الميركاتو الحالي يعيد الى الاذهان صورة لاعبين تقمصوا أزياء النادي الصفاقسي والنجم الساحلي خماسي يحيي الظاهرة من جديد...

في سنوات سابقة كانت صفقات انتقال اللاعبين بين النوادي الأربعة التقليدية ( الترجي الرياضي والنادي الافريقي والنجم الساحلي والنادي الصفاقسي )

غير مقبولة من الجماهير وتثير الكثير من الجدل وردود الفعل ...فاللاعب يضعه جمهور الفريق الذي غادره في منزلة الخائن ويتعرض الى ابشع أنواع الشتم والهرسلة واذا تمتع بشخصية قوية تمكن من شق طريقه نحو النجاح اما إن كان سريع التأثر بما يدور في الكواليس فقد يمر بجانب الحدث ويكون مآله الفشل.

لا يخفى على احد تغير الوقائع و المفاهيم في السنوات الأخيرة ،فبات من المألوف ان نشهد تقمص لاعبين تونسيين للاربعة الكبار بعدما تكرر السيناريو في كثر من مرة وربما أثار بعض اللغط في الشارع الرياضي لكن سرعان ما يتم تجاوزه خاصة ان المتاعب المالية الكبيرة التي تعرفها جل الأندية ووجودها تحت وطأة عقوبات الاتحاد الدولي لكر القدم 'فيفا' استأثرت بكل الاهتمام ....
النجم الساحلي يجمع ' الزملاء القدامى ' من جديد
شهد ميركاتو النجم الساحلي حركية هامة في الأيام الأخيرة من أجل تدعيم صفوفه بلاعبين قادرين على تقديم الإضافة وإعادة الفريق الى الواجهة بعدما خرج من الموسم الماضي خالي الوفاض من الألقاب.
واتفقت الهيئة التسييرية لفريق جوهرة الساحل برئاسة زبير بية مع المهاجم فراس شواط لمدة موسمين لتكون تجربة جديدة للاعب الذي سبق له تقمص أزياء النادي الصفاقسي والملعب الصفاقسي في تونس بينما خاض تجارب عديدة خارج حدود الوطن في البطولة السعودية والمصرية والبحرينية .وقد سبق له تقمص زي المنتخب الوطني في أكثر من مناسبة ...
من جانبه امضى اللاعب السابق للسي آس آس وليد القروي مع 'ليتوال' لمدة موسمين. ويشغل اللاعب خطة متوسط ميدان وسبق له الدفاع عن ألوان النادي الصفاقسي والمحرق البحريني والظفرة الإماراتي.
وسبق للنجم التعاقد مع الثلاثي السابق لنادي عاصمة الجنوب ونعني بذلك نسيم هنيد وحسام دقدوق ومحمد كانتي.
لاعبون كسروا الحواجز
بتعاقد النجم الساحلي مع 5 لاعبين سبق لهم تقمص زي النادي الصفاقسي فإنه أعاد الى السطح ظاهرة لاعبين كسروا الحواجز ومروا بفريق عاصمة الجنوب قبل ان يحطوا الرحال بفريق جوهرة الساحل.
سبق للنجم الساحلي على امتداد تاريخه أن تعاقد مع لاعبين تكونوا في النادي الصفاقسي أو حملوا ألوانه في بعض الفترات على غرار كريم العواضي ،لكن هذا الأخير لم يكتف فقط بتقمص زي السي آس آس وليتوال بل حقق رقما خاصا في مسيرته اذ كان اللاعب الوحيد الذي تقمص زي الأندية 'الأربعة الكبار'... والعواضي ابن جمعية مقرين قضى أربعة مواسم في حديقة منير القبايلي مع فريق باب الجديد قبل ان بطرق باب تجربة احترافية ولكن عاوده بعدها الحنين للبطولة التونسية من بوابة الترجي الرياضي اذ تقمص زيه لموسمين قبل ان يتحول الى الملعب التونسي ومنه غير المسار نحو النادي الصفاقسي اين قضى ثلاثة مواسم اختار بعدها طرق باب تجربة جديدة مع احد الأربعة الكبار ونعني بذلك النجم الساحلي لكنه لم يعمّر أكثر من موسم واحد قرر بعده التحول إلى الخليج من بوابة البطولة السعودية.
وقبل العواضي تحتفظ الذاكرة باسم آخر وهو متوسط الميدان أحمد الحامي الذي يعد أحد أفضل اللاعبين في مركزه وحتى قصر قامته فلم يشكل عائقا امام تألقه الذي بدأ من مبارياته الاولى مع النادي الصفاقسي فريقه الأصلي جعلت الملاحظين يجزمون انه سيرسم نفسه واحدا من افضل الأسماء في البطولة حيث لعب مع فريق عاصمة الجنوب موسمين لكن إغراءات النجم كانت كبيرة من أجل خوض تجربة بقميص فريق جوهرة الساحل لينضم اليه لمدة 3 مواسم اختار بعدها شد الرحال إلى العاصمة من بوابة الترجي الرياضي أين لعب أيضا 3 مواسم تألق فيها بشكل لافت. ولا يمكن المرور دون ان نذكر ماهر الحناشي وحمزة الجلاصي الذي التحق في الميركاتو الصيفي بالترجي ليجمع في مسيرته بين النادي الصفاقسي والنجم الساحلي والترجي. ولعل القاسم المشترك بين أغلب هؤلاء اللاعبين أنهم استطاعوا أن يقدموا الإضافة إلى فريق جوهرة الساحل وتحقيق بداية مختلفة في مسيرتهم الرياضية ويظل الجلاصي أبرز مثال بما أن هذا اللاعب تألق بشكل لافت مع النجم في الموسمين الأخيرين وتمكن من دخول قائمة المنتخب الوطني. مما جعله مطلوبا من عدة اندية محلية وعربية قبل ان يختار الالتحاق بفريق باب سويقة.
وينطبق الامر كذلك على حسام بن علي الذي خاض موسمين ناجحين مع النجم بعد تجربة سابقة مع النادي الصفاقسي، ولعل هذه التجارب تبرز بوضوح أن النجم وفّر المناخ الملائم واستطاع أن يوظف مهارات عدد من اللاعبين الذين لعبوا سابقا مع النادي الصفاقسي قبل أن يغادروه لأسباب مختلفة.
في الاتجاه المعاكس أيضا ...
اذا كان النجم الساحلي قد استفاد من عدة لاعبين من النادي الصفاقسي فإن هذا الأخير كان بدوره قبلة للبعض من لاعبي فريق جوهرة الساحل على غرار حازم الحاج حسن اللاعب السابق ل'ليتوال' الذي انضم في صائفة 2021 الى النادي الصفاقسي بعقد يمتد ل3 سنوات قبل ان يعلن في الميركاتو الحالي عن تمديد عقد المهاجم المذكور لموسمين إضافيين.
ولا ننسى أيضا محمد الضاوي ' كريستو' اللاعب السابق لفريق جوهرة الساحل والذي اختار بعد تجربة غير موفقة مع الأهلي المصري الانضمام الى النادي الصفاقسي على سبيل الإعارة لموسم واحد من الفريق المصري.

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115