ليبيا: مجموعة الاتصال الدولية تجتمع في واشنطن لبحث الأزمة الليبية والإنتخابات

احتضنت واشنطن اجتماع مجموعة الاتصال الدولية التي تضم في عضويتها الولايات المتحدة بريطانيا المانيا فرنسا ايطاليا تركيا ومصر

ودولة الامارات العربية المتحدة، كما شاركت في الاجتماع دولة قطر. وذلك بحضور الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة رئيس البعثة الاممية للدعم لدى ليبيا .

وفق ماتم تسريبه من معلومات فان الاجتماع الذي كان على مستوى المبعوثين الخاصين الى ليببا، فانه قد جرى بحث كيفية دعم و مساعدة الفرقاء الليبيين على تجاوز المأزق السياسي وبلوغ توافق دستوري لبلوغ الانتخابات و يحب المرتزقة والقوات الاجنبية من كافة الاراضي الليبية.
كما جددت قطر تعهدها بتقديم كل الدعم لمساعدة الليبيين لتجاوز الخلافات، فيما ربطت مصر الدعم باحترام القرارات الصادرة عن مجلس الامن الدولي ذات الصلة ، وبينها سحب متزامن لكل المرتزقة و المقاتلين الاجانب وتوحيد الجيش وان لا يتم فرض حلول جاهزة للازمة السياسية في ليبيا من الخارج.
وفد أمريكي في ليبيا
إلى ذلك وصل الى العاصمة طرابلس وفد من الخارجية الأمريكية حيث من المتوقع ان يلتقي مسؤولين ليبيين كبار لبحث اخر التطورات .كما يتوقع اجتماع الوفد رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السايح للوقوف على مدى جاهزية المفوضية من جميع الجوانب اللوجستية والمادية لانجاز الاستحقاقات الانتخابية بمجرد تحديد تاريخ انجازها.
وساطة تقودها الامارات بين حفتر والدبيبة
في الأثناء أعلن المكتب الاعلامي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية استقبال محمد بن زايد ال نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة في قصر الشاطىء بابو ظبي عبد الحميد الدبيبة رئيس الحكومة الليبية الذي كان مرفوقا بوفد رفيع المستوى. المكتب الاعلامي أشار الى ان الدبيبة جدد استمرار حكومته التزامها بإجراء الانتخابات في أقرب وقت بما يستجيب لتطلعات الشعب الليبي..
فيما كشفت مصادر إعلامية عن سعي محمد ابن زايد ال نهيان رئيس الامارات العربية المتحدة على اطلاق وساطة بين عبد الحميد الدبيبة و خليفة حفتر.
ويتواجد كلا من القائد العام للجيش الليبي التابع لرئاسة أركان مجلس النواب بابو ظبي لحضور معرص عسكري منذ الثلاثاء الفارط. والتحق به عبد الحميد الدبيبة الاربعاء تلبية لدعوة رسمية من دولة الامارات. تأتي مبادرة الامارات في المصالحة بين احد الاطراف القوية سياسيا و عسكريا في ليبيا في وقت وظرف حساس و ربما جاز وصفه بالمنعرج في طريق البحث عن حل للأزمة واستئناف العملية السياسية وعنوانها الكبرى الانتخابات، سحب المرتزقة و القوات الاجنبية ،توحيد مؤسسات الدولة وقبل كل ذلك التوافق على إطار دستوري قانوني للانتخابات.
ويرى مراقبون أن البعثة الاممية لن تستطيع اقناع ولا اجبار مجلسي الدولة والنواب على إنجاز المطلوب في هذه المرحلة وهو القاعدة الدستورية للانتخابات زائد القوانين الانتخابية قبل إنجاز المصالحة، وتوحيد المواقف بين الاطراف القوية والفاعلة في ليبيا.
سيناريوهات مختلفة
انطلاقا من هذا أردف المراقبون بانهم لا يتوقعون أن ينتج شيء يذكر عن جلسة مجلس الامن القادمة يوم الاثنين المقبل، حتى لو تقرر الذهاب إلى حوار جديد أو الذهاب الى الخطة " ب " وهو السيناريو الذي أفصح عنه الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة عبد الله باثيلي في صورة فشل البرلمان و مجلس الدولة في التوافق على انجاز ما تتطلبه الانتخابات.
ما هو متوقع ان يتم تسجيل مستجدات وخطوات فيما يتعلق بسحب المرتزقة والقوات الأجنيبة ..مثل أن تقوم أنقرة بسحب عدد من المرتزقة السوريين على أن يكون التركيز الحقيقي على سحب قوات " فاغنر " الروسية اعتمادا على قلق واشنطن و الغرب، وتحديدا باريس و لندن من تداعيات وجود فاغنر في دولة مثل ليبيا والمفتوحة على دول الساحل.
تغلغل روسيا العسكري في المنطقة اعتبره الأمريكان تهديدا لأمنهم القومي لذلك سوف تركز الولايات المتحدة من هنا فصاعدا على ملف سحب المرتزقة من ليببا.

المشاركة في هذا المقال

تعليقات3

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115