بسبب تهاطل كميات هامة من الأمطار: دعوة لالتزام الحذر انقطاع للطرقات واضطرابات في حركة وسائل النقل

نتج عن هطول كميات هامة من الأمطار على اغلب المناطق

والجهات انقطاع للطرق وتوقف جزئي لوسائل النقل مع تسرب للمياه لبعض المنازل والمحلات التجارية مما توجب تدخل للحماية المدنية .

سجّلت البلاد التونسية منذ صباح الأحد 17 ديسمبر 2023 وصول تقلبات جوية هامة ساهمت في نزول أمطار غزيرة وبكميات هامة خاصة بولايات المهدية وسوسة والمنستير ، و قرمبالية التي وصلت إلى 112 مم.
وفي تصريح لـ "المغرب" قال الناطق الرسمي باسم الحماية المدنية، العميد معز تريعة، إنه منذ صباح الاحد وإلى غاية الأمس قامت وحدات الحماية المدنية بالتدخل لتقديم المساعدة للمواطنين وضخّ المياه جراء تهاطل كميات كبيرة من الأمطار.
وأضاف أنه نظرا لارتفاع منسوب المياه بالأودية وتجمعها بالطرقات والساحات وتسربها للمحلات السكنية والتجارية ببعض المناطق، القيام 130 معاينة والتدخل على مستوى 120 محلاّ والقيام بـحوالي 90 عملية ضخّ واكثر من 60 عملية إزاحة لوسائل نقل من الطريق العام و51 عملية مساعدة على العبور وخاصة بمنطقة المغيرة وبن عروس
وأكد تريعة أن الجهود مازالت متواصلة، داعيا المواطنين إلى توخي الحذر والابتعاد عن المنشآت المائية وعدم المجازفة بعبور الأودية، إضافة إلى تجنب لمس الأعمدة الكهربائية أثناء وبعد نزول الأمطار، والابتعاد عن المنخفضات الجبلية ومجرى المياه والمناطق المغمورة بالمياه.
كما أوضح المتحدث الرسمي باسم الإدارة العامة للحرس الوطني، حسام الجبابلي،في تصريح إعلامي أن المياه قد تسرّبت إلى عديد المنازل في المهدية وسوسة وخاصة في القلعة الكبرى، مشيرا إلى أنه قد تم التدخل بالتنسيق مع أعوان الحماية المدنية لشفط المياه.
وبيّن أيضا أن هناك سيارات قد علقت بالطريق السيارة الرابطة بين تونس وصفاقس على مستوى محطة الاستخلاص بسوسة، إضافة إلى تسجيل تعطّل جزئي لحركة المرور على مستوى الكلم 128 بمحوّل القلعة الكبرى جراء تراكم الأوحال.
هذا وأصدرت الإدارة العامة للحرس الوطني بلاغا حول الطرق التي انقطعت جراء الأمطار ودعت مستعملي الطريق إلى ضرورة الالتزام بتوصيات وحداته الميدانية بعدم المجازفة والاقتراب من أماكن تراكم المياه والسيول.
كما عرفت جولان خطوط المترو اضطرابا وتغييرا في مسالك عدد من خطوط الحافلات حيث أعلنت شركة النقل بتونس أنه تبعا لتواصل نزول الأمطار الذي نتج عنه ارتفاع منسوب المياه بعدد من الطرقات وتراكمها على مستوى السكة الحديدية مما تسبب في اضطراب السفرات المبرمجة على خطوط الحافلات وتوقف بعض خطوط الشبكة الحديدية. باستثناء خط المترو رقم 2 والخط الحديدي للضاحية الشمالية ت.ح.م اللذان حافظا على سيرهما العادي في الاتجاهين توقفت بقية الخطوط بصفة جزئية أو كلية لتستأنف نشاطها تدريجيا
ووجهت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري توصيات لجميع الفلاحين بأخذ الاحتياطات اللازمة لحماية مواشيهم وتأمين آلاتهم الفلاحية والتجهيزات في أماكن بعيدة عن مجاري الأودية، وعدم المجازفة والإبحار بالنسبة للبحارة، تبعا لتوقعات المعهد الوطني للرصد الجوي بنزول كميات مهمة من الأمطار على مدى يوم الاثنين و الثلاثاء بأغلب المناطق.

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115