بعد نزول الأمطار: دعوات لتوفير البذور والأسمدة القاعدية لما تبقى من الموسم الزراعي

بعد أن كان موسم 2022/2023 مخيبا للآمال بالنسبة للزراعات الكبرى

بعد أن شهد نقصا فادحا في الأمطار انطلق الموسم الحالي وسط آمال بان يكون أفضل على الرغم من البداية غير الجيدة على مستوى نزول الأمطار التي خلقت حالة من التردد لدى الفلاحين لبذر أراضيهم فان الأمطار الأخيرة أعادت الرغبة في استئناف البذر في عديد الجهات وسط المطالبة بتوفير البذور.

أكد محمد رجايبية عضو المكتب التنفيذي للإتحاد التونسي للفلاحة و الصيد البحري المكلف بملف الزراعات الكبرى في تصريح للمغرب أن الكميات التي وضعها على ذمة الفلاحين تسجل نقصا في كميات البذور الممتازة وكميات الشعير فهي حسب قوله اقل من الطلبات عليها بعد تحسن العوامل المناخية، وأضاف انه لابد من الإسراع في توفير بذور القمح المعد للبذر خاصة في المناطق التي شهدت الموسم الفارط اجاحة طبيعية وهي الكاف وسليانة ونابل والأخذ بعين الاعتبار التأخر في البذر. هذا وينتهي موسم البذر موفى شهر ديسمبر الجاري. وأضاف رجايبية أن الكميات موجودة لكن الطلبات ارتفعت بعد الأمطار الأخيرة.
وتقدر المساحة المعدة للبذر هذا الموسم بنحو 1.2 مليون هكتار حسب المتحدث الذي يؤكد أن البلاد بحاجة إلى بذر اكبر مساحة ممكنة نظرا للظروف العالمية والمحلية التي تؤكد الحاجة الملحة للسيادة الغذائية.
كما أشار رجايبية إلى ضرورة توفير الأسمدة القاعدية التي تعد من العناصر الهامة مبينا ان الكميات الموجودة لا تفي بالحاجة.
وكان المعهد الوطني للإحصاء قد أشار في نشرية النمو الاقتصادي للثلاثي الثالث من العام الحالي الى الانعكاس السلبي للانكماش الحاد في القطاع الفلاحي على منحى النمو الاقتصادي نتيجة للظروف المناخية والجفاف السائد على مدى السنوات الثلاث الماضية، حيث تراجع إنتاج القطاع الزراعي بحدة مما أثٌر سلبيا على أداء الأنشطة الفلاحية وعلى وجه الخصوص موسمي حصاد الحبوب والزيتون، وانعكس بالتالي على منحى نمو الاقتصاد الوطني خلال الأشهر الأخيرة. حيث مثلت القيمة المضافة في القطاع الفلاحي مساهمة سلبية بمقدار 1.6% في نسق نمو حجم الناتج المحلي الإجمالي بحساب الانزلاق السنوي .

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115