شيحة قحة

شيحة قحة

طوال النهار، أنا ممدّد. منذ أسبوع وأنا بين الفراش والأريكة، ممدّد. في ساقيّ اليسرى انتفاخ وحمرة. في ساقيّ اليسرى وجع.

الأربعاء, 20 افريل 2022 10:50

في ارتهان العقل وانتصار السماء

انتصر الغيب على العقل. انتصر الجامع على الجامعة وهذا يؤلمني. يؤرّق نفسي. ما الذي جرى في بلدي؟ لماذا خفت نور الفكر واستبدّت الغيبيّات؟

الجمعة, 15 افريل 2022 11:11

في شهر الصيام ... (2)

أمّة العرب أمّة جاهلة، بائسة. هل في هذا شكّ؟ الشعب التونسيّ شعب متخلّف، جاهل. هل في هذا اختلاف؟ شدّنا التخلّف واستقرّ فينا الهوان لأنّنا لا نقرأ ولا نكتب.

الخميس, 14 افريل 2022 09:39

حديث الفرد: في شهر الصيام ... (2)

أمّة العرب أمّة جاهلة، بائسة. هل في هذا شكّ؟ الشعب التونسيّ شعب متخلّف، جاهل. هل في هذا اختلاف؟ شدّنا التخلّف واستقرّ فينا الهوان لأنّنا لا نقرأ ولا نكتب.

الأربعاء, 13 افريل 2022 13:26

حديث الفرد: في شهر الصيام ...

نحن في شهر الصيام. في شهر الصيام، ينقلب عيش الناس. يصبح الليل نهارا والنهار ظلاما. في النهار، تلقى الناس في ضياع وقد أقعدهم جوع وعطش وإرهاق.

الأربعاء, 08 سبتمبر 2021 14:21

حديث الفرد: هي الحياة.. جمال ومتعة

الحياة عسيرة بالطبع. فيها شوائب كثيرة وكروب. في العالم، هناك إرهاب وتلوّث وحروب. في تونس، هناك فساد وعوز وجهل بليغ.

السبت, 28 نوفمبر 2020 10:53

سيّبوا الدولة وهزّوا أنفسكم..

«اعطني شغلا وإلا أحرقت نفسي وأفسدت الأرض». ذاك هو الشعار الذي أراه يتكرّر في بعض الجهات، في مناطق الجنوب.

ضاقت تونس بأهلها. تعيش تونس، منذ سنين، في غلق يشتدّ مع السنين. من العسير اليوم السفر. من الصعب اليوم الرحيل وقد رفعت في الأرض الحواجز والعراقيل.

الأربعاء, 18 نوفمبر 2020 10:01

حديث الفرد: مريم والقفص الحديديّ..

ضاقت تونس بأهلها. تحيا تونس، منذ سنين، في غلق يشتدّ مع السنين. من العسر اليوم السفر. من الصعب اليوم الرحيل وقد رفعت في الأرض الحواجز والعراقيل.

كلّ يوم، عند الظهيرة، أمشي إلى حانوت يوسف العطّار أشتري خبزا. هذه سنّة، آتيها كلّ يوم. كلّ الناس يشترون خبزا، وفي عائلتي، أنا المكلّف بالمهمّة.

الصفحة 1 من 20

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا