تمّ تصويره في تونس: ماذا وراء عدم بث مسلسل "معاوية" في رمضان 2024 ؟

لا تزال أحداث الفتنة الكبرى تثير التساؤل والاهتمام

وتستدعي التدقيق والبحث من الأكاديميين والمختصين جيلا تلو جيل ... ويبدو أنّ قصة الفتنة الكبرى تشكّل مادة خصبة للدراما التي اختارت النبش في التاريخ وإعادة تصوير أحداث من الماضي البعيد. في هذا السياق يتنّزل المسلسل الضخم "معاوية" الذي يتناول أحداث الفتنة الكبرى بميزانية بلغت 100 مليون دينار من إخراج طارق العريان وتأليف خالد صلاح.

يلعب أدوار مسلسل «معاوية» نخبة من الفنانين السوريين والتونسيين والمصريين والخليجيين. وبعد أن تم الإعلان عن اسم الفنان الفلسطيني علي سليمان لأداء شخصية معاوية قبل انسحابه ليتم تعويضه بالممثل السوري لجين إسماعيل ليكون بطل المسلسل.

"مراعاة التوقيت التجاري والجماهيري المناسب"

في صائفة 2022، انطلق تصوير المسلسل التاريخي "معاوية" في تونس حيث احتضنت استوديوهات مدينة الحمامات (كارتاغو فيلم) أغلب مشاهد المسلسل ... كما يتم تصوير بعض المشاهد في مناطق أخرى في شمال وجنوب البلاد على غرار مدن المهدية والمنستير والنفيضة وغيرها... ويتناول هذا المسلسل التاريخي سيرة الخليفة الأموي «معاوية بن أبي سفيان» وما لف تلك الحقبة من أحداث تاريخية ومعطيات سياسية.
في بطولة للممثل السوري لجين إسماعيل في دور معاوية، والممثل الأردني إياد نصّار في دور علي بن أبي طالب، تجسّد الممثلات أسماء جلال وعائشة بن أحمد وجميلة الشيحة شخصيات زوجات معاوية. وتجسد الفنانة سهير بن عمارة شخصية هند بنت عتبة، والدة معاوية.
ولا يقتصر حضور تونس في هذه الدراما التاريخية على كونها مسرحا لتصوير المشاهد والأحداث بل تشارك ثلة من الفنانين التونسيين في تجسيد شخصيات العمل على غرار خالد هويسة ومراد غرسلي وأميرة درويش وأمير الدريدي وطارق المناعي ومحمد قريع وخالد حمام وحكيم بلكحلة وحمد مراد ومنصف العنجقي وهادي الماجري وياسين بن قمرة...
وكان من المنتظر عرض مسلسل "معاوية " في رمضان 2023 إلا أنّه تم تأجيل البث على خلفية عدم جاهزية العمل وفقا لجهة الإنتاج في الوقت الذي واجه فيه مسلسل "معاوية" إشكالات واحتجاجات من مرجعيات عراقية اعتبرت أن العمل قد "يثير النعرات الطائفية".
وفي الموسم الرمضاني 2024، كان من المتوقع أن يكون مسلسل "معاوية" في صدارة المنافسة على نسب المشاهدة إلا أنه غاب عن المشهد دون توضيح أو تفسير ... ! وفي تصريح لصحيفة "الشرق الأوسط" السعودية منذ أشهر، كان المدير العام لشبكة قنوات "آم بي سي" علي جابر قد كشف بأنّ مسلسل "معاوية" لا يزال قيد التحضير إنتاجيا وفنيا، وأنّ المسلسل سيُعرَض فور جاهزيته، مع مراعاة التوقيت التجاري والجماهيري المناسب."
ويبدو أن الوضع السياسي الراهن كان سببا في تأجيل أو تعليق بث مسلسل "معاوية" إلى أجل غير مسمّى !

 

المشاركة في هذا المقال

تعليقات2

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115