النهضة الصينية ومكافحة الفقر ونموذج التنمية الشاملة... من طريق الحرير الى الحزام والطريق

احتضنت الصين فعاليات الدورة التدريبية حول بناء قدرات التواصل الإعلامي في تونس

" بدعم من وزارة التجارة الصينية وبتنظيم من شركة التعاون الدولي الاقتصادي والتقني للبث الصيني ، وعلى مدى أسبوعين حاول نخبة من أساتذة الاعلام والاتصال والخبراء الصينيين تبيان الوجه الآخر للصين بعيدا عن كل الأحكام المسبقة التي تبثها وسائل الاعلام الأخرى.

على درب الحرير
حكاية التاريخ والثقافة والتجارة التي تربط بين الصين والعالم العربي بدأت قبل 3 آلاف عام مع طريق الحرير البري ولاحقا البحري الذي نقل عبر عقود طويلة رسالة الحضارة الصينية للعالم وذلك بحسب ما تؤكد الباحثة شي تشون جياو المسؤولة عن موقع بوابة الحزام والطريق وتوضح في مداخلة لها :" على مدى عشر سنوات وقعّ أكثر من 150 دولة وأكثر من 30 منظمة دولية وثائق تعاون ذات صلة. وتم تنفيذ عديد المشاريع في سبيل التنمية المشتركة ".
أما عن بدايات طريق الحرير تقول :"منذ أكثر من 2000 عام اكتشف القدامى في قارة اوراسيا عدة طرق تربط بين الحضارات الكبرى في آسيا وأوروبا وأفريقيا للتجارة والتبادل الثقافي وسميت لاحقا جميعها بطريق الحرير . وتتابع بالقول :" عبر طريق الحرير القديم مناطق مختلفة مثل حوض نهر النيل، وحوض نهري دجلة والفرات، وحوض نهر السِند ونهر الغانج، وحوض النهر الأصفر ونهر اليانغتسي، كما عبر مهد الحضارات مثل الحضارة المصرية، والحضارة البابلية، والحضارة الهندية، والحضارة الصينية، وعبر مناطق تجمع شعوب ذات الجنسيات المختلفة وألوان البشرة المختلفة. وقد ساهم في تعزيز الترابط بين الدول، وتعزيز تبادل الثقافات بين الشرق والغرب، وخلق تنمية وازدهارا في المناطق ذات الصلة، بهذا تشكلت روح طريق الحرير المتمثلة في السلام والتعاون والانفتاح والتسامح والتعلم المتبادل والاستفادة المتبادلة والمنفعة المتبادلة والكسب المشترك." وقالت ان التشارك في بناء الحزام والطريق هو مبادرة توارثت وكرست بشكل إبداعي روح طريق الحرير القديم التي تعتبر من الإنجازات الحضارية في تاريخ البشرية، كما أضفت المقومات العصرية الجديدة والدلالات الإنسانية الجديدة عليها. وأشارت الى ان المبادرة في تحقيق التوافق بين الحلم الصيني والحلم العالمي، وتلبي تطلعات شعوب العالم للتبادل الحضاري، وشوقها إلى السلام والاستقرار، وسعيها الى التنمية المشتركة، وتطلعها إلى حياة أفضل، مما يوفر منصة عملية لبناء مجتمع المستقبل المشترك للبشرية."
وفقًا لأولويات التعاون في إطار التشارك في بناء "الحزام والطريق"، طرحت الصين إطار التعاون يعرف بـ "ستة ممرات، ست طرق، دول متعددة، وموانئ متعددة." مع وجود العديد من الدول المشاركة في بناء "الحزام والطريق"، يجب على الصين أن تتعاون مع جميع الدول على أساس المساواة والمنفعة المتبادلة، وفي الوقت نفسه، يجب أن تتعاون بشكل استباقي مع بعض الدول لتجربة التعاون المبكر منطلقا من الظروف الواقعية بغية تحقيق نتائج تعكس مفهوم مبادرة "الحزام والطريق" ونصب نماذج ناجحة، مما يجذب المزيد من الدول للمشاركة في بناء "الحزام والطريق". وقامت الصين بإقامة شراكات إستراتيجية شاملة أو شراكات إستراتيجية مع 14 دولة عربية وجامعة الدول العربية، مما جعل العالم العربي منطقة ذات كثافة عالية تربط بالصين الشراكات الإستراتيجية.
بناء "المعادلات الخمس للتعاون"
حافظت الصين لعدة سنوات متتالية على موقعها كأكبر شريك تجاري للدول العربية حيث نمت قيمة التجارة بين الصين والدول العربية من4.431 مليار دولار امريكي في عام 2004 الى
7.36 مليار دولار أمريكي في عام 2022، بمعدل نمو سنوي يبلغ 7.14%. .
يقول احد مفكري الصين :" يجب على الصين أن تقدم مساهمة أكبر للبشرية وهذا النوع من المساهمة كان قليلا جدا في الفترة الطويلة الماضية وهذا يجعلنا نشعر بالخجل " ..ولعل هذه المقولة تعبر او هي مفتاح لفهم النهضة العظيمة للأمة الصينية التي تحقق قفزات متسارعة في النمو وفي النهضة العمرانية . ففي كل دقيقة يتم بناء او إعادة بناء 481 مترا من الطرق السريعة والطرق الحرة في المناطق الريفية في الصين . وهناك أكثر من 600 مطار دولي في الصين وبلغت في السنوات العشر الأخيرة طرق السكك الحديدة والطرق الصينية الجديدة حوالي 1.1 مليون كيلومتر وهو ما يعادل 27 دائرة ونصف حول خط الاستواء للأرض .
ان سرّ النهضة الصينية يكمن في التعليم فبسبب الحروب العديدة التي شهدتها تلك البلاد عبر التاريخ لم يتح لكثير من الفئات الفرصة لتلقي التعليم الثقافي . وعندما تأسست الصين الجديدة في عام 1949 نفذت حكومة الصين برنامج محو الأمية في جميع أنحاء البلاد وحاليا هناك 4.1 مليار شخص في الصين ونسبة الأمية فيها صفر .
فرص بديلة عن الفوضى والحروب
يقول الرئيس الصيني شي جين بينغ بأن تحقيق النهضة العظيمة للأمة الصينية يجلب فرصا بدلا عن تهديدات العالم والسلام بدلا عن السيطرة والتقدم بدلا عن التراجع . وقال نابليون بان الصين هو أسد نائم عندما يستيقظ سيترجف العالم من اجله وقد استيقظ ولكنه مسالم ودود ومتحضر.
وكتب الباحث دنغ شياو عن الصين بأنها كانت تمثل ربع سكان العالم وقد تخلصت تماما من الفقر والتخلف وتوصلت بالفعل الى مستوى رغيد الحياة على نحو شامل . وقدم البلد مساهمة أكبر في السلام العالمي وتنمية العالم الثالث . فتحقيق النهضة هو أعظم حلم للأمة الصينية .
وقال تشابمان وهو الأستاذ بجامعة هارفارد بالولايات المتحدة في احدى محاضراته بأن الصينيين يمتلكون خاصية وطنية قد لا تكون معروفة لديهم تجعلهم يقفون ساكنين وهي النضال. وقال ان صعود الصين ليس فظيعا ومدهشا بل ما هو فظيع هو روح النضال للشعب الصيني .
وقد أقامت الصين خلال العقود الماضية العديد من المشاريع العملاقة سواء في الزراعة او غيرها من أجل مكافحة الفقر .
ويمثل المجمع النموذجي للزراعة الحديثة في "بحيرة الهلال" نموذجا لتجربة الصين في مكافحة الفقر . وتشرح المسؤولة عن المجمّع كيف سخّرت الحكومة الصينية مسافات صحراوية قاحلة واستقطبت العديد من الفئات الهشّة قبل أربعين عاما لتحويل كل هده المسافات الى جنان من الخضرة تتغنى بكل أنواع الزهور والخضار والغلال ..وذلك من خلال آلية قروض داعمة ميسّرة للفلاحين المبتدئين . فأصبح المجمّع قرية متكاملة فيها كل مناحي الحياة من مدارس ومراكز صحية وغيرها من أسس الحياة . وتنتشر هذه الأنواع من المجمعات الزراعية الكبرى في العديد من مناطق الصين لتمثل انتصار الصينيين على الفقر .
وقد أعربت في نهاية الدورة زانغ يا جيوان zang ya juan المسؤولة في شركة التعاون الدولي والاقتصادي للبث الصيني عن رغبتها بمزيد تعميق التعاون والتبادل الثقافي في مجال الاعلام والمجالات الأخرى بين بلادها وتونس.
من جهته قال دونغ بو He dong bo نائب المدير العام لشركة التعاون الدولي والاقتصادي للبث الصيني :" خلال الأيام الماضية أتيحت الفرصة للإعلاميين التونسيين للمشاركة ضمن فعاليات ندوات متخصصة وزيارات ميدانية وتجارب ثقافية وأنشطة كانت جسرا يسمح للمشاهدين بمعاينة تنمية صناعة الإعلام في الصين واتجاهاتها وتعزيز الحوار بين الصين وتونس في مجال الاعلام. فشركتنا تؤمن ان الهدف من إقامة المنتدى الإعلامي بين الصين والدول الافريقية يكمن في تعزيز التعاون بين الصين والدول الافريقية . وقال ان هذه الدورة تفتح آفاقا جديدة لتطوير التعاون الإعلامي والثقافي خصوصا فيما يتعلق بالمشاركة بحضور المنتدى السادس والحوار رفيع المستوى الذي شهد على تكامل وتعايش الاعلام الصيني والافريقي والتعاون لمواجهة عصر الاعلام الكامل . وختم بالقول :" لا شك ان هذه التجارب تسهم بنقل صوت الصين والإنجازات الرائعة لنموذج التحديث الصيني النمط للعالم ".
في بيكين ومع انتهاء موعد اقامتنا في الفندق الصيني الطراز تسرع عاملة المطعم لتقدم لنا بكل حب علبة مليئة بحلوى " كعك القمر " الصينية وعيناها مغرورقتان بالدموع . نجهل لغتها وهي تجهل لغتنا ولكن لغة الروح أقوى من كل المسافات والاختلافات .وهي تعبّر عن حب كبير من الشعب الصيني للآخر بكل الاختلافات العرقية والحضارية والثقافية .

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115