ملف التآمر على أمن الدولة الداخلي والخارجي: اليوم يتم إيداع مطلب في الكشف عن هوية الشاهد

في الوقت الذي تتواصل فيه الأبحاث والسماعات في الملف المعروف بالتآمر على أمن الدولة الداخلي والخارجي المنشور لدى القطب القضائي لمكافحة الإرهاب،

يوجد جدل كبير قائم بشأن إخفاء هوية الشاهد الذي تم الاستناد إلى أقواله والمعطيات التي قدّمها بخصوص قضية الحال،و من المنتظر أن تطالب هيئة الدفاع عن الموقوفين بالكشف عنها،علما وأن قانون الإرهاب يسمح بعدم الإفصاح عن الشاهد حماية له.

 للتذكير فقد شملت الأبحاث في هذا الملف إلى حدّ الآن عشرات الأشخاص منهم رجل الأعمال كمال اللطيف والسياسيين خيام التركي وعبد الحميد الجلاصي وغازي الشواشي ورضا بالحاج وشيماء عيسى وجوهر بن مبارك وغيرهم ،و قد صدرت بشأنهم بطاقات إيداع بالسجن من قبل قاضي التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب المتعهد بالملف وذلك بعد استنطاقهم.

 وقد خلّفت مسألة عدم ذكر هوية الشاهد الذي تم سماعه في قضية التآمر على أمن الدولة الداخلي والخارجي ردود أفعال مختلفة بين متفهّم لهذه النقطة باعتبار ان الملف متشعّب ويتعلق بتهمة خطيرة وبأمن الدولة خاصة وأن القانون يسمح بذلك وبين رافض لها تحديدا هيئة الدفاع عن الموقوفين والمعارضين لمسار 25 جويلية ، وفي هذا الإطار سيتقدم لسان الدفاع عن المشمولين بالملف بطلب إلى قلم التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب يتعلق بالكشف عن هوية الشاهد سالف الذكر في قضية الحال وانارة الرأي العام وفق ما صرّح به عياشي الهمامي عضو هيئة الدفاع عن الموقوفين.

بالعودة إلى القانون الأساسي المتعلق بمكافحة الإرهاب وبمنع غسيل الأموال ينص الفصل 46 منه على أنه "يمكن لقاضي التحقيق في حالات استثنائية تقتضيها حماية الشاهد عدم مكافحة هذا الأخير بذي الشبهة أو بغيره من الشهود إذا طلب منه الشاهد ذلك أو إذا كانت الأدلة التي سيقدمها الشاهد لا تمثل الدليل الوحيد أو الأهم لثبوت الإدانة". كما ينص الفصـل 47 من ذات القانون على أنه " إذا أخلّ الشاهد بموجبات أداء الشهادة، يحرر قاضي التحقيق محضرا مستقلا في الغرض ينهى إلى وكيل الجمهورية للنظر بشأن إحالة الشاهد على المحكمة المختصة وفقا لإجراءات الإحالة المباشرة ودون التوقّف على قرار في إجراء بحث" والفصـل 48 "يعاقب بالسجن من ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر وبخطية من مائة إلى ألفي دينار الشاهد الذي يخلّ بموجبات أداء الشهادة في إحدى الجرائم الإرهابية".

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115