شمل أكثر من 15 محتفظ به من بينهم "الإرهابيين الخمسة" ملف "فرار 5 عناصر إرهابية من سجن المرناقية" أمام قطب مكافحة الإرهاب

من المنتظر أن تتم الأربعاء المقبل إحالة عدد من أعوان وإطارات السجن المدني بالمرناقية

والعناصر الإرهابية الخمسة التي تمكنوا من الفرار مؤخرا من بحالة احتفاظ على أنظار النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب.

أذنت النيابة العمومية القطب القضائي لمكافحة الإرهاب الجمعة الفارط للوحدة المختصة بالتمديد في مدّة الاحتفاظ بـعدد من إطارات وأعوان السجن المدني بالمرناقية الموقوفين على ذمة قضية "فرار 5 عناصر إرهابية خطيرة جدّا من السجن".

ووفق ما أكّده المحامي مختار الجماعي في تصريح لـ"المغرب" فان الآجال القانونية للاحتفاظ بعدد من أعوان وإطارات السجن المدني بالمرناقية الذين شملتهم الأبحاث في واقعة فرار 5 عناصر إرهابية وصفت بالخطيرة جدّا الأربعاء الموافق لـ15 نوفمبر الجاري. وتبعا لذلك فانه ستتم إحالة كافة المجموعة يوم الأربعاء على أنظار النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب لسماعهم بخصوص واقعة الهروب واتخاذ الإجراءات التي ستراها ضرورية في شأنهم.
وأوضح محدّثنا بان هناك قضيتين تتعلقان بـواقعة "فرار 5 عناصر إرهابية خطيرة من سجن المرناقية". الأولى والتي تعهد بها القطب القضائي لمكافحة الإرهاب والتي شملت العناصر الإرهابية وأكثر من 10 أشخاص بين اعوان واطارات بالسجن المذكور وتتعلق هذه القضية بصفة عامّة بواقعة الفرار. اما القضية الثانية فقد تعلقت بـالعناصر الارهابية فقط وقد تعهدت بها النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس من تلقاء في نفسها.
واقعة الحال تعود أطوارها الى 31 اكتوبر 2023 حيث تم اشعار وزارة الداخلية من قبل إدارة السجن المدني بالمرناقية بفرار 05 عناصر خطيرة محل أحكام سجنية تتعلق بقضايا إرهابية من السجن المذكور فجر الثلاثاء 31 أكتوبر 2023.
تحول اثر ذلك كل من ممثل النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب وقاضي التحقيق وممثل النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بمنوبة الى مقر السجن المدني بالمرناقية لإجراء المعاينات الأولية وإجراء جملة من السماعات اللازمة للكشف عن ملابسات عملية الفرار.
كما قررت وزيرة العدل ليلى جفال في ذات اليوم إعفاء مدير السجن المدني بالمرناقية وأذنت بتعهيد التفقدية العامّة لوزارة العدل بإجراء الأبحاث الإدارية المعمقة وتحديد المسؤوليات. من جهتها فقد قررت وزارة الداخلية إنهاء مهام كلّ من المُدير العام للمصالح المختصّة والمُدير المركزي للاستعلامات العامّة التابعين للإدارة العامّة للأمن الوطني.
باشرت الفرقة المركزية لمكافحة الإرهاب بالحرس الوطني بالعوينة بتاريخ 31 أكتوبر الأبحاث والتحريات في واقعة فرار 5 عناصر إرهابية خطيرة جدّا من السجن المدني بالمرناقية.
وبعد إجراء بعض السماعات، أذنت النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب بعدد من الأشخاص من أعوان وإطارات بالسجن المدني بالمرناقية من بينهم مدير السجن الذي تم إعفاؤه.
وبعد اسبوع من الفرار، تمكنت تشكيلات مختلفة من أمن وطني وحرس وطني وجيش وطني فجر الثلاثاء الموافق لـ 7 نوفمبر 2023 من إلقاء القبض عن كافة العناصر الإرهابية المصنفة بالخطيرة جدا وهم عامر البلعزي ورائد التواتي وعلاء غزواني ونادر الغانمي، علما وانه قد تم إيقاف احمد المالكي المكنى بـ"الصومالي" يوم 5 نوفمبر وذلك من قبل عوني أمن وبمساعدة من المواطنين في منطقة حي التضامن.

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115