بالتزامن مع تواصل المفاوضات بين جامعة التعليم الاساسي ووزارة التربية: المعلمون النواب من خارج اتفاقية 8 ماي يحتجون امام وزارة التربية للمطالبة بالادماج النهائي

يمثل التشغيل الهش في الوظيفة العمومية أحد أهم مسببات التوتر الاجتماعي، للمطالبة بالقطع مع صيغ التشغيل الهش

التي تعتمدها وزارة التربية في التعامل مع الآلاف من المدرسين، يواصل المعلمون النواب من خارج اتفاقية 8 ماي التحرك والاحتجاج ملوحين بالتصعيد في حال عدم تسوية وضعياتهم

بالتزامن مع تواصل المفاوضات بين وزارة التربية والجامعة العامة للتعليم الاساسي بخصوص ملفهم، سينفذ المعلمون النواب من خارج اتفاقية 8 ماي 2018 اليوم الثلاثاء، وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التربية بباب بنات، وذلك للمطالبة بتسوية وضعياتهم، وفق ما اعلنته تنسيقية المعلمين النواب أمس الاثنين. واوضحت تنسيقية المعلمين النواب من خارج اتفاقية 8 ماي، ان الوقفة الاحتجاجية المقرر تنفيذها اليوم الثلاثاء امام وزارة التربية تمثل مواصلة لتحرّكات يخوضها المعلمون النواب للمطالبة بادماج المعلمين النواب المعنين، والبالغ عددهم حوالي 3 آلاف مدرسا موزعين على كامل تراب الجمهورية، بصفتهم مدرّسين في الوظيفة العمومية وانتدابهم.
كما ذكرت تنسيقية المعلمين النواب من خارج اتفاقية 8 ماي 2018، أن المعلمين النواب سيطالبون خلال التحرك الاحتجاجي امام وزارة التربية اليوم الثلاثاء بالكشف عن مآل ونتيجة أشغال اللجنة المكلفة بمعالجة ملفاتهم.
تلويح بالتصعيد
تنفذ تنسيقية المعلمين النواب من خارج اتفاقية 8 ماي 2018، التحرك الذي اقرته الجامعة العامة للتعليم الاساسي، والمتمثل في حجب أعداد امتحانات الثلاثي الأول والثاني عن الادارة، كما لوحت بالتصعيد عبر مقاطعة التدريس نهائيا بعد عطلة الثلاثي الثاني، الذي يصادف تاريخ 2 أفريل المقبل، في حال عدم التقدم في تسوية وضعياتهم، وفق ما اكدته تنسيقية المعلمين النواب.
هذا وقد قاطع المعلمون النواب التدريس طيلة 3 ايام خلال الاسبوع الماضي، في اطار التحركات الاحتجاجية للمطالبة بوضع حد للتشغيل الهش الذي تعتمده وزارة التربية معهم، وتسوية وضعيتهم نهائيا عبر انتدابهم في الوظيفة العمومية كمدرسين.
مفاوضات بخصوص الملف
في نفس الملف ، تتواصل المفاوضات بين وزارة التربية والجامعة العامة للتعليم الأساسي من أجل الوصول إلى صيغة تسوية للمدرسين النواب خارج اتفاقية 8 ماي، حسب ما أوردته الجامعة العامة للتعليم الأساسي إثر انعقاد جلسة فنية نهاية الاسبوع الماضي بين ممثلي الجامعة وممثلي الوزارة لمتابعة اتفاق 16 نوفمبر 2022.
وأوضحت الجامعة العامة للتعليم الأساسي، نهاية الاسبوع الماضي، أن الطرف الوزاري قد ارتأى اجراء مناظرة خارجية مع تنفيل النواب ببعض النقاط، في حين تمسكت الجامعة بضرورة امضاء اتفاق على غرار اتفاق 8 ماي 2018 يمكن من انصاف النواب ويضمن لهم حق الانتداب، وفق بيان توضيحي اصدرته الجامعة العامة للتعليم الاساسي.
وتعهدت وزارة التربية خلال هذه الجلسة التفاوضية المخصصة لمحاولة حل اشكالية المعلمين النواب من خارج اتفاقية 8 ماي، بمراسلة الهيئة العامة للوظيفة العمومية لشرح موقف الطرف النقابي على ان يتواصل التفاوض مع الجامعة العامة للتعليم الاساسي بخصوص الملف.
كما افرزت الجلسة على اتفاقا بين الطرفين على تسوية وضعية 82 من الاعتراضات السابقة التي أثبت التفقد الاداري والمالي سلامة وثائقها إضافة إلى 18 من المعترضين الجدد الذين تتوفر فيهم شروط التسوية، وستراسل وزارة التربية الهيئة العامة للوظيفة العمومية لتحديد المراكز المالية لهم، وفق الجامعة العامة للتعليم الاساسي.
هذا وتواصل الجامعة العامة للتعليم الأساسي قرار حجب أعداد امتحانات الثلاثيين الأول والثاني، داعية إلى فتح مفاوضات عاجلة وجدية في مطالب القطاع ضمن لوائح الهيئتين الإداريتين المؤرختين في 1 مارس 2021 و 7 أكتوبر 2022 والتعجيل باستكمال عمل اللجان الفنية وفق ما نص عليه محضر 13 نوفمبر 2022.

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115