ثقافة و فنون
في تفسير التحرير والتنوير للعلامة ابن عاشور (ت 1393 هـ) لقوله تعالى في سورة الضحى وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى يذكر الوجه البلاغي قائلا هو كذلك عطف على جملة القسم كلها وحرف الاستقبال لإفادة أن هذا العطاء الموعود به مستمر لا ينقطع كما تقدم في
على إثر المقال الصادر بجريدة «المغرب» بتاريخ 21 ماي 2016 في ركن «صورة وتعليق» بالقسم الثقافي بخصوص مضمون رسالتين - نشرتهما أرملة الفقيد - كان الشاعر الراحل محمد الصغير أولاد أحمد قد بعث بهما سنة 1984 إلى كل من الوزير الأوّل محمد مزالي ووزير الثقافة البشير
في اطار ليالي السهر والسمر الرمضانية وحرصا منها على تأسيس تظاهرات ثقافية طريفة ومتنوّعة من حيث المحتوى والتصوّر واستقطاب مختلف الفئات العمرية والشرائح الاجتماعية تنظّم المؤسسات الثقافية بولاية بنزرت وتحت اشراف ودعم المندوبية الجهوية للثقافة بالجهة محطة ثقافية
يعتبر شهر رمضان شهر التخمة الدرامية بالنسبة للمواطن التونسي، مسلسلات رمضان وبرامجه وألعابه تشد انتباه التونسي في البيت والمقهى وأينما ذهب تجده يناقش احداث مسلسل ما او شخصيات عمل بذاته.
لماذا لا يرغب العديد في أن يرى المقاهي مفتوحة في شهر رمضان؟ بل ويطلقون على المفطر وابلا من التمتمات واللعنات والنظرات وكأنه طاعون جارف.. هل «المسلم» أو «المتدين» لا يستطيع أن يكون مسلما أو متدينا إلا في المجموعة؟ هل ممارسة الشعائر الدينية
اكتشف العلماء أن كل شيء تقريباً في الكون يبث الترددات الصوتية.
ولكن زمن نزول القرآن كان هذا الأمر مستغرباً، لأن الإنسان وقتها لم يكن يتصور بأن الأرض يمكن أن تصدر ذبذبات صوتية، إلا أن القرآن حدثنا عن مثل هذا الأمر في العديد من الآيات، والتي فسرها المفسرون بأن الله جعل في الأرض القدرة على الكلام فتكلمت. يقول
هناك خلاف بين الفقهاء في مسألة خروج المذي في نهار رمضان على قولين:
الشهيد هو الأمين في شهادته ، وقيل : هو الذي لا يغيب عن علمه شيء ، والشهيد الحاضر ، وهو أيضاً الذي يشهد على الخلق يوم القيامة ، وهو سبحانه قد دلّ على توحيده بجميع ما خلق .
هذا شهر الله تعالى قد حل ..شهر كتاب الله تعالى ..شهر رمضان الذي جاء فيه عَنْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ : « إِذَا كَانَ أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ صُفِّدَتْ الشَّيَاطِينُ وَمَرَدَةُ الْجِنِّ : ( أَيْ شُدَّتْ بِالْأَصْفَادِ وَهِيَ الْأَغْلَالُ وَهُوَ بِمَعْنَى سُلْسِلَتْ ) وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ فَلَمْ يُفْتَحْ مِنْهَا بَابٌ
جامع القيروان يُعَدُّ بذلك من أكبر المساجد الجامعة الباقية في الإسلام، وأعظمها مظهرًا؛ إذ يبلغ طوله 126 مترًا وعرضه 77 مترًا، وطول بيت الصلاة فيه 70 مترًا وعرضه 37 مترًا، وصحنه فسيح واسع طوله 67 مترًا وعرضه 56 مترًا. ولهذا الصحن مجنبات عرض