في بادرة إنسانية للمسرح الوطني: أطفال جانحون وأطفال من قرية "آس وآس" يشاهدون " كتاب علاء الدين"

في مراكز الإصلاح وفي قرى الأطفال تعيش الطفولة أوضاعا استثنائية

تستدعي لفتة إهتمام ورعاية. وهو ما جعل مؤسسة المسرح الوطني التونسي تستدعي هؤلاء الأطفال لمشاهدة الكوميديا الموسيقية " كتاب علاء الدين" يومي 23 و24 فيفري 2024 بقاعة الفن الرابع بالعاصمة.


تحت شعار "أطفالنا آمالنا"، يتواصل سعي مؤسسة المسرح الوطني التونسي إلى تقريب الفن الرابع من الناشئة في مراهنة على جيل الغد.

"أطفالنا آمالنا" تستضيف الطفولة المنسية

إيمانا بمقولة "أعطني مسرحا أعطك شعبا عظيما" وبأهمية الفنون في تكوين شخصية مبدعة ومتوازنة ، خصّت مؤسسة المسرح الوطني الناشئة بعرض خاص بها ضمن باقة من الإنتاجات الجديدة. وقد جاء هذا العرض في شكل كوميديا موسيقية تحمل عنوان "كتاب علاء الدين" من إخراج محمّد مختار الوزير وإنتاج المسرح الوطني التونسي والمسرح الوطني الشاب. ويجمع عرض « كتاب علاء الدين » بين ممثلين من أكثر من جيل لكنهم اتفقوا على البراعة في تقمص الأدوار وعلى الإقناع في الأداء، وهم: بشير الغرياني والمالكي اللباوي وأسامة الحنايني وأحمد الزواغي وثواب عيدودي وحلمي الخليفي وفاطمة الزهراء المرواني وأصالة كواص ومحمد لؤي العش ونورهان جعفر وليلى المنكبي وكوثر ميساوي وعلام بركات وشوقي صعدلي ونبراس خلف الله ومحمد المالكي وحازم بوهلالي وغسان الجربي.
في "كتاب علاء الدين" يحدّث محمد مختار الوزير جمهوره عن الفتى علاء الدين ومصباحه السحري، مستخدما الموسيقى والغناء وحضور الراوي... ومحافظا على جوهر الخرافة الأصلية ومجددا في طريقة الطرح وفي أسلوب السرد.
وإيمانا منه بمبدأ ثقافة القرب وحق الجميع في التمتّع بالفنون، يعمل المسرح الوطني على النفاذ إلى الشرائح الاجتماعية الهشة وإلى الفئات ذات الخصوصية... وبعد استضافة أطفال غزّة ومرافقيهم الموجودين في تونس في فترة علاج ونقاهة إثر العدوان الإسرائيلي لمشاهدة الكوميديا الموسيقية "كتاب علاء الدين"، يتجدّد الموعد مع جمهور من نوع خاص في استقبال لعدد من الأطفال الجانحين ومن أطفال قرى "آس و آس" تحت شعار"أطفالنا آمالنا".
ووفقا لبلاغ مؤسسة المسرح الوطني التونسي فإنه "لأول مرة في تونس، ستتاح الفرصة للأطفال الجانحين لمغادرة مراكز الإصلاح من أجل مشاهدة عرض "كتاب علاء الدين" رفقة أمهاتهم وآبائهم في قاعة الفن الرابع بالعاصمة يوم الجمعة 23 فيفري 2024 على الساعة السابعة مساء. وتؤكد هذه الحركة النبيلة دور المسرح والفن في تهذيب سلوك الأطفال الجانحين وفي تأهيلهم اجتماعيا ونفسيا للاندماج من جديد في المجتمع.
وفي مساندة لجهود قرى أطفال قرى " آس و آس" في مجال رعاية الطفولة المهددة والفاقدة للسند، تستضيف مبادرة "أطفالنا آمالنا" في يومها الثاني أطفال قرية "آس وآس" قمرت في اكتشاف للكوميديا الموسيقية "كتاب علاء الدين"، وذلك يوم السبت 24 فيفري 2024 في قاعة الفن الرابع بالعاصمة على الساعة الثالثة مساء."
ولأن الطفولة هي الخيط الناظم بين الحكايات والثقافات ... فإن المسرح يهبها فرصة التحليق بأجنحة الخيال إلى عوالم أجمل .

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115