إحصائيات وأرقام سفراء الكرة التونسية في موسم 2022- 2023: منتصر الطالبي الأكثر ظهورا..السخيري والخاوي هدافا "القارة العجوز" والخنيسي أكثر من سجل أهدافا في الجملة

التتويجات لم تغب عن سفراء الكرة التونسية وخاصة في البطولات العربية
المساكني افضل لاعب في قطر والطالبي يقنع جماهير لوريان أنه الأفضل

انتهت فعاليات عدة بطولات وفرضت علي لاعبيها الركون إلى الراحة بعد موسم شاق ومرهق خاصة بسبب خوض فعاليات كأس العالم قطر 2022 في فصل الشتاء وهو حدث اقيم لأول مرة اذ كان يقام بعد انتهاء الموايم الرياضية إلا أن النسخة 23 من كأس العالم اختارت تغير جلدها وهو ما فرض نسقا مرتفعا في بطولات الساحرة المستديرة في القارة الأوروبية أو في البطولات العربية.
لم تنته بعض البطولات لكنها كشفت عن أسرارها بتتويج البطل رسميا وكذلك حسم مسألة المشاركة في البطولات القارية وأيضا نزول فرق أسفل الترتيب لهذا سنبحث في مقالنا اليوم عن الأرقام والإحصائيات التي حققها لاعبو المنتخب الوطني التونسي بالاعتماد على القائمة الأخيرة للمدرب جلال القادري في تصفيات كأس أمم إفريقيا المنتظرة في كوت ديفوار في شتاء 2024.
كما سنبحث في مقالنا عن اللاعبين الذين تألقوا في هذا الموسم رغم أنهم كانوا خارج حسابات الناخب الوطني في الفترة الماضية إلا أن أرقامهم كانت لافت للنظر رغم أنهم كانوا خارج حسابات البطولات الأوروبية.
تتويجات سفراء الكرة التونسية
اخترنا ان نخصص مقالنا للتويجات التي حققها سفراء الكرة التونسية في مختلف البطولات وكانت البداية مع الدولي التونسي عيسي العيدوني بالمساهمة في تحقيق بطولة المجر رغم رحيله إلى الدوري الألماني وهو اللقب الأوروبي الوحيد لسفراء الكرة التونسية في دوريات القارة العجوز.
عربيا كانت التتويجات كانت كثيرة والبداية مع متوسط ميدان نادي الدحيل فرجاني ساسي الذي حقق لقب دوري نجوم قطر وكأس قطر وأيضا كأس اوريدو فيما حصد قائد المنتخب الوطني يوسف المساكني اللقب الأغلى في قطر كأس أمير البلاد مع العربي القطري.
كما حصد نادي الكويت الكويتي كل الألقاب الممكنة في هذا الموسم مع الثلاثي التونسي طه ياسين الخنيسي وبلال العيفة وياسين العمري.
وواصل الدولي التونسي وظهير الأهلي المصري علي معلول التتويج مع فريقه بعد حصد كأس السوبر المصري على حساب نادي بيراميدز.
محترفو الدوريات الأوروبية
تبقي البطولات الاوروبية الخمس الكبرى هي الأهم والحديث هنا عن الدوري الإنقليزي والدوري الإسباني والدوري الإيطالي والدوري الألماني والدوري الفرنسي وتملك الكرة التونسية عددا من السفراء في الدوريات الخمس الكبرى وخاصة في الدوري الألماني والدوري الفرنسي والدوري الايطالي.
وكان المدافع الدولي منتصر الطالبي أكثر لاعب تونسي حضورا مع فريقه لوريان في الدوري الفرنسي حيث شارك في كافة المباريات كأساسي حيث خاض 37 مباراة سجلا هدفا واحد وقدم 2 "أسيست" ليكون الطالبي أكثر لاعب تونسي انتظاما في اللعب .
في المقابل كان الامتياز لنجم وسط ميدان نادي كولن الألماني إلياس السخيري الذي توج كأكثر لاعبي تونسي تسجيلا للاهداف في الدوريات الخمس الكبرى بتسجيله 7 أهداف وتقديمه تمريرة حاسمة واحدة في 32 مباراة لعبها مع كولن.
وبعيدا عن الدوريات الكبرى في القارة العجوز سجل الدوري الدنماركي نسخة مثالية للمهاجم الجديد للمنتخب إلياس العاشوري الذي تألق بشكل لافت مع نادي فيبورغ حيث لعب 23 مباراة تمكن خلالها من تسجيل 6 أهداف وتقديم 7 تمريرات حاسمة.
كما سجلت بقية الأسماء المحترفة في بطولات القارة العجوز زياراتها للشباك حيث سجل عيسي العيدوني هدفين فيما تمكن علي العابدي ومحمد دراغر من التوقيع على 3 أهداف أما حنبعل المجبري ووجدي كشريدة فإنهما سجل هدف واحدا ليكون أنيس بن سليمان الوحيد الذي لم يقدر على التهديف.
اما في الدوري الأسترالي قدم عمر العيوني قدم مردودا كبيرا جعله محل إشادة من متابعي الدوري الأسترالي حيث تمكن مهاجم المنتخب من تسجيل 4 أهداف وتقديم 3 تمريرات حاسمة في 10 مباريات فقط لعبها.
ممثلو الكرة التونسة في البطولات العربية
شهدت البطولات العربية تألقا تونسيا لافتا في هذا الموسم خاصة الثنائي يوسف المساكني وفراس بلعربي فيما واصل علي معلول تأكيد مردوده مع الأهلي المصري في المقابل بات سيف الدين الجزيري الهداف العربي التاريخي لنادي الزمالك في الدوري المصري بعد أن زاد غلته التهديفية مقارنة بالموسم الماضي.
يوسف المساكني كان أفضل لاعب في دوري نجوم قطر حيث فاز بالجائزة بعد مردوده الكبير وقيادته للعربي القطري لاحتلال وصافة ترتيب دوري نجوم قطر والأهم حصد لقب كأس أمير البلاد وتمكن المساكني من تسجيل 13 هدفا وتقديم 5 تمريرات حاسمة.
وتألق فراس بلعربي في الدوري الأماراتي بشكل لافت وهو ما يفسر العروض الأماراتية التي وصلته حيث تمكن صانع العاب نادي عجمان التوقيع على 12 هدفا فيما مرر 10 تمريرات حاسمة لزملائه طيلة 26 مباراة لعبها مع فريقه.
وفي الدوري المصري لعب سيف الجزيري 22 مباراة مع الزمالك المصري سجل فيها 5 أهداف في المقابل شارك علي معلول 18 مباراة فقط وسجل 5 أهداف وقدم 6 تمريرات حاسمة.
تألق خارج إطار المنتخب
عديدة الأسماء هي التي خرجت من حسابات المدرب جلال القادري لكنها تألقت في الدوريات الأوروبية وخاصة في الدوريات العربية منذ بداية الموسم وقد يعيدها تألقها في هذا الموسم إلى الحسابات وخاصة هداف الدوري الكويتي طه ياسين الخنيسي الذي تؤكد الأرقام أنه التونسي الأكثر تسجيلا في هذا الموسم في البطولة دون احتساب بقية المسابقات حيث تمكن مهاجم الكويت الكويتي من التوقيع على 20 هدفا كاملا وهو رقم كبير يؤكد الموسم الأستثنائي المقدم من المهاجم السابق.
كما تألق محترف الدوري الكويتي يوسف بن سودة رغم أنه يلعب في صفوف الفحيحيل حيث تمكن من تسجيل 13 هدفا وغير بعيد عن الكويت ورغم المنافسة الكبيرة في الدوري السعودي واصل صانع الالعاب سعد بقير تألقه مع نادي أبها السعودي حيث سجل 8 أهداف كاملة فيما قدم 7 تمريرات حاسمة وفي الدوري القطري تألق فرجاني ساسي في أواخر الموسم بعد أن ساهم بـ4 تمريرات حاسمة وسجل 3 أهداف.
أسم أخر تألق رغم أنه دائما ما كان خارج الحسابات وهو محترف الدوري المصري رفيق كابو الذي قدم مستوى كبيرا مع نادي أنبي في هذا الموسم أين سجل إلى حد الآن 8 أهداف.
وفي الدوريات الأوروبية ورغم أنه غاب عن القائمة الأخيرة قدم الدولي سيف الدين الخاوي مع نادي كليمون أفضل موسم إحترافي له بعد أ، سجل 7 أهداف كاملة كما أنه متع زملائه بـ4 تمريرات حاسمة من مجموع 33 لقاء لاعبها في هذا الموسم في الدوري الفرنسي.
أما المعتزل حديثا وهبي الخزري فقد تمكن من تسجيل 4 أهداف فقط مع منحه تمريرة حاسمة واحدة لزملائه في نادي مونبيليه الفرنسي.
مؤطر
أرقام ومعطيات لسفراء الكرة التونسية
21 هدفا لسفراء الكرة التونسية في البطولات الخمس الكبرى في القارة الأوروبية.
14 هدفا للاعبين التونسيين خارج الدوريات الكبرى في القارة العجوز.
منتصر الطالبي أفضل لاعب في لوريان في هذا الموسم
يوسف المساكني أفضل لاعب في دوري نجوم قطر في هذا الموسم.
فراس بلعربي أفضل صانع أهداف في الدوري الإماراتي.
20 هدف هو اعلى رصيد تهديفي باسم طه ياسين الخنيسي.
10 تمريرة حاسمة هو اكثر رقم تةنسي في صناعة الاهداف باسم فراس بلعربي.
انيس بن سليمان الدولي التونسي الوحيد الذي لم يسجل في هذا الموسم.
87 هدفا هي حصيلة سفراء كرة القدم التونسية في الدوريات العربية.
الدوري الكويتي هو البطولة التي عرفت أكثر أهداف للاعبين التونسيين.

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115