مع توقعات بعائدات تصل إلى 2.8 مليار دينار : وزارة الصناعة ترفع سقف توقعاتها لإنتاج الفسفاط التجاري إلى 8 مليون طن في 2024 ...

أكدت وثيقة الميزان الاقتصادي لسنة 2024

أن شركة فسفاط قفصة تعمل على العودة التدريجية لنسق الإنتاج و بلوغ معدل إنتاج شهري في حدود 420 ألف طن وذلك بناءا على التحسن النسبي للأوضاع الاجتماعية بالحوض المنجمي، بالإضافة إلى تحسن نسق نقل الفسفاط حيث ينتظر تأمين نقل حوالي 8 قطارات يوميا إلى مصانع التحويل.

لم يتمكن قطاع الفسفاط ومشتقاته من بلوغ الأهداف المرسومة خلال العام المنقضي ،حيث كانت التطلعات تشير الى تحصيل 3.6 مليار دينار كعائدات لصادرات القطاع ،غير أن النتائج المسجلة إلى غاية ديسمبر المنقضي تؤكد منحى هبوطي للعائدات بنحو 26%مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2022 ،حيث قدرت قيمة الصادرات ب2.7 مليار دينار .
وقد جاءت التوقعات للعام الحالي على منوال العام السابق ،حيث تضمنت الوثيقة الصادرة عن وزارة الاقتصاد و التخطيط توقعات موغلة في التفاؤل برفع نسق الإنتاج ليبلغ 5 مليون طن لكامل 2024 مع رفع نسق نقل الفسفاط عبر السكك الحديدية الى حوالي 4.3 مليون طن مقابل 3 مليون طن سنة 2023 وتصدير حوالي 600 ألف طن من الفسفاط.
وإمتدادا للتوقعات المتفائلة التي تضمنها الميزان الاقتصادي نجد الأهداف التي وضعتها وزارة الصناعة والتي تتضمن أرقام مختلفة تأمل أن "تكون سنة 2024 سنة القطع مع النتائج السلبية المسجلة طيلة السنوات الماضية جراء الاعتصامات والمطلبية الاجتماعية المتكررة التي لم تتوقف رغم الجهود المبذولة التي مافتئ القطاع يوفرها لأهالي الحوض المنجمي والتي حالت دون تحقيق الأهداف المرجوة حيث من المؤمل أن يبلغ إنتاج شركة فسفاط قفصة مع موفى سنة 2024 مستوى 8 مليون طن من الفسفاط التجاري أي مايعادل حوالي 100 % من الطاقة التصميمية لوحداتها الحالية ليتواصل هذا الإنتاج بوتيرة متصاعدة خلال السنوات الثلاثة المقبلة لتصل إلى 14.5 مليون طن مع نهاية 2027" وفق تعبير الوزارة .
وفي مايتعلق بعائدات التصدير لقطاع الفسفاط ومشتقاته فإن الأهداف جاءت متواضعة ،حيث من قالت وزارة الصناعة أنها تتوقع أن تبلغ قيمة صادرات القطاع إلى 2.8 مليار دينار أي عند المستوى ذاته المسجل خلال العام المنقضي وتجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن إنطلاقة القطاع كانت سلبية بإنخفاض بنحو 18% خلال الشهر الأول من العام الحالي مقارنة بالفترة ذاتها من العام المنقضي ،فقد قدرت قيمة الصادرات ب186 مليون دينار وكانت القيمة المضافة لقطاع المناجم قد تراجعت خلال العام المنقضي بنسبة 7.5 % بحساب الانزلاق السنوي .
وقد شهد قطاع الفسفاط ومشتقاته منذ سنة 2011 تراجعا قياسيا في مؤشراته الفنية والمالية ،حيث لم يتجاوز معدل الإنتاج السنوي لشركة فسفاط قفصة مستوى 3.3 مليون طن أي مايعادل37% فقط من الطاقة التصميمية لوحدات الشركة خلال الفترة 2011/2021 و قد بلغ الإنتاج 3.72 مليون طن في 2021.

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115