أعلى نسبة إمتلاء سجلت على مستوى سدود الشمال: نسبة إمتلاء السدود ترتفع إلى 38% والمخزون يتجاوز مستويات العام المنقضي . ..

كشفت معطيات المرصد الوطني للفلاحة عن تحسن نسبة إمتلاء السدود

خلال الشهر الحالي مقارنة بالفترة ذاتها من العام المنقضي حيث قدر المخزون المتوفر بالسدود بتاريخ 19 مارس 2024 ب872 مليون متر مكعب مقابل 736 مليون متر مكعب خلال الفترة ذاتها من العام المنقضي ،وقد وصلت نسبة الامتلاء إلى 38% مقارنة ب32 % خلال الموسم المنقضي .

ولئن شهت مستوى المخزون تحسنا مقارنة بالعام المنقضي فهي تبقى دون معدل الفترة للسنوات الثلاثة المنقضية و التي تعد بدورها ضعيفة مع العلم أن المعدل لنفس اليوم للثلاث السنوات الفارطة قد بلغ 987 مليون متر مكعب وبناءا على معطيات المرصد فإن نسبة إمتلاء السدود تختلف حسب الجهات ،حيث سجلت سدود الشمال أعلى نسبة إمتلاء بنسبة 45.3 في المائة فيما ظلت نسب الامتلاء ضعيفة بالنسبة لسدود الوسط والوسط القبلي ويعد التحسن الملحوظ المسجل في المستوى الإجمالي لإمتلاء السدود إلى نمو نسبة إمتلاء سدود الشمال.
وفي مايتعلق بالموسم،فقد بلغت كميات الأمطار بكامل البلاد التونسية 100.9 مم خلال الفترة 1 سبتمبر 2023 - 14 مارس 2024 ،حيث سجلت أهم الكميات بجهة الشمال الغربي و الشمال الشرقي ،كما تعتبر كميات الأمطار المسجلة ضعيفة نسبيا مقارنة بمعدل الفترة 168.5 مم حيث تتراوح العجز بين 22و68%.
وتظهر المعطيات الرسمية دقة الوضعية لأهم السدود ،ففي مايتعلق بنسبة امتلاء سد سيدي سالم أكبر خزان للمياه فقد قدرت ب42 % وفي مايتعلق بسدود الوسط فإن الوضعية أكثر دقة ذلك نسبة الامتلاء قد تراجعت إلى 11.5% وقد بلغت نسبة امتلاء سد نبهانة 4.2 % الذي يعنى بتزويد جهة الساحل وصفاقس بمياه الشرب وعلى الخطى ذاتها كان واقع سدود الوطن القبلي ،حيث تراجع مخزون مجموع بسدود الوطن القبلي بنسبة 6.5 % .
وكانت وزارة الفلاحة قد أقرت في ندوة صحفية وزارة الفلاحة بأن وضعية المياه في تونس مازالت حرجة رغم التّحسن ، حيث أفاد مدير عام الهندسة الريفية واستغلال المياه عبد الحميد منجة، بأن "وضعية المياه في تونس مازالت حرجة رغم التحسن ولا بد من ترشيد الاستهلاك حتى لا نعاني نقصا في المياه خلال الصائفة القادمة".

وأوضح عبد الحميد منجة، خلال الندوة الصحفية الدورية التي عقدتها وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، أن "الأمطار كانت لها فائدة كبيرة في الانطلاق في موسم الزراعات الكبرى"، مشيرًا إلى أن "التساقطات المسجلة بين شهريْ سبتمبر وفيفري تمثل 40% من معدل التساقطات المسجلة سابقا في نفس الفترة". ولفت منجة إلى أن "مخزون السدود خلال الأسبوع الحالي، تجاوز 800 مليون متر مكعب لأول مرة.

 

 

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115