في تصنيف البنك الدولي للبلدان حسب مستوى الدخل تونس دائما ضمن الشريحة الدنيا من البلدان متوسطة الدخل

أصدر البنك الدولي مطلع شهر جويلية الجاري تصنيفات البلدان حسب مستوى الدخل للسنة المالية 2024-2025.

جاء فيه تغيرات لبعض البلدان وتثبيت لوضعية بلدان اخرى ويتم تحديث هذه التصنيفات في الأول من جويلية كل عام استنادا الى نصيب الفرد من اجمالي الدخل القومي في السنة السابقة.

يصنف البنك الدولي اقتصادات العالم إلى أربع مجموعات للدخل وهي، البلدان منخفضة الدخل، والشريحة الدنيا من البلدان متوسطة الدخل، والشريحة العليا من البلدان متوسطة الدخل، والبلدان مرتفعة الدخل. وقال البنك انه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، كانت نسبة البلدان منخفضة الدخل أعلى في عام 2023 (10%) مما كانت عليه في عام 1987، حيث لم يصنف أي بلد من البلدان ضمن هذه الفئة.
ومازالت تونس ضمن فئة الشريحة الدنيا من البلدان متوسطة الدخل وهي الشريحة التي يكون فيها الدخل الوطني الخام يتراوح بين 1.136 و4.465 دولار لكل نسمة .
ووفق وثيقة الميزان الاقتصادي من المتوقع ان يبلغ الدخل الفردي للتونسي خلال العام 2024 نحو 15 الف دينار مقابل 13.7 الف دينار في 2023.
من المتوقع أن يبلغ نمو حجم الناتج المحلي الخام الإجمالي لتونس سنة 2025 قرابة 1.8 % وفق معطيات صدرت في تقرير لصندوق النقد الدولي عدل فيه توقعاته لآفاق اقتصاديات العالم، بما في ذلك الدول العربية، في العامين 2024 و2025، متوقعا أن نمو الاقتصاد العالمي سيستقر في حدود 3.2 % أي بنفس وتيرة عام 2023. وبناء على هذه التوقعات, احتلت تونس ذيل تصنيف 14 دولة عربية بأضعف نمو ناتج محلي ممكن تسجيله.
وتشهد تاونس نموا ضعيفا منذ سنوات اثر على نصيب الفرد مما جعلها في مراتب متاخرة مقارنة بالبلدان الشبيهة لها وزادت الازمة الصحية المرتبطة بانتشار فيروس كورونا من تدهور الوضع في تونس ففي نهاية 2020 ووفق ترتيب للموقع الكندي « وورلد أتلاس» لنصيب الفرد من الناتج المحلي الإجماليجاءت تونس في المركز 122 عالميا من بين 200 دولة.

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115