من تونس إلى المغرب إلى موريتانيا إلى الكويت: أعمال رمضانية مهددة بالإيقاف لأنها أغضبت السلطات !

بالرغم من أنّ العمل الدرامي كثيرا ما يوّضح بأن أحداثه من وحي الخيال

وبأنّ شخصياته لا تمت للواقع بصلة، فإنّه لا ينجو من سياط الانتقاد إن اقترب أكثر من اللزوم من قطاع أو مهنة أو مسّ عن قرب معاناة فئات وأقليات في المجتمعات... في هذا السياق كان مقص الرقيب بالمرصاد لعدد من الإنتاجات في البلدان العربية في رمضان 2024.

لئن يرتفع منسوب حرية التعبير في الأعمال الرمضانية في تونس، فإنّ عدد من البلدان الخليجية ومن عواصم المغرب العربي تحسب ألف حساب للسلطات قبل تمرير أي مشهد أو نقد أي جهة !

"الفارماسي" يزعج الصيادلة في تونس

على شاشة قناة الوطنية الأولى يتم بث حلقات سيتكوم "الفارماسي" للمخرج أمين بلدي وسيناريو لطفي الفالحي مباشرة بعد الإفطار. وفي الوقت الذي يواجه فيه هذا العمل قضية متعلقة بحقوق الملكية، انتقد كاتب عام نقابة أعوان الصيدليات ف هشام البوغانمي سيتكوم "الفارماسي" لأنه لم يرق للصيادلة "من الزاوية المتعلقة بالمهنة".
وكان هشام بوغانمي في برنامج "نجوم رمضان" على موجات إذاعة موزاييك "إنه ليس من اختصاصه انتقاد العمل الفني لكن ما تمّ عرضه حول أعوان الصيدليات لا يمتّ للواقع... يجب أن يستمد العمل أحداثه من الواقع حتى وإن كان عملا هزليا لأنه عمل موّجه للتونسيين الذين سيقومون بالمقارنة.. نحن استنكرنا العمل لأنه سخر من المهنة وجانب الحقيقة".

موريتانيا تمنع بث "صاحبة المعالي"

في موريتانيا عرفت منصات التواصل الاجتماعي جدلا واحتجاجا بعد أن أوقفت قناة الموريتانية الرسمية بث حلقات سلسلة "صاحب المعالي" بسبب "انتقادها تصرفات بعض المسؤولين في الإنفاق المالي غير المبرر". وكان المنتج فؤاد ولد الصفرة قد أعلن توقيف عرض الجزء الثالث من مسلسله الرمضاني "صاحبة المعالي" الذي تم عرض جزأيه الأول والثاني يوميا على قناة الموريتانية طيلة العامين الماضيين دون مشاكل.
وكان السبب القادح لإيقاف هذه السلسلة هو "مشهد ينتقد الإسراف في مهرجانات وزارة الثقافة "...

"ولاد يزّة" يقلق أساتذة المغرب

في المغرب أثارت الحلقة الأولى من مسلسل "ولاد يزّة" استياء الأساتذة باعتبارها "تسيء إلى المهنة" حيث عبّرت النقابة الوطنية للتعليم والتنسيق الوطني لقطاع التعليم عن "رفضها القاطع للصورة التي قدمتها السلسلة عن الأستاذ، معتبرة أنها تمثل إساءة واضحة وتحقيراً لمهنة التعليم". من جهته أعرب مخرج "ولاد يزّة" إبراهيم الشكيري في تصريحات إعلامية عن "استغرابه الشديد من الجدل الذي أثير حول العمل مشددا أنّ السلسلة لم تتناول الأستاذ بشكل سلبي... وأنّ العمل لا يهدف إلى إهانة المهنة بأي شكل من الأشكال".

الكويت ترفض «زوجة واحدة لا تكفي»

في بطولة لعدد كبير من نجوم الكويت ومصر وعن نص للكاتبة الكويتية هبة مشاري، يواجه المسلسل الكويتي «زوجة واحدة لا تكفي» تهديدا بالإيقاف عن البث سيما بعد دخول وزارة الإعلام في الكويت على الخط. يتطرق هذا العمل في قالب اجتماعي إلى عديد القضايا على غرار تعدّد الزوجات والزواج العرفي والخيانة الزوجية ... وفي الوقت الذي رأى فيه البعض جرأة زائدة و مشاهد غير اللائقة في «زوجة واحدة لا تكفي»، أصدرت وزارة الإعلام الكويتي بيانا رسميا أكدت فيه «أنها باشرت اتخاذ إجراءات عدة تجاه المسلسل الرمضاني المسيء إلى المجتمع الكويتي ومنع تكرار مثل هذه المشاهد المسيئة مطالبة جميع المعنيين بـ «احترام القوانين واللوائح والمواثيق»، فضلا عن اتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف عرض مثل هذه المشاهد مستقبلا، وشددت على أن الأعمال الفنية يجب أن تحمل رسائل أخلاقية راقية وتحترم خصوصيات كافة المجتمعات وأن تبتعد عن المساس بالثوابت".
ويتناول المسلسل "قصة «رشيد»، والذي يجسد شخصيته الممثل ماجد المصري، وزوجته «هيلة» التي تؤديها الممثلة هدى حسين، وبناتهما الثلاثة حيث يعيشون حياة مثالية، ويقومون بإدارة مدرسة مختلطة، وبعد مرور الوقت تنكشف أسرار كثيرة تفاجئ الجميع".

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115