كأس إفريقيا للأواسط 2023: شباب "نسور قرطاج" في امتحان امام فهود الكونغو واقتراب التأهل إلى المونديال

انتفض المنتخب الوطني للأواسط أول مباراتين في نهائيات كأس أمم إفريقيا لأقل من 20 سنة المقامة في مصر فبعد الهزيمة أمام منتخب غامبيا

والتعادل أمام البنين تمكن زملاء المتألق وائل الدربالي من الفوز في حوار دور المجموعات الأخير أمام زامبيا بنتيجة هدفين لهدف ليبصم المنتخب على صعوده إلى الدور ربع النهائي في وصافة المجموعة ويجد أمامه منتخب الكونغو في حوار الدور ربع النهائي المنتظر اليوم الجمعة في ملعب القاهرة بداية من الساعة السادسة بتوقيت تونس.
بعد صعوبة البدايات يبقي الأمل معلقا على كتيبة المدرب عادل السليمبي من أجل العبور والتأهل إلى الدور نصف النهائي الذي سيعلن رسميا عن وصول المنتخب التونسي إلى نهائيات كأس العالم أندونيسا 2023 وهو الهدف المرسوم بين الجامعة التونسية لكرة القدم والإطار الفني للمنتخب واللاعبين والأكيد أن منتخبنا قادرا على ذلك.
انطلقت أمسية الدور ربع النهائي أمس الخميس بإقامة مواجهتين جمعت الأولى المنتخب السنغالي بنظيره البنيني فيما جمعت الثانية منتخب أوغندا بنظيره منتخب نيجيريا على أن يستكمل الدور اليوم الجمعة بمواجهة غامبيا وجنوب السودان والمنتخب الوطني ونظيره الكونغولي.
بنفس القناعات
المتأمل في مباريات المنتخب الوطني للأواسط في دور المجموعات يلاحظ أن عادل السليمي جرب عدة أسماء خاصة بعد الظهور المحتشم في مباراتي غامبيا والبنين إلا أن ما قدمه اللاعبون في اللقاء الأخير جعل الإطار الفني يفكر في التعويل على نفس الأسماء حيث من المنتظر أن يثبت السليمي نفس التشكيلة التي أمنت الانتصار الأخير وأعلنت العبور إلى الدور ربع النهائي من نهائيات أمم إفريقيا رغم أن الأخبار القادمة من العاصمة المصرية القاهرة تؤكد أن الإطار الفني لمنتخب الأواسط يفكر في إحداث تغير طفيف خاصة من الناحية الهجومية وذلك بعد أن عاين المنتخب الكونغولي الذي يعاني من بعض الهنات في محور الدفاع .
سيناريو 2021 في البال
تألق المنتخب الوطني التونسي لشباب في النسخة الماضية لكأس أمم إفريقيا التي أقيمت في موريتانيا حيث تأهل إلى نصف نهائي المسابقة بعد أن جاء ثالثا في المجموعة الثانية ليجد نفسه في الدور ربع النهائي ويواجه المنتخب المغربي وقد ابتسمت ضربات الحظ لإبناء المدرب ماهر الكنزاري الذي تأهل إلى الدور نصف النهائي للمسابقة بحثا عن أول لقب في كأس أمم إفريقيا للكرة التونسية في المنتخبات السنية إلا أن زملاء القائد علاء غرام عجزوا عن العبور إلى النهائي بعد السقوط أمام المنتخب أوغندا برباعية مقابل هدف ليجد نفسه في حوار المباراة الترتيبة أمام فريق غامبيا الذي تمكن من الفوز على منتخبنا الذي أنهى كأس أمم إفريقيا للأواسط 2021 في المركز الرابع .
3 مونديال في البال
سبق للكرة التونسية أن تواجدت في كأس العالم للشباب في مناسبتين كانت الأولى في كأس العالم 1977 حين نظمت تونس المسابقة ولم يتمكن جيل 77 من الذهاب بعيدا رغم قيمة الأسماء التي تواجدت في تلك الفترة حيث أكتفي المنتخب الوطني للشباب بالمركز الأخير في المجموعة الأولى بعد فوز واحد وهزيمتين ليغادر البطولة من الدور الأول.
وفي سنة 1985 تمكن المنتخب الوطني من التألق في كأس أمم إفريقيا للشباب بقيادة جيل كبير في الكرة التونسية ومن بينه بين افراده المدرب الحالي عادل السليمي إلا أن منتخبنا واصل الخروج من الدور الأول بعد أن تذليل المجموعة الأولىة بـ3 هزائم أمام كل من بلغاريا والمجر وكولومبيا وتسجيل هدفين وقبول 6 أهداف.
وكان منتخبنا قريبا من المشاركة في كأس العالم لشباب 2021 بعد أن تألق في كأس أمم إفريقيا إلا أن إلغاء البطولة بسبب انتشار فيروس كورونا فرض الغياب عن المونديال ليبقي الطموح كبيرا أن يعلن للوصول الى مونديال الشباب ولم لا الذهاب بعيدا.
نجوم منتخب الأكابر في المساندة
حرص لاعبو المنتخب الوطني المحترفون في الدوري المصري على تقديم المساندة المعنوية لمنتخب الأواسط وخاصة المقامين في القاهرة فبعد فيديو ثنائي الزمالك حمزة المثلوثي وسيف الجزيري اختار الثنائي الأخر علي معلول وفخر الدين بن يوسف التواجد في تمارين زملاء محمد الضاوي.
وكانت البداية بثنائي المنتخب الوطني اكابر ومحترفا الزمالك المصري حمزة المثلوثي وسيف الدين الجزيري حيث حرص كل منهما على توجيه رسالة دعم للاعبي المنتخب الوطني اواسط.
وزار اللاعب الدولي التونسي ومحترف الأهلي المصري علي معلول بعثة المنتخب الوطني للأواسط بمقر الإقامة في مصر وحث علي معلول اللاعبين على تقديم أفضل ما لديهم في كأس إفريقيا لبلوغ الأدوار المتقدمة مشيرا إلى أن اللاعبين يمتلكون خصالا فنية كبيرة يجب إثباتها فوق أرضية الميدان.
اخر الزيارات كانت من طرف محترف نادي بيراميدز فخر الدين بن يوسف الذي أكد أنه ينتظر تاهل شباب المنتخب لكأس العالم المقرر إقامته في إندونيسيا 2023.
وصرح بن يوسف: "زيارة لاعبي منتخب الشباب وتشجيعهم واجب علينا خصوصا وأننا نقيم في مصر المهم أن تركز عناصرنا على المباراة المقبلة المؤهلة لكأس العالم الذي يبقى حلما لأي لاعب والمشاركة في المونديال في هذا السن سيفتح فرصة تحقيق مسيرة كروية كبيرة".

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115