أول اجتماع لهياكل البرلمان الجديد برئاسة بودربالة: لجنة النظام الداخلي تنتخب مكتبها وتنطلق في المهام الموكولة لها

خلال أول اجتماع لها، انتخبت لجنة النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب النائب عماد ولاد جبريل في خطة رئيس لها، وذلك قبل المرور

إلى صياغة النظام الداخلي للبرلمان، الذي سيكون عبارة عن مشروع هيكلة مجلس نواب الشعب وصيغ عمله وغيرها من المسائل المثيرة للجدل كتشكيل الكتل، قبل ان تتم احالته على الجلسة العامة بعد اسبوعين من تاريخ اجتماعها امس الأربعاء برئاسة رئيس مجلس نواب الشعب ابراهيم بودربالة.

عقدت لجنة النظام الداخلي أمس الاربعاء اجتماعها الرسمي الأول، برئاسة رئيس مجلس نواب الشعب ابراهيم بودربالة، للانطلاق في المهمة التي أوكلها لها الأمر الرئاسي عدد 221 المؤرخ في 8 مارس 2023 المتعلق بدعوة أعضاء مجلس نواب الشعب لحضور الجلسة العامة الافتتاحية لمجلس نواب الشعب. ووفق ما نقله المكتب الاعلامي لمجلس نواب الشعب عن ابراهيم بودربالة، فقد اكد في مفتتح الجلسة الاهمية التي تكتسيها هذه اللجنة ودورها في رسم ملامح عمل مجلس نواب الشعب، مشدّدا على التحديات الكبرى التي تواجهها المؤسسة البرلمانية والتي تهم مستقبل البلاد للقطع مع الصورة النمطية في الماضي وارجاع الثقة للمواطن وزرع الطمأنينة في نفسه.
كما أعرب عن الأمل في أن تتوصّل اللجنة الى إعداد نظام داخلي يأخذ بعين الاعتبار صلاحيات المؤسسة البرلمانية وفق أحكام الدستور والدور المنوط بعهدتها في تعزيز الثقة في كل مؤسسات الدولة. وشدّد على أن النجاح هو مسؤولية مشتركة وهو ما يتطلّب أن يضع الجميع اليد في اليد لخدمة الوطن ومصلحته العليا حتى يسجّل التاريخ أن هذا المجلس يعمل لفائدة الشعب ويستجيب لتطلّعاته، وفق ما ورد في بلاغ صادر عن مجلس نواب الشعب مساء أمس الأربعاء عقب انتهاء اجتماع اللجنة.
ودعا رئيس مجلس نواب الشعب الى ضرورة الإسراع في إعداد النظام الداخلي، معربا عن أمله في أن تدور اشغال اللجنة في جوّ من التناغم والوفاق بين مختلف الأعضاء للتوصّل الى إنهاء هذه المهمة في اقرب الآجال، بعد أن دعا خلال الجلسة الافتتاحية للبرلمان ألا تتجاوز مدة أشغال اللجنة، أسبوعين على اقصى تقدير.
انتخاب مكتب اللجنة
شهد الاجتماع الاول للجنة النظام الداخلي انتخاب أعضاء اللجنة لمكتبها المتركب من رئيس نائبه ومقرريها، وذلك باعتماد الاقتراع السري وباعتماد الأغلبية النسبية، اضافة الى انتخاب مكتب رئاسة البرلمان الذي كان وفق الاغلبية المطلقة.
وقد أسفرت نتائج التصويت لانتخاب مكتب لجنة النظام الداخلي، عن انتخاب عماد ولاد جبريل في خطة رئيس اللجنة وسامي الرايس في خطة نائب الرئيس ويوسف طرشون وغسّان يامون كمقررين للجنة النظام الداخلي.
هذا وقد تمت المصادقة على لجنة النظام الداخلي بالإجماع من قبل الجلسة العامة الافتتاحية لمجلس نواب الشعب يوم الاثنين الماضي، وهي تتركب من 31 نائبا، سيضطلعون بمهمة صياغة نظامه الداخلي.
وتضم لجنة النظام الداخلي كلا من عماد أولاد جبريل ومليك كمّون و عبد الرزاق عويدات و فخري عبد الخالق و ظافر الصغيري وفاتن النصيبي وبسمة الهمامي ومحمد زياد المهر وسامي الرايس و ثابت العابد وأحمد سعيدان وسيرين المرابط وأيمن بوغديري ويوسف طرشون ومحمد أمين الورغي ومحمد بن حسين و عبد السلام الحمروني وعلي زغدود وغسان يامون ورؤوف الفقيري وأسماء الدرويش وريم الصغيّر ومحمود العمري وحسام محجوب وباديس الحاج علي ويوسف التومي ورمزي الشتيوي ومحمد علي ومعز بركالله و حمدي بن عبد العالي وفاطمة المسدّي.

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115