أمجد الشوا مدير شبكة المنظمات الأهليّة في غزة لـ''المغرب'' " تكلفة 9 أشهر من الحرب على قطاع غزة كانت باهظة جدّا" ''مجزرة النصيرات هي نموذج لما يحدث من مجازر يوميا في قطاع غزة''

قال أمجد الشوا مدير شبكة المنظمات الأهليّة في غزة لـ''المغرب''

أنّ مجزرة النصيرات هي نموذج لما يحدث في مختلف أنحاء قطاع غزة بشكل يومي . وتابع أنّ تكلفة 9 أشهر من الحرب على قطاع غزة كانت باهظة جدا ، مضيفا أنّ الاحتلال يسعى إلى تعميق الأزمة الإنسانية في غزة وإدامتها وترك أثر بالغ بحيث تكون غزة مكانا غير قابل للعيش وهذا مؤشر على مايقوم به الآن الاحتلال من تدمير مُمنهج .

لو تقدمون لنا قراءة بخصوص ماحدث في مخيم النصيرات ؟

الأوضاع الإنسانية تتدهور بشكل متصاعد في ظل القصف الإسرائيلي الذي يشتد على جميع المستويات . القصف والمجازر التي ترتكب يوميا ومجزرة النصيرات هي نموذج لما يحدث في مختلف أنحاء قطاع غزة . هناك قرابة 300 شهيد ومئات الجرحى في قصف مخيم النصيرات ، تأتي هذه المجزرة في ظل تدهور الأوضاع الإنسانية برمتها في وقت لازال فيه الاحتلال الاسرائيلي يفرض قيودا على دخول المساعدات وأيضا في ظل عملية النزوح الكبير مجددا من رفح إلى مختلف المناطق . انهيار المنظومة الصحية من مؤسسات ومستشفيات على ضوء نقص الوقود ، هناك مستشفيات للأسف خرجت عن الخدمة وهذا يهدد حياة المرضى الموجودين هناك . أيضا حالة المجاعة التي يعانيها المواطنون هناك قرابة 50 طفل استشهدوا جراء سوء التغذية وهناك 3500 إلى 5000 آلاف طفل يعانون من سوء التغذية والرقم يرتفع كل يوم . هذا بالإضافة إلى الواقع الكارثي الذي تعانيه النساء وذوي الإعاقة في ظل نفاذ الدواء ، هناك انتشار للأوبئة والأمراض في مختلف قطاع غزة في ظلّ القيود المشدّدة التي يفرضها الاحتلال وأيضا في ظلّ تكدّس واكتظاظ مراكز الإيواء وارتفاع درجات الحرارة هذا يؤدي لانتشار سريع للأوبئة والأمراض في ظلّ انهيار المنظومة الصحية
الاحتلال لازال يقيد دخول المساعدات بأشكالها المختلفة احتياجات المأوى ومراكز الإيواء كلها غير متوفرة مما يفاقم الأوضاع المأساوية وقلة المياه وغيرها

برأيكم مالذي يمكن أن يوقف آلة الحرب الصهيونية خصوصا وأن حكومة نتنياهو تتعنت وترفض الالتزام بكل القرارات الدولية حتى المتعلقة منها بإيصال المساعدات؟

ما يوقف الحرب حقا هو اتخاذ موقف دولي جدي وحقيقي أمام هذا العدوان ، أولا بالضغط على الإدارة الأمريكية للتحرك بشكل فاعل بالالتزام بقرارات الأمم المتحدة وغيرها وأيضا حراك على مستوى الهيئات الشعبية والوطنية في مختلف مناطق العالم لإسماع صوت الضمير العالمي فيما يتعلّق بالشعوب وأن يشعر الإسرائيلي من خلال المقاطعة والمطالبة بالمساءلة والمحاسبة في المحكمة الجنائية الدولية والتأكيد على قرار مدعي عام الجنائيّة بأصداء مذكّرة توقيف ضدّ رئيس الوزراء ووزير جيشه ... الاحتلال يجب أن يشهد خسائر اقتصادية أيضا .
لو تنقلون لنا صورة الأوضاع اليوم في قطاع غزة ومخيمات النزوح ومراكز الإيواء بعد تسعة أشهر من الحرب ، وماهي تكلفة الحرب على الفلسطينيين؟
لقد كلفت هذه الحرب ثمنا باهظا خاصة أعداد الشهداء الكبيرة التي فاقت عددها الـ50 ألف في ظل وجود الآلاف من المفقودين تحت أنقاض المنازل التي دمرها الاحتلال .. نحن نتحدث عن شهداء معظمهم من النساء والأطفال إضافة إلى ذلك الدمار الكبير الطي حدث البنية التحتية من مستشفيات مؤسسات من هيئات من طرق من آبار مياه ... الاحتلال يسعى إلى تعميق الأزمة الإنسانية في غزة وإدامتها وترك أثر بالغ بحيث تكون غزة مكانا غير قابل للعيش وهذا مؤشر على مايقوم به الآن الاحتلال من تدمير مُمنهج ... تقريبا 60 أو 70 بالمائة من مباني قطاع غزة دمرها القصف بشكل كامل أو جزئي من بنايات مدارس وجامعات ... الاحتلال يغرق قطاع غزة في ظلام كبير جدا وهذا الأمر بالغ الخطورة ... كما أن الأوضاع الآن في مراكز الإيواء والمخيمات صعبة جدا خاصة وأن 90 بالمائة من متساكني قطاع غزة عاشوا تجربة النزوح بتفاصيلها هناك عشرات الآلاف من الأسر التي نزحت لمرات عديدة في ظروف بائسة وصعبة جدا .الآن هناك مخيمات مصنوعة من القماش ومن البلاستيك وهي صعبة جدا في هذه الفترة بالذات في ظل حرارة الصيف وأيضا الرطوبة العالية وفي ظل نقص حاد لمياه الشرب ومياه الإستخدام اليومي في ظل القيود التي يفرضها الإحتلال على دخول كميات الوقود بالتالي محطات تحلية المياه وآبار المياه لا تعمل إلا بشكل ضئيل جدا .. بالتالي هناك وضع مائي صعب جدا وايضا مشكلة الغذاء وقنوات الصرف الصحي في ظل درجات الحرارة وقلة الدواء وقلة الغذاء كل هذه ظروف تزيد من انتشار الإمراض والأوبئة وتفاقم أوضاع المرضى بشكل خطير جدا.
هناك 25 ألف جريح ومريض بحاجة ماسة للعلاج خارج قطاع غزة وجزء منهم يتوفى منهم يوميا بصمت لعدم قدرة المستشفيات على التعامل مع أوضاعهم .

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115