اختتام "ليالي المسرح الحر الدولي" في الأردن مروان الميساوي وهيثم مومني يفوزان بذهبية التمثيل مناصفة

في رفع لشعار "أهل شجر الزيتون"، اختار مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي بالأردن

التضامن مع غزة وفلسطين من خلال انجاز فيلم تضامني يحمل عنوان "أهل شجر الزيتون" من إنتاج "فرقة المسرح الحر الأردني" وبمشاركة عدد كبير من الفنانين المسرحيين الأردنيين. كما المهرجان مسرحية "بيدرو والنقيب" من فلسطين والتي فازت بذهبية أفضل عمل مسرحي متكامل.

في استضافة لـ 14 عرضا مسرحيا من 10 دول، احتضن المركز الثقافي الملكي بالعاصمة الأردنية عمّان الدورة 19 من مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي بالأردن من تنظيم "نقابة الفنانين الأردنيين" ووزارة الثقافة الأردنية.

تكريم خاص لمعز القديري

حمل مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي بالأردن اسم المخرج الأردني الراحل "سمير خوالدة" وشهد مشاركة كل من فلسطين والعراق والكويت والسعودية ومصر وإسبانيا والجزائر وتونس والإمارات وقد في منافسة بين 6 عروض من 6 بلدان عربية، سجلت تونس حضورها بمسرحية "11.14" للمخرج معز القديري إلى جانب مسرحية "هناي" للمخرج عمر الضمور من الأردن، ومسرحية "بيدرو والنقيب" للمخرج إيهاب زاهدة من فلسطين، و"حياة سعيدة" للمخرج كاظم نصار من العراق، و"ذاكرة صفراء" للمخرج حسن العلي من السعودية، و"سيناريو وحوار" للمخرج فيصل العبيد من الكويت.

من ركح العرض إلى منصة التتويج، أبت المسرحية التونسية "11.14" للمخرج معز القديري وإنتاج قطب المسرح والفنون الركحية-مسرح الأوبرا تونس. إلا أن يكون لها نصيب من جوائز مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي بالأردن. ففاز بطلاها مروان الميساوي وهيثم مومني بذهبية الفنان ياسر المصري لأفضل ممثل مناصفة.
في اقتباس من مسرحية « 4:48 psychose ذهان » للكاتبة المسرحية البريطانية سارا كاين العقل، تدور مسرحية "11.14" لمعز القديري في فلك جدلية الموت والحياة من خلال صراع محموم وشرس لا ينتهي ما بين "العقل والقلب لإنقاذ سيدهم (الجسد) الذي قرر الانتحار بعد اكتئاب اثر الانفصال الحاد. لتحقيق ذلك، إنهما يقاتلان ضد كل شيء و ضد لا شيء..".
وقد أوصت لجنة التحكيم التي ترأسها الفنان السوداني "علي مهدي" بضرورة "الاهتمام بالنص المسرحي دون الإخلال بمشاهدة العرض، وتجنب استخدام سينوغرافيا غير ضرورية والاهتمام بالتدريب وضرورة استخدام اللغة العربية الفصحى، وتوسيع المشاركات الدولية لتبادل الثقافات وتنظيم دورات تدريبية وتكوينية داخل المهرجان .."
كرمت هيئة المهرجان التي يرأسها الفنان علي عليان من بين الأسماء المكرمة المخرج التونسي معز القديري تقديرا لجهوده المبذولة في "ورشة فن الممثل" التي قدّمها خلال فعاليات مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي بالأردن الذي تواصل من 29 جوان إلى غاية 4 جويلية 2024.

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115