من الأ سماء الربّانية: المحسن

المُحْسِن سبحانه هو الذي له كمال الحُسن في أسمائه وصفاته وأفعاله، كما قال تعالى في كتابه: اللهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ لَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى طه:8 .. فلا شيء أكمل ولا أجمل من الله، فكل كمال وجمال في المخلوق من آثار صنعته، وهو الذي لا يُحَد كماله ولا يوصَف جلاله، ولا يحصي أحدٌ من خلقه ثناءً عليه، بل هو كما أثنى على نفسه ..

ليس في أفعاله عبث ولا في أوامره سفه، بل أفعاله كلها لا تخرج عن الحكمة والمصلحة والعدل والفضل والرحمة .. إن أعطى فبفضله ورحمته، وإن منع أو عاقب فبعدله وحكمته، وهو الذي أحسن كل شيء خلقه فأتقن صنعه وأبدع كونه وهداه لغايته وأحسن إلى خلقه بعموم نعمه وشمول كرمه وسعة رزقه على الرغم من مخالفة أكثرهم لأمره ونهيه ..

وأحسن إلي المؤمنين فوعدهم الحسنى وعاملهم بفضله، وأحسن إلى من أساء فأمهله ثم حاسبه بعدله. المحسن في اللغة: المحسن اسم فاعل من أحسن يحسن إحساناً، فهو محسن، والحسن ضد القبح. حسن الشيء: أجاد صنعه, وفي القرآن وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُم « سورة غافر الآية: 64 أما اسم الله المحسن ماذا يعني ؟ وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُم سورة غافر الآية: 64. الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ سورة السجدة الآية : 7 « .لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ سورة التين. تدور الآيات السابقة حول معنى أن كل فعل الله كاملا, تأمل معي الصور التالية:

الأذن

• لماذا جعل الله لك أذنين؟؟ ، أنت بأذن واحدة تسمع الصوت، لكن بالأذنين تعرف جهة الصوت.

• تأمل صوان الأذن، هذه السطوح والتجاويف تغطي كل الاتجاهات، أي صوت يتعامد مع سطح من سطوح الصوان بالأذن، يتم توجيهه إلى داخل الأذن.

• لو أن ثقب الأذن كان أوسع بقليل, فإن الطفل دون أن يشعر يخرق غشاء طبلة الأذن، لكن ثقب الأذن أضيق من أي إصبع، بل من أصغر إصبع.
العين

• لماذا جعل الله لك عينين؟؟ أنت بعين واحدة ترى بعدين سطحيين ، لكنك في العين الثانية ترى البعد الثالث ، ترى العمق .

• أودع الله في العين مادة مضادة للتجمد، لو أن الإنسان يعيش في مكان شديد البرودة, لتجمد ماء العين, و لفقد الإنسان بصره.

• أعظم كاميرا (آلة تصوير) احترافية تحتوي على عشرة آلاف مستقبل ضوئي في المليمتر المربع، أما شبكية العين, تحتوي على مئة مليون مستقبل ضوئي في المليمتر المربع.

• وفي الشَّعر ، جعل لكل شعرة وريدا، وشريانا، وعضلة، وغدة صبغية, وغدة دهنية ، وليس في الشعر أعصاب حس، ولولا أن الشعر خالٍ من أعصاب الحس لاضطر الإنسان -إن أراد أن يهذب شعره- إلى تخدير شامل في المستشفى .

• و لكن كيف نتخلق بهذا الاسم؟؟ وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ سورة القصص الآية: 77. ينبغي أن تكون محسناً في كل فعلك, كما أن الله محسن إليك، وكلمة محسن هي ألصق صفة بالإنسان المؤمن، فالمؤمن يجب عليه أن يكون:

• محسنا في كلامه، فلا بذاءة، ولا تهجم، ولا سخرية، ولا فحش، ولا طرف قبيحة محرجة تُحمّر الوجه.

• محسنا إلى زوجته وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ « سورة النساء الآية: 19.

• محسنا في تربية أولاده « علموا، ولا تعنفوا، فإن المعلم خير من المعنف» الجامع الصغير

• محسنا في عمله « إن الله يحب من العبد إذا عمل عملا أن يتقنه» الجامع الصغير

• محسنا في عبادة ربه « الإِحسَانُ أَنْ تعَبْدَ اللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ « مسلم عن أبي هريرة

• محسنا, حتى مع ذبيحته, قَالَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ « إِنَّ اللَّهَ كَتَبَ الْإِحْسَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ ، فَإِذَا قَتَلْتُمْ فَأَحْسِنُوا الْقِتْلَةَ ، وَإِذَا ذَبَحْتُمْ فَأَحْسِنُوا الذَّبْحَ، وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ ، فَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ ِ» . مسلم في صحيحه

• ما نتائج التخلق بهذا الاسم؟ لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ سورة يونس الآية: 26 . فَأَمَّا مَن أَعْطَى وَاتَّقَى * وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى * فسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى سورة الليل .فما معنى ِالْحُسْنَى في الآيتين السابقتين؟ الجنة.وسمّيت الجنة ِالْحُسْنَى لأن فيها الكمال المطلق .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115