية "بنات ألفة" ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان "كان" السينمائي.

 

فوز منصف الوهايبي بجائزة الشارقة لنقد الشعر

وهو الشاعر والناقد الذي يضرب في كل مرة موعدا متجددا مع التميز في شتى المسابقات الأدبية العربية، فاز منصف الوهايبي بالمركز الأول لجائزة الشارقة لنقد الشعر العربي في دورتها الثالثة عن بحثه بعنوان "بنية الخطاب الشعري في الشعرية العربية المعاصرة بين الاستعاري والكنائي". ويأتي هذا التتويج بعد التنافس بين 127 بحثا من 14 دولة عربية.. ومن المقرر تكريم الفائزين خلال مهرجان الشارقة للشعر العربي في دورته العشرين، الذي يقام في شهر جانفي 2024.

جربة على قائمة اليونسكو بعد 26 عام

بعد 26 سنة من غياب تونس عن قائمة اليونسكو للتراث المادي، مثّل يوم 18 سبتمبر 2023 حدثا تاريخيا في جزيرة جربة وهي التي تقف منذ سنين على عتبة اليونسكو في انتظار التسجيل في سجل التراث العالمي مراهنة على تراث فريد من نوعه. وقد اهتم الملف الفني بترشيح الممتلك الثقافي: "جربة: شاهد على نمط إعمار في مجال ترابي جزيري" للإدراج بلائحة التراث العالمي لليونسكو. وهو ممتلك ثقافي متسلسل يتكوّن من 31 عنصرا ويعكس تخطيطا عمرانيا جزيريا استثنائيا. وقد ورد في موقع اليونسكو أنّ " هذا الموقع المتسلسل يشهد على نمط الاستيطان الذي نشأ على أراضي جزيرة جربة حول القرن التاسع الميلادي وسط بيئة شبه جافة وشحيحة المياه".
كما نجحت تونس في ديسمبر 2023، في تسجيل ملفّ "النّقش على المعادن: الفنون والمهارات والممارسات" للتّسجيل على القائمة التمثيليّة للتراث الثقافي اللامادّي للإنسانيّة لدى اليونسكو بالاشتراك مع 9 دول عربية وهي: العراق والجزائر ومصر وموريتانيا والمغرب وفلسطين والسعودية والسودان واليمن.

إعادة فتح متحف باردو للعموم

بعد مرور أكثر من سنتين على غلق أبواب شيخ المتاحف التونسية فتح المتحف الوطني بباردو بوابته أمام العموم في شهر سبتمبر 2023 مستقبلا زوّاره في حلّة جديدة بعد عملية تهيئة وصيانة وعرض تحف أثرية وفنية للمرّة الأولى. وقد تمّ غلق المتحف المتاخم لمقر مجلس النواب في صائفة 2021 بالتزامن مع فرض الرئيس قيس سعيد إجراءات استثنائية من بينها تجميد نشاط البرلمان في 25 جويلية 2021.
3 وفيات في انهيار جزء من سور القيروان

شهدت القيروان حادثة أليمة في شهر ديسمبر 2023 تمثلت في انهيار جزء من السور الخارجي المحيط بالمدينة القديمة في القيروان مما تسبب في وفاة 3 عمال وإصابة آخرين بجروح . وأكدت وزارة الشؤون الثقافية في بلاغ لها "إنّها لن تتوانى في تسليط أشدّ العقوبات على كل من يثبت التحقيق الإداري تورّطه في أيّ تهاون أو تخاذل في أداء عمله وتحمّل مسؤولياته".
وتتألف المدينة العتيقة في القيروان والمصنفة منذ عام 1988 ضمن قائمة التراث العالم من مساكن متجاورة وشوارع ضيقة ويحيط بها سور يمتد لأكثر من ثلاثة كيلومترات وفقا لمعطيات اليونسكو. ويعود بناء سور المدينة العتيقة بالقيروان إلى العهد العباسي. ويندرج مشروع ترميم سور المدينة العتيقة بالقيروان ضمن برنامج ترميم عدد من المعالم الأثرية بالقيروان انطلق سنة 2016 باعتمادات مالية متمثّلة في هبة من سلطنة عمان.

 

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115