الهجرة العكسية نحو البطولة التونسية تلقي بظلالها من جديد ثلاثة لاعبين ناشطين بأوروبا مرشحون لتجديد العهد مع البطولة التونسية

تنطلق اليوم ،غرة جويلية ، فترة الانتقالات الصيفية في تونس وتتواصل إلى غاية 20 سبتمبر القادم

ولا ينتظر الشارع الرياضي مفاجآت عديدة لا سيما أن هناك 7 فرق ممنوعة من الانتدابات بقرار من الاتحاد الدولي لكرة القدم 'فيفا' بسبب عدم ايفائها بالتزاماتها المالية تجاه مدربيها ولاعبيها السابقين والأمر يتعلق بكل من النادي الإفريقي والنجم الساحلي والنادي الصفاقسي واتحاد بن قردان والاولمبي الباجي وهلال الشابة...
وعلى الأساس فإن بعض الفرق وهي لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة ستكون في طريق مفتوحة لإبرام الصفقات التي تريدها وتعزيز رصيدها البشري قبل دخول فترة الاستعداد للموسم القادم وللرهانات التي تنتظرها. وعلى غرار كل ميركاتو تكون الشائعات ملح الطعام الذي يضفي رونقا على الأخبار في مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام .وفي هذه الفترة هناك لاعبون شغلوا الرأي العام أكثر من غيرهم بعضهم ينشط بالقارة الأوروبية وترشحهم الأخبار للعودة إلى البطولة التونسية بعدان انتموا إليها في وقت سابق.
ثلاثي على أعتاب العودة للبطولة التونسية
تفيد بعض المصادر الإعلامية أن هناك 3 لاعبين ينشطون في أوروبا قد تعلن فترة الانتقالات الصيفية الحالية تجديد عهدهم مع البطولة التونسية .
من بين الأسماء التي تصدرت المشهد نجد الظهير الأيسر أيمن بن محمد وهو لاعب في حل من أي ارتباط اثر نهاية عقده مع غانغون الفرنسي ،وربطته التقارير منذ فترة بالترجي الرياضي التونسي الذي يأمل تعزبز رصيده البشري خصوصا مع المتاعب العديدة التي واجهها في الموسم المنقضي بسبب النقائص على مستوى المجموعة والتي جعلته يفشل في التتويج بخامس ألقابه في رابطة الأبطال الإفريقية.
وسبق للاعب البالغ من العمر 30 سنة و الملقب ب' الايرلندي' أن تقمص زي فريق باب سويقة في الفترة الممتدة بين 2016 و2019 وعرف معه نجاحات مميزة أبرزها التتويج بلقب امجد الكؤوس القارية في مناسبتين.وبعد أن ابتعد اللاعب عن أجواء نسور قرطاج في الفترة الماضية بسبب الإصابات وتراجع مستواه نسبيا فإن بعض الأصداء تفيد انه لا يمانع تجديد العهد مع البطولة التونسية من بوابة الأحمر والأصفر لعله يعانق النجاح والتألق من جديد.
معتز الزمزمي اللاعب السابق للنادي الافريقي بدوره قد يكون احد الأسماء التي قد تسير في طريق العودة الى البطولة التونسية من بوابة الاتحاد المنستيري في صفقة انتقال حر بعد نهاية عقده مع نيور الفرنسي أمس الاحد 30 جوان.
وتجدر الإشارة أن الزمزمي 24 سنة انتقل إلى نيور في الميركاتو الصيفي لسنة 2021 وكان الفريق ينتمي حينها إلى الدرجة الفرنسية الثانية قبل أن يسقط لاحقا الى الدرجة الثالثة ،بعد تجربة مع ستراسبورغ انطلقت في 2018 ،خرج خلالها للإعارة في مناسبتين مع فريقه السابق النادي الافريقي، ولعب عام 2020 في صفوف فريق يو آس أفرانش الناشط في دوري الدرجة الثالثة، وتألق معه بشكل كبير.
كما تم تداول اسم الجناح الدولي مالكوم الحميدي للالتحاق بالاتحاد المنستيري بعد عدة تجارب سابقة للاعب البالغ من العمر 21 عاما في الدوري الفرنسي.
ونشأ الحميدي في صفوف فريق في باريس سان جيرمان ولعب مع كليرمون فوت ونادي باستيا ومع منتخب تونس للشباب.
هل تعود موجة الهجرة العكسية من جديد؟
يبدو ان فترة الانتقالات الصيفية القادمة ستعلن عن عودة سيناريو الهجرة العكسية للاعبين التونسيين الى البطولة المحلية على غرار المواسم السابقة،وكان النادي الصفاقسي قد دعم هذه الظاهرة في الميركاتو الشتوي الماضي عندما انتدب المدافع المحوري ادم باللامين وهو يحمل جنسية مزدوجة تونسية سويدية من مواليد 2 جويلية 2001 و قد سبق له اللعب مع منتخب السويد تحت 17 سنة و منتخب تونس تحت 20 سنة .
ومرت بالبطولة التونسية عدة اسماء اوروبية المنشأ والتكوين اختارت في مرحلة ما خوض تجربة بالبطولة المحلية بعضها كتب له النجاح والبعض الآخر مر بجانب الحدث، ومن بين هذه الأسماء نذكر حسين الراقد ونسيم بن خليفة و أيمن بن محمد في الترجي وعبد القادر الوسلاتي وحسين ناطر ونادر غندري وياسين الميكاري مع الافريقي وأنيس بن حتيرة مع النجم الساحلي والنادي الإفريقي وقبله عادل الشاذلي وحامد النموشي ...
ويمكن أن نذكر أنيس البدري الذي انضم للترجي في الفترة الممتدة بين 2016 و2020في مرحلة أولى بعد تجربة في الملاعب الفرنسية والبلجيكية قبل أن يطرق باب تجربة خليجية خاطفة ثم يعود لفريق باب سويقة في 2021.
ولاشك أن الشارع الرياضي وخاصة منهم جمهور الترجي الرياضي لا يزال يتذكر تمرد متوسط الميدان الدولي على محاولات تجديد عقده فقبل سنة تقريبا وفي شهر جانفي 2020 غادر البدري حديقة الرياضة ‹ب› دون سابق إنذار لينضم إلى اتحاد جدة السعودي مخلفا غضبا كبيرا من جمهور الأحمر والأصفر على تمرده خاصة وهو يرون أن فريقهم كان له الفضل في بروز اللاعب.ولعد تجربة خليجية لم تكلل بالنجاح اختار البدري العودة إلى فريق باب سويقة حيث عرف معه عديد التتويجات محليا وقاريا.
وهناك أسماء أخرى عجزت عن حجز مكان في أوروبا فعادت إلى تونس على غرار إيهاب المباركي الذي برز مع النادي البنزرتي ثم خاض تجربة احترافية في ايفيان الفرنسي لم تدم طويلا عاد بعدها إلى تونس من بوابة الترجي الرياضي ثم عاد إلى النادي البنزرتي كما هو الشأن لفخر الدين بن يوسف والفرجاني ساسي بعد تجربة في ماتز الفرنسي عادا إلى البطولة عن طريق الترجي الرياضي قبل ان يخوض كلاهما تجربة عربية.
ولم يعد انتداب الأسماء التي تكونت في أوروبا أو العائدة بعد تجارب احترافية فيها حكرا على الرباعي الكبير» بل إن بعض الفرق الأخرى حظيت هي الأخرى بطرق هذه التجربة على غرار الملعب التونسي. في الميركاتو الشتوي للموسم المنقضي استقطب فريق باردو اللاعب ريان بن خميس الذي نشط في لوريون الفرنسي قبل أن ينتقل إلى دونكاستير روفيرس الانقليزي ويبدو أن التجربة قد أغرته حيث انتدب هذا الموسم زين الدين التواتي من غرونوبل الفرنسي لمدة 3 مواسم. ونسج اتحاد بن قردان على منواله عندما استقدم الجناح التونسي الهولندي وائل رمضان (من مواليد شهر ماي 1996) بعقد يمتد لموسمين..
 

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115