المنتخب الوطني ثلاثي تونسي في 'كاستينغ' تعويض فوزي البنزرتي

انتهت كما هو معلوم تجربة المدرب فوزي البنزرتي مع المنتخب الوطني بعد 4 أشهر تقريبا

من تسلم المقاليد الفنية خلفا لمنتصر الوحيشي وأنيس البوسعايدي في شهر جوان الماضي، وأعلنت الهيئة المكلفة بتسيير الجامعة التونسية لكرة القدم مساء الثلاثاء الماضي القطيعة بالتراضي مع البنزرتي وتوجهت له بالشكر على الخدمات والمجهودات المبذولة طيلة عمله خلال تولية قيادة المنتخب الوطني متمنية له التوفيق و النجاح في بقية مسيرته التدريبية.

ويُقبل نسور قرطاج بعد أيام معدودة وتحديدا في 11 و19 من شهر أكتوبر الحالي على خوض غمار الجولتين الخامسة والسادسة من تصفيات كأس إفريقيا للأمم 2025 على التوالي ضد كل من مدغشقر وغامبيا ،وهما مبارتان على غاية من الأهمية بالنسبة إلى منتخبنا لضمان التأهل إلى النهائيات الإفريقية خصوصا بعد عثرتيه في الجولتين الثالثة والرابعة أمام جزر القمر بالهزيمة 0-1 في تونس والتعادل 1-1 في الكوت ديفوار مما جعله يؤجل الحسم في مصير تأهله إلى الجولتين الأخيرتين ....
واشرف قيدوم المدربين في تونس على حظوظ نسور قرطاج في 4 مباريات في إطار تصفيات كأس إفريقيا للأمم المغرب 2025 ، تمكن خلالها من تحقيق الفوز في مبارتين بصعوبة على مدغشقر 1-0 وغامبيا 1-2 قبل ان يسقط في فخ الهزيمة في ملعب حمادي العقربي برادس أمام جزر القمر 1-0 ثم تعادل مع نفس المنافس في الكوت ديفوار 1-1.
بين القادري والطرابلسي والدريدي...
تتواصل الرهانات الرسمية بالنسبة إلى المنتخب الوطني بعد أسبوعين تقريبا من خلال خوض غمار الجولتين الخامسة والسادسة من تصفيات كاس إفريقيا للأمم المغرب 2025 أمام مدغشقر وغامبيا ويجب على عناصرنا تحقيق نتيجة ايجابية في المبارتين لتجنب سيناريو الغياب عن المسابقة القارية التي دأب منتخبنا على الحضور فيها بانتظام منذ نسخة 1994.
وتأتي عدة عوامل لتحدد اختيارات اللجنة المكلفة بتسيير الجامعة بخصوص المدرب الجديد أولها مادي بالأساس نظرا للمتاعب المالية التي تعانيها خزينة الجامعة التونسية لكرة القدم وثانيها أن المدرب القادم سيكون مؤقتا إلى حين انتخاب مكتب جامعي جديد في شهر جانفي 2025 ستكون من ابرز الملفات على طاولته اختيار مدرب وطني جديد دون أن ننسى أيضا ضيق الوقت قبل موعد الجولتين الأخيرتين من التصفيات.وعلى هذا الأساس من المنتظر أن يكون المدرب القادم تونسيا وعلى دراية بكواليس وأجواء نسور قرطاج.
وفي هذا الإطار ، هناك 3 أسماء مطروحة يتم تداولها في الشارع الرياضي على غرار جلال القادري المدرب السابق لنسور قرطاج والذي قاد المنتخب من 30 جانفي 2020 إلى غاية 24 جانفي 2024 ،أي انه ليس بغريب على أجواء المنتخب وقادر على المسك بزمام الأمور في الفترة الحالية فضلا عن كونه يحظى بدعم عدد هام من اللاعبين للعودة من جديد إلى خوض تجربة جديدة مع النسور بعد ما يقارب تسعة أشهر من نهاية تجربته الأولى وقاد حينها زملاء يوسف المساكني في 27 مباراة دولية، حقق فيها نسور قرطاج14 انتصارا و7 تعادلات، مقابل 6 هزائم،ومن ابرز الخيبات التي يحتفظ بها الشارع الرياضي في شأنه الانسحاب من الدور الأول من نهائيات كأس إفريقيا 2024.
الاسم الثاني المطروح له تجربة سابقة مع نسور قرطاج ونعني بذلك سامي الطرابلسي الذي سبق له تدريب المنتخب من 11 مارس 2011 إلى غاية 8 فيفري 2013 وتوج معه بكاس افريقيا للاعبين المحليين في 2011 .وأفادت مصادر إعلامية أن اتصالات قد جرت بين المدرب المذكور ولجنة التسوية بالجامعة التونسية لكرة القدم و أسفرت عن اتفاق مبدئي بين الطرفين.
الاسم الثالث المطروح ، يتعلق بالأسعد الدريدي الذي له تجربة ثرية على المستوى المحلي اذ اشرف على تدريب عدة أندية على غرار الملعب التونسي والنادي الإفريقي والنجم الساحلي فضلا عن تجارب عربية مع أولمبيك خريبكة المغربي وأهلي بنغازي الليبي...
ويبدو أن الأيام القليلة القادمة ستكشف عن عديد التطورات لا سيما أن على هيئة التسوية حسم ملف المدرب الجديد بسرعة قبل انطلاق التحضيرات لمبارتي مدغشقر وغامبيا ضمن الجولتين الخامسة والسادسة من تصفيات كأس إفريقيا للأمم المغرب 2025،وسيتم فتح هذا الملف بمجرد عودة كمال ايدير من اثيوبيا بعد نهاية اشغال الجمعية العمومية للاتحاد الافريقي لكرة القدم.
عقدة البنزرتي تتدعم مع المنتخب
يعد فوزي البنزرتي أكثر المدربين التونسيين نجاحا ليس فقط مع الأندية التونسية فقط بل صدر نجاحه إلى المغرب وفي المجموع حصل البنزرتي على 23 لقبا ومن ابرز نجاحات البنزرتي مع الفرق التونسية نذكر حصوله على 5 بطولات محلية مع الترجي و3 مع النجم الساحلي وأخرى مع النادي الإفريقي وبطل إفريقيا مع فريق باب سويقة وبطل الكونفدرالية مع فريق جوهرة الساحل وبطل كأس العرب مع الأحمر والأصفر ...دون أن ننسى حصوله على بطولتين محليتين مع الوداد المغربي وبطولة كاس السوبر مع نفس الفريق ولا يمكن المرور دون أن نذكر تألقه مع الرجاء المغربي في كأس العالم للأندية 2013واحتلاله المركز الثاني ...
لكن على خلاف تألقه مع النوادي فإن البنزرتي لا يزال يبحث عن تجاوز عقدته مع المنتخب بما أنه أشرف على تدريبه في 4 مناسبات كانت كلها قصيرة نسبيا ولم تعرف النجاح المنتظر.
ودرّب البنزرتي نسور قرطاج كما أشرنا في 4 مناسبات، كانت الأولى في مارس 1994 بشكل مؤقت وانتهت بسرعة وكانت الثانية من 23 نوفمبر 2009 إلى 23 جانفي 2010 .
وبدأت الفترة الثالثة من 18 جويلية 2018 لتنتهي في 20 أكتوبر من السنة نفسها.
في حين كان موعد الفترة الرابعة بين جويلية 2024 وأكتوبر 2024... ومع تقدم سن قيدوم المدربين في تونس وبلوغه 74 عاما ومع الانتقادات التي رافقت تجربته الأخيرة مع المنتخب يبدو أن البنزرتي سيطوي صفحة نسور قرطاج دون أن يتمكن من تحقيق حلم النجاح والتتويج معه...

 

خلال لقاء مع إنفانتينو
إيدير يستعرض وضع الجامعة واتفاق على اجتماع جديد
التقى رئيس لجنة التسوية المكلفة بتسيير شؤون الجامعة التونسية لكرة القدم، كمال إيدير، يوم الثلاثاء، مع رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جياني إنفانتينو، وذلك على هامش أشغال الجمعية العمومية السادسة و الأربعين للكنفيدرالية الإفريقية في أديس أبابا.
واستعرض إيدير خلال هذا اللقاء، المجهودات التي تقوم بها الجامعة من أجل إنجاح الموسم الرياضي، وكذلك جملة الصعوبات التي تواجهها خاصة من الناحية المالية لتنفيذ مختلف البرامج، كما ثمّن الدور الذي لعبه الاتحاد الدولي في دعم مجهودات الجامعة في سبيل تطوير كرة القدم التونسيّة، والمشاريع المشتركة خلال السنوات الأخيرة، غير أنه اعتبر أن الجامعة التونسية بوصفها قطبا من أقطاب كرة القدم في القارة الإفريقية، في حاجة إلى المزيد من الدعم من قبل "الفيفا"، لمواصلة مجهوداتها لإعادة الهيكلة، وتنفيذ مختلف المشاريع والبرامج، الهادفة إلى تطوير اللعبة وتعصير عمل الجامعة، وقد تمّ الاتفاق على الإلتقاء مجددا في أقرب الآجال لبحث مختلف الملفات.

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115