مشروع "احكيلي" لذوي الهمم في مدنين "حاملي الاعاقة" على الركح وفي ادارة المشروع وهم نبراس للحقيقة والاختلاف

يحارب فضاء المسرح الصغير كل أشكال التصحر الثقافي والعنف،

يقاوم حقيقة في مدنين ليصنع بديلا ثقافيا ينتصر للانسان وينصت اليه، المسرح الصغير الذي بعث كبيرا بمشاريعه وافكاره هو صوت الثقافة في مدنين، صوت للحلم والمقاومة وفي اطار ثقافة القرب وثقافة المقاومة يعطي المسرح الصغير المساحة لذوي الهمم ليكونوا اصحاب الفكرة والمشروع الذي اختاروا له اسم "احكيلي".

وهي مبادرة ثقافية وحقوقية تتزامن مع فعاليات الدورة السابعة لمهرجان performance الذي ستكون فعالياته ايام 24و25و26نوفمبر 2023 و"احكيلي" مشروع ومهرجان "نؤمن من خلالها ان الفن مقاومة وان الحق في الثقافة للجميع دون استثناء وخاصة للاشخاص من ذوي الاعاقة" حسب تعبير رمزي محمدي المدير الاداري للمشروع و"احكيلي" يندرج في اطار مشروع فاعلة، مشروع من اجل تشجيع السياسات الشبابية في تونس تشرف عليه جمعية المركز الحكم الرشيد والتنمية المحلية بتمويل من الاتحاد الاوروبي والمملكة الهولندية.

مشروع "احكيلي" صوت ذوي الهمم ورؤاهم على الركح

"احكيلي" قصصا لا ينتبه لها الانسان العادي، "احكيلي" عن التجربة والشغف، عن حلم ولد صغيرا وترعرع طيلة اشهر ليكون عرضا فنيا متكاملا يشرف عليه فنيا المسرحي المقاوم كريم خرشوفي ويقدمه للجمهور 16عشرة شابا وشابة من حاملي الاعاقة والعمل من كتابتهم وافكارهم حوّلوها الى نص مسرحي سيقدم لجمهور مدنين.
ويقول المدير الاداري للمشروع رمزي محمدي "مشروع احكيلي مشروع من اجل الحق في الثقافة للجميع والحق في الثقافة للاشخاص ذوي الاعاقة، اخترنا العمل على أكثر من زاوية لأجل تكريس هذا الحق، الزاوية الأولى ترك مساحة التعبير والتفكير لذوي الاعاقة العضوية والمتعددة، وفتح المسرح الصغير كاستينغ في افريل 2023 ثم وصلنا الى عدد 16 شاب وشابة وأنجزوا عرضا مسرحيا من كتابتهم وافكارهم، مع كريم خرشوفي وبوبكر غناي في الجانب الفني، الزاوية الثانية كانت عملية تصوير للكواليس وتوثيق واصبحنا نتحدث عن فيلم "BEHIND" وكيف عشنا التجربة ووثقناها وكيف وصلنا للعائلة وتشاركنا الهواجس ليكون المشروع تتويجا لمحبة وعمل أشهر طوال".
"احكيلي" فكرة ومشروع ومسرحية، نص واخراج لكريم خرشوفي ودراماتورجيا لاحمد الحشيشة واضاءة اشرف عاشور وهي من اداء ابتهال حوتة وخولة محضاوي ومنال برقي ومنية ناجي وفاطمة دباكي ونورهان حامدي وفاطمة ونيسي وايمان ونيسي ونصر محضاوي ووليد الجباهي واسامة عبيد الله وايمن زايدي وامين حمرون وطه معتز جعفر واسامة ودرني وادم وهابي والستة عشرة مؤديا هم اصحاب الفكرة من ذوي الهمم الذين تحدوا "الاعاقة" ليبدعوا بالمسرح.
ويضيف محدثنا المحامي رمزي محمدي اما الزاوية الثالثة لمشروع "احكيلي" فهي المقاربة القانونية للحق في الثقافة، فالتعبير الفني مهم جدا لكن من الضروري أن يقترن بتكريس القانون، لذلك اخترنا ندوة حقوقية وحوارية يتم من خلالها عرض واقعهم في القانون التونسي وربط كل ذلك بالمشروع الفني الذي اشتغلنا عليه، في الندوة نستضيف المسؤولين والاخصائيين الاجتماعيين والحقوقيين للنقاش معهم ليكون هناك صوت الدولة وصوت الجمعيات وصوت ذوي الاعاقة وصوت المواطن حتى نتفاعل حول كيفية الادماج وكيفية تكريس الحق في الثقافة لذوي الهمم.
"احكيلي" مشروع ثقافي وحقوقي، تجربة ابداعية تسلط الضوء على ابداعات ذوي الهمم وتقدم للجمهور انتاجاتهم الفنية حتى تكون متاحة للجميع، للجمهور ستعرض نرمين عبد الناظر التي تحدت اعاقة السمع والكلام بالالوان، لوحات فنية تتكلم من خلالها نرمين وتنصت لموسيقى الجمال وصوت الحياة في داخلها.
والجميل في هذه المبادرة ولاول مرة سيكون مدير المشروع من ذوي الهمم، شاب برتبة مقاوم هو نصر محضاوي الذي "تعلمنا منه الكثير اثناء تحضير المشروع، ينظم ويتفاعل، وهو احد ابطال المسرحية ايضا" حسب تعبير رمزي محمدي.

كرنفال فنون الاداء تجربة ثقافية وحقوقية

تعيش مدنين من 24الى 26نوفمبر على وقع تظاهرة ثقافية وفنية تنتصر للانسان وحقوقه الكلية، ضمن فعاليات "كرنفال فنون الاداء" الذي ينظمه فضاء المسرح الصغير يكون الموعد مع الفنون والمقاومة.
المسرح الصغير لصاحبه كريم خرشوفي فضاء للمقاومة، منذ بعثه والفضاء مساحة للتعبيرات الحرة، يعمل اصحابه على تكريس الحق في الثقافة والدفاع عن ابناء الاحياء المهمشة في الفنون وكل عام يقدم الفضاء مهرجان الأحياء و فن الاداء كتعبيرة فنية حرة لا تعترف بالقيود وتنتصر للانسان ولكرامته في المطلق.
وتزامن موعد الدورة السابعة مع اختتام مشروع "احكيلي" ليكون المهرجان في دورته الحالية مختلفا ومدافعا شرسا عن الحق في الثقافة للجميع وخاصة لحاملي الاعاقة الذين سيكونون اللبنة الفاعلة في مشروع فني وحقوقي.
ينطلق المهرجان الجمعة 24نوفمبر بمعرض فني لنرمين عبد الناظر الطفلة التي تحدت حاجز السمع والنطق لتكتب وتتكلم صورا ورسومات موشاة باجمل الالوان كانها انتصار لصوت الحياة والحب داخلها، وفي اليوم ذاته تطلق ريشة صديق الجدران بلال الرواحي العنان للالوان لترسم شفغ ذوي الهمم وتلتقط قصص الحب تجاه فلسطين الأبية، وتختتم فعاليات اليوم بعرض لمسرحية "Plan B" إخراج حبيب عدواني والمسرحية تعالج موضوع الهجرة غير الشرعية.
تتواصل فعاليات المهرجان في يومه الثاني السبت 25نوفمبر ويلتقي جمهور المركب الثقافي مدنين مع مسرحية "احكيلي" التي سيقدمها16شابا وشابة من حاملي الإعاقة بمختلف مستوياتها العضوية.
ويكون الموعد الاحد 26نوفمبر بعرض لمسرحية "شرشور" ثم فيلم "احكيلي" الذي يوثق أشهر من العمل والفيلم وثّق كل اللحظات الفنية والانسانية منذ بداية تحضيرات المسرحية الى حين الانتهاء من الاشتغال عليها، ثم ندوة حوارية موضوعها "الحق في الثقافة للأشخاص ذوي الإعاقة" والندوة موجهة للسلط المعنية والاخصائيين النفسيين والاجتماعيين والمواطنين للنقاش حول كيفية الإدماج ويحتضن فضاء "آرطو" فعاليات النشاط، ويختتم المهرجان بعرض لمسرحية "حمام الشط" اخراج كمال الصغير بفضاء المسرح الصغير طريق بني خداش.
كما يقدم المهرجان للمهتمين تربصا في "التعبير الايمائي" تاطير الاستاذ ضو حمزة خلف الله ويتواصل طيلة المهرجان.
"احكيلي" تجربة فنية وانسانية استثنائية يقدمها المسرح الصغير فضاء الحب والمقاومة في مدنين، ذاك المسرح الموشى باحلام ابنائه ورغبتهم الحقيقية في تكريس الثقافة والدفاع عن الحقوق بالفن.

 

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115