الدكتورة حذام عبد الواحد في محاضرة عن «البهائية في تونس»: الثورة أخرجت البهائيّين من السرّ إلى العلن

طالما كانت تونس مهد تعاقب حضارات وثقافات ومجتمعات... فلا شك أنها أرض التقاء الأديان

وعنوان التعدد الديني. وفي هذا السياق، كانت «البهائية في تونس» محور المحاضرة السادسة من سلسلة محاضرات مظاهر التديّن في تونس التي ينظمها كل من معهد البحوث في الأديان وجمعية زنوبيا للفنّ والإبداع مساء ثالث ثلاثاء من كل شهر بفضاء التياترو. وقد جاءت هذه المحاضرة الدكتورة حذامِ عبد الواحد وهي أستاذة بجامعة القيروان وسبق لها أن قدمّت رسالة دكتوراه عن البهائية ونشرت دراسة بحث معمقة عن الموضوع ذاته... فمن هم البهائيون؟ وكيف قدموا إلى تونس؟ أي موقع للبهائية في المجتمع التونسي؟

في مستهل محاضرتها عن «البهائية في تونس»، أوضحت الدكتورة حذام عبد الواحد أن البهائية نشأت في رحم مجتمع شيعي في إيران وهو المجتمع الإمامي الاثني عشر في القرن 19. وقد مهدت لظهور البهائية البابية نسبة إلى علي محمد الشيرازي الذي ادعى أنه الباب المستتر عن شيعته فلّقب بالباب وسمي أتباعه بالبابيّة. أما البهائية فتنسب إلى البهاء ميرزا حسين علي الذي اعتنق البابية في إيران ثم أعلن لاحقا أنه «الظهور الجديد» الذي بشر به الباب ليتدرج في الإعلان عن عقيدة البهائية سنة 1872 ميلادي.

دخول البهائية إلى تونس
في عودة على تاريخ قدوم البهائيين إلى تونس، أشارت الباحثة حذام عبد الواحد أن انتشار البهائية جاء عن طريق استقرار الشيخ المصري الأزهري محي الدين الكردي عام 1921 بتونس لتبليغ التعاليم البهائية، مكلفا من عباس أفندي المُلقب بعبد البهاء، وهو نجل بهاء الله، مؤسس الدين البهائي. وبعد الاستقلال لم تمنح الدولة التونسية البهائيين ترخيصا لكنها في المقابل لم تغلق المركز البهائي العام في العاصمة، وغضت الطرف عن نشاط البهائيين من دون أن تعترف بهم رسميا. وبعد أن صدر في مصر سنة 1960 قرار حظر البهائية كما وقع في العراق سنة 1965 تجميد أنشطة المحفل المركزي في بغداد، أصدرت بدورها تونس سنة 1969 قانونا يمنع الاجتماعات العامة للبهائية. وفي سنة 2008 صدرت فتوى عن مفتي الديار التونسية تكفّر البهائيين. وأوضحت الدكتورة حذام عبد الواحد أن الثورة التونسية مثلت منعرجا في تاريخ البهائية في تونس حيث خرج أعضائها من السر إلى العلن وصار لهم حضور في وسائل الإعلام. ولكن إلى اليوم بقي مشروع الاعتراف بالبهائية في تونس متعثرا.

الشباب الأكثر اعتناقا للبهائية
على خريطة التوزع الجغرافي للبهائية في تونس، تحتل العاصمة المركز الأول ويليها الساحل التونسي على غرار سوسة والمنستير والمهدية مع حضور ضعيف جدا في عدد من المناطق الأخرى على غرار صفاقس.
وعن مدى انتشار البهائية وعدد البهائيين في تونس، أكدت المحاضرة حذام عبد الواحد أنه بالرغم من شيوع القول بأن البهائيين في تونس بالمئات وربما يشكلّون ألفية فإنه يصعب الحسم بذلك وتحديد العدد بدقة وفقا للمؤسسة البهائية الرسمية. ولكن الثابت أن عدد الملتحقين بالبهائية ما فتئ يتضاعف ويزداد. كما كشفت أن الشباب هم أكثر الفئات إقبالا على العقيدة البهائية واعتناقا لها.

مبادئ العقيدة البهائية
في تعداد مبادئ العقيدة البهائية ذكرت الدكتورة حذام عبد الواحد أن من أهمها استمرارية الفيض الإلاهي بمعنى الإقرار بكلمة الله التي لا تنفد ورحمته التي لا تنقطع حتى يتحقق العدل الإلاهي. وكذلك الإقرار بمبدأ وحدة الأديان حيث يؤكد بهاء الله أن مبدأ الوحدة هو سمة المرحلة التي نقترب منها. إلى جانب الدعوة إلى محو التعصب الديني حيث ورد في الكتاب «الأقدس» «عاشروا مع الأديان بالروح والريحان». ومن أهم مبادئ البهائية المساواة بين الجنسين والإقرار بأولوية تعليم الفتاة ومنح المرأة حقوقها بالتساوي مع الرجل في تحصيل العلوم والميراث والتكليف. وهنا تساءلت المحاضرة هل أن تحرير المرأة أتى أولا من الغرب أم من المشرق؟
ومن مبادئ العقيدة البهائية كذلك المصالحة بين العلم والدين و التحري الذاتي عن الحقيقة وضرورة اعتماد لغة عالمية وإلغاء الغنى الفاحش والفقر المدقع ووحدة الجنس البشري وتحقيق السلم العالمي...

التشريعات وطرق التعبد
في العقيدة البهائية طرق تعبد مخصوصة وتشريعات خاصة بهم وحدهم... وهو الذين يعتمدون تقويما مختلفا لأشهر السنة يستند إلى السنة الشمسية. والسنة عندهم مقسمة إلى 19 شهرا وكل شهر يمتد على 19 يوما مع أيام أخرى زائدة. أما أسماء الأشهر عند البهائية فهي مشتقة من أسماء الله فنجدهم يسمّون أشهرهم بهاء ونور ورحمة وعظمة وجمال وجلال... أما الصلاة عندهم فهي 3 أنواع: صلاة كبرى وصغرى ومتوسطة. كما تؤدى صلاة الميت جماعة ذكورا وإناثا... وفي الحج أو الزيارة كما يسميها البهائيون فإنها كانت نحو بيت الباب بشيراز في إيران أو بيت بهاء الله ببغداد ولأن الأول قد هدم بأمر من السلطات والثاني قد حظرت أنشطته بأوامر عليا ... فقد صار البهائيون يحجون إلى حيفا وعكة. وقد فرض الحج عندهم على الرجال وأعفيت النساء. ومن ميزات البهائية تحريم تعدد الزوجات.

وتسمى دور العبادة عند البهائية «مشارق الأذكار» وتتميز بشكلها الدائري وبعدها الاجتماعي والإنساني فعادة ما تكون محاطة بالمدارس والمستشفيات ودور الأيتام والمسنين ومراكز الأبحاث...
وعلى مستوى الجهاز الإداري للبهائية فإن بيت العدل الأعظم الذي تأسس سنة 1963 يحتل الصدارة. ويقع انتخاب أعضائه لمدة 5 سنوات وتتفرّع عنه مؤسسات منتخبة وأخرى معيّنة ومن وظائفه حفظ وحدة العالم البهائي ورسم الخطط لتوطيد دعائمه...
و من أنشطة البهائية في تونس جلسات دعاء مفتوحة والحلقات الدراسية... ويبقى أهم الأعياد عند البهائيين في تونس هو عيد النيروز.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية