خلال العشر الأيام الأولى من شهر رمضان: المراقبة الاقتصادية المشتركة تنجز مايزيد عن 35 ألف زيارة تفقدية تسفر عن تسجيل 6000 مخالفة اقتصادية ...

بمعدل يزيد عن 3 ألاف زيارة رقابية يوميا،تجري فرق المراقبة الاقتصادية المشتركة يوميا

منذ دخول شهر رمضان مئات الزيارات التفقدية لمختلف نقاط البيع ومسالك التوزيع ،حيث تؤكد وزارة التجارة أنه تم إنجاز أكثر من 35 ألف زيارة تفقدية خلال العشر الأيام الأولى من شهر رمضان مما نجم عنها آلاف المخالفات.
وضعت وزارة التجارة وتنمية الصادرات برنامجا رقابيا خصوصيا بمناسبة رمضان 2024 يهدف إلى تكثيف المراقبة اليومية والنوعية بمسالك التوزيع والتصدي لمختلف الممارسات الاحتكارية والتجاوزات المخلة بشفافية ونزاهة المعاملات والأسعار ،برنامج انطلق تفعيله منذ الأيام الأولى لشهر رمضان ليكشف عن مزيج من المخالفات الاقتصادية ،حيث تبين حصيلة العمل الرقابي للعشر الأيام الأولى من شهر رمضان أسفرت عن تسجيل حوالي 6000 مخالفة اقتصادية طالت عدة قطاعات.
وقد بناءا على ماتكشفه وزارة التجارة و تنمية الصادرات يوميا،فإن نسق التجاوزات لايزال مرتفعا وهو مايؤكده حجم الحجوزات من السلع والمواد الغذائية لاسيما منها الأساسية ،حيث تم حجز 130 طن من الفرينة والسميد و بكميات لا تقل أهمية تم حجز عشرات الأطنان من السكر.
كما شملت المحجوزات عدة سلع أخرى حيث تم حجز أطنان من الخضر و الغلال و 11 طنا من معجون الطماطم إلى جانب كميات مهمة من الأرز والزيت النباتي المدعم والحليب، كما تم حجز 700 كلغ من الأسماك إلى جانب أطنان من مادة السداري.
وللتذكير،فإن خطة العمل خلال شهر رمضان ترتكز على تأمين انتظامية التزويد وتحسين مستويات العرض بالسوق مع التحكم في تطور الأسعار وترشيد مستوياتها إلى جانب تكريس برنامج رقابي خصوصي للتصدي للاحتكار مبني على تعزيز التغطية الميدانية على كامل اليوم وتنويع آلياتها ،حيث تم تعزيز فرق المراقبة ب45 سيارة إضافية بما يمكن من تغطية مختلف القطاعات وحلقات التوزيع .
كما أنه سيقع تركيز فرق قارة بالأسواق (جملة وتفصيل) وفرق متحركة (صباحية/مسائية/ليلية) مع حملات قطاعية (وطنية/إقليمية)،كما سيقع إجراء عمليات نوعية مشتركة تستهدف المنتجات الفلاحية الطازجة، المواد المدعمة، المواد الغذائية العامة، المخابز والحلويات التقليدية خلال النصف الأول من شهر رمضان على أن تتسع مجالات التدخل لتشمل المقاهي وفضاءات الترفيه، الملابس والأحذية، لعب الأطفال ومستلزمات العيد خلال النصف الثاني من شهر رمضان.

 

المشاركة في هذا المقال

تعليق1

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115