فيتش رايتنغ الحكومة قد لا تكون قادرة على جمع الأموال المرصودة من مصادر التمويل الخارجية في عام 2024

قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني في تقرير حول قدرة البنوك التونسية على تلبية الحاجيات التمولية ،

إن القطاع المصرفي التونسي يمكنه الاستمرار في تلبية الحاجيات التمويلية المتزايدة في عام 2024، حيث يدعم النمو المتزايد للودائع وضعف الطلب على الائتمان سيولة القطاع.

وأضافت فيتش رايتنغ انه وفي غياب اتفاق مع صندوق النقد الدولي ونظراً لندرة مصادر التمويل الخارجي الأخرى، اعتمدت تونس بشكل متزايد على القطاع المالي المحلي، والبنوك على وجه الخصوص، لتمويل ميزانيتها. وتتوقع ميزانية 2024 زيادة بنسبة 20% في إجمالي احتياجات التمويل مقارنة بالعام الماضي، لتصل إلى 28.7 مليار دينار. ومن ذلك، سيتم تغطية ما يصل إلى 40% (حوالي 12.3 مليار دينار) من مصادر الاقتراض المحلية، والباقي من خلال الاقتراض الخارجي. وتتوقع أن يصل الاقتراض إلى 16% أو أكثر من الناتج المحلي الإجمالي سنويًا في الفترة 2024-2025، وهي واحدة من أعلى النسب بين الدول ذات التصنيف "CCC+" أو أقل من ذلك.

وتعتقد فيتش أن الحكومة قد لا تكون قادرة على جمع الاموال المرصودة من مصادر التمويل الخارجية في عام 2024، مما سيترك فجوة لا تقل عن 2.5 مليار.
ولا تأخذ فيتش بعين الاعتبار أي برنامج مع صندوق النقد الدولي قبل الانتخابات الرئاسية هذا العام. ولذلك تتوقع أن ما يقارب 70% من إجمالي احتياجات التمويل لعام 2024، أو 12% من الناتج المحلي الإجمالي، لا بد من تلبيتها من خلال مصادر محلية، بما في ذلك البنوك والبنك المركزي التونسي.
وتؤكد فيتش على أن قدرة القطاع المصرفي على المساعدة في تلبية احتياجات التمويل في عام 2024
و الاعتماد الكبير المستمر على البنوك والبنك المركزي لتلبية احتياجات التمويل يمكن أن يشكل مخاطر على الاقتصاد الكلي، ويشدد شروط السيولة للبنوك.
من جهة أخرى أشارت فيتش إلى انتعاش احتياطيات العملات الأجنبية إلى 9.1 مليار دولار في نهاية عام 2023 مقابل 7.8 مليار دولار أمريكي في نهاية عام 2022، بفضل عائدات السياحة القوية، وزيادة تدفقات التحويلات المالية، وارتفاع صادرات زيت الزيتون. ويدعم ذلك قدرة البلاد على الإيفاء باستحقاقات الديون الخارجية القادمة، وفي ديسمبر 2023، أكدت وكالة فيتش التصنيف السيادي لتونس عند “CCC-”، مما يعكس استمرار عدم اليقين بشأن قدرة الحكومة على تلبية احتياجاتها التمويلية الكبيرة للميزانية وزيادة آجال استحقاق الديون.

.

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115