غدا انتهاء اختبارات الدورة الرئيسية البكالوريا 2024: تسجيل 231 حالة غش في الأيام الثلاثة الأولى وإحالة مراقبين على التحقيق وتورط صفحات "فايسبوكية"

تنتهي غدا الأربعاء امتحانات الدورة الرئيسية لامتحان الباكالوريا دورة جوان 2024،

وبالرغم من حالات الغش المسجلة في الأيام الأولى من الاختبارات فإن وزارة التربية تؤكد أن الامتحانات تجرى في ظروف طيبة وبسلاسة في كل مراكز الامتحانات ومراكز التجميع والإصلاح ولئن تمّ تسجيل 231 حالة غش خلال الثلاثة أيام الأولى في انتظار حصيلة يوم أمس فإنها قد تراجعت مقارنة بالسنة الفارطة والتي تمّ خلال نفس الفترة رصد 322 حالة غش، وفق ما أكده مدير الإعلام والاتصال في وزارة التربية منذر عافي في تصريح له لـ"المغرب".
وأضاف منذر عافي أن حالات الغش قد تقلص مقارنة بالسنة الفارطة وهذه مسألة تعتبر مهمة جدا وهذا دليل على أن اللجان قد اشتغلت جيدا وعلى أكمل وجه وفي أحسن الظروف وقد نجحت الوزارة في حماية اختبارات الباكالوريا وضمان شفافية إجراء الامتحانات والتي تسير بسلاسة ومنتظمة وبشكل جيد في جميع المراكز ، علما وأن حالات الغش تتوزع بين 60 حالة خلال اليوم الأول، و99 حالة خلال اليوم الثاني و72 حالة خلال اليوم الثالث. كما تمكنت فرق مراقبة سير الامتحانات بوزارة التربية، خلال اليوم الثالث من الاختبارات الموافق ليوم الجمعة من ضبط 17 حالة غش في مركز امتحان واحد، وقد تم إيقاف كل المراقبين المشرفين على هذا المركز وإحالتهم على التحقيق للتثبت من إمكانية تورطهم في هذه القضية.
الإطاحة بالمشرف على صفحة " level bac"
بالرغم من تراجعها هذه السنة في انتظار الحصيلة الأخيرة إلا أن ظاهرة حالات الغش مازالت في تفاقم بل أصبحت الوسائل المعتمدة للغش متطورة في ظلّ التقدم التكنولوجي، وقد أعلنت وزارة الداخلية منذ أيام أنّه أمكن بتاريخ الخميس 06 جوان 2024 لأعوان وإطارات الإدارة الفرعية للقضايا الإجرامية بإدارة الشرطة العدلية بالقرجاني بالتنسيق مع النيابة العمومية، الإطاحة بالمشرف على صفحة " level bac" الناشطة بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك والتي عمدت إلى مساعدة بعض الممتحنين في محاولات الغش خلال امتحانات الباكالوريا، وذلك في إطار دعم مجهودات وزارة التربية ومعاضدتها في تأمين المؤسسات التربوية والتصدّي إلى كلّ محاولات الغش ومختلف المظاهر التي من شأنها المسّ من حسن سير المناظرات الوطنية على غرار امتحانات الباكالوريا.
إلقاء القبض على عدد من الأشخاص
كما تمكنت مختلف الوحدات الأمنية الأخرى بعد التنسيق مع النيابة العمومية من إلقاء القبض على عدد من الأشخاص على خلفية مساعدة بعض الممتحنين على الغشّ باستعمال السماعات وإحباط جميع المحاولات في الوقت المناسب. هذا وتواصل مختلف الوحدات الأمنية مجهوداتها بالتنسيق الدائم مع النيابة العمومية ومصالح وزارة التربية قصد الإطاحة بالأطراف التي تقف وراء محاولات الغش بجميع أنواعها والكشف عن المشرفين على الصفحات المشبوهة والتصدي بكل الطرق القانونية لكل من تسول له نفسه المسّ من مصداقية الامتحانات الوطنية.
632 إضافة ثلث الوقت القانوني لكل حصة اختبار
وبالنسبة للحالات الخاصة لبعض التلاميذ والإجراءات الاستثنائية التي يتمتعون بها، قال منذر عافي في تصريحه لـ"المغرب" إنها تتمثل في 93 تضخيم خط و47 عملية تقديم المواضيع عن طريق "البراي" و5 عمليات ترجمة المواضيع إلى اللغة الفرنسية و632 إضافة ثلث الوقت القانوني لكل حصة اختبار و15 اجتياز للامتحان في الوحدات السجنية واستعمال وحيد للوحة الرقمية، مشيرا إلى أن سيتم الكشف عن كافة التفاصيل بعد انتهاء الدورة الرئيسية.
التحلي بروح المسؤولية
من جهتها أكدت وزيرة التربية سلوى العباسي في زيارة ميدانية غير معلنة لولاية القصرين أن الاختبارات الكتابية الخاصة بامتحان الباكالوريا دورة جوان 2024 تجري في ظروف طيبة، مشيرة إلى أن هناك ولايات سجلت صفر حالة غش في امتحان الباكالوريا ومنها ولاية تطاوين وولاية زغوان، مشددة على ضرورة تحلي التلاميذ والأجيال القادمة بروح المسؤولية، وانخراط الولي في مكافحة ظاهرة الغش. وكشفت الوزيرة أنه تم هذا العام تجنيد 81 من الإطارات والمتفقدين الإداريين والماليين والبيداغوجيين لتأمين سير الامتحانات الوطنية والسهر على إنجازها مع المندوبين الجهويين في كافة ولايات الجمهورية وفريق كامل مجند لتأمين هذا الاستحقاق الوطني.

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115