الأساتذة النواب: أمضينا على العقد مكرهين توجيه رسالة ثانية لرئاسة الجمهورية من اجل تسوية شاملة وعادلة لملف النواب

يوجه اليوم الأربعاء 21 فيفري 2024 ، الأساتذة النواب رسالة ثانية

ممضاة من قبل نواب من 26 مندوبية جهوية الى رئاسة الجمهورية ، يطالبون فيها بتسوية وضعيتهم ، وتفعيل الاتفاقيات السابقة ومحضر جلسة 2020 والتي تنص على دفعة الألف ، وتفعيل اتفاقية 23 ماي 2023 عبر تسوية عادلة وشاملة لـنواب 2008 -2024 ، وفق ما أفاد به مالك العياري المنسق الوطني للأساتذة النواب لـ" المغرب".

وفي تعليقه على تصريحات وزير التربية الأخيرة بمجلس نواب الشعب خاصة منها ان النواب قبلوا بالصيغة الأخيرة للعقد، قال العياري ان الأساتذة امضوا على العقد مكرهين ، وتحت الضغط لأنه وقع التخلي عن البعض ، وان الإمضاء لا يعنى قبول مضمونه الذي اعتبره لا يرتقي إلى تطلعاتهم ومنها عقد ب12 شهرا.
وأضاف ان الإشكال لم تعد يقترن بالأجر والخلاص الشهري ، بل بمدة العقد ، وبإشكالية المعدلات العمرية لان أكثر من نصف النواب تجاوز عمرهم 45 سنة ، إلى جانب التغطية الاجتماعية ، ودفتر العلاج ، أضف إلى ذالك عند بلوغ الأستاذة النواب إلى سن 62 ، سيكون لهم منحة لا تقاعد محترم ، ولذلك نحن نطالب بتسوية الوضعية على دفعات وتحديد العدد الجملي للاساتذة النواب من 2008-2024 ، من خلال إدماجهم وليس بالتعاقد، مذكرا بان زميلهم توفي مؤخرا وهو لا يتمتع بتغطية اجتماعية ودون دفتر علاج.
وللتذكير قال وزير التربية محمد علي البوغديري خلال جلسة استماع له بمجلس النواب بداية الأسبوع حول وضعية الأساتذة والمعلمين النواب والمرشدين التطبيقيين للتربية وأعوان التأطير إضافة إلى ملف أساتذة الإنقليزية، ان المنحة الشهرية التي يتمتع بها الأساتذة النواب بموجب الصيغة الجديدة للعقود التي قبلوا بها والتي تمتد على مدى 9 أشهر تم الترفيع في المنحة المذكورة من 750 دينار إلى 1250 دينار على أن يتم الترفيع فيها مرة أخرى في سبتمبر القادم لتصبح مقدرة ب1500 دينار مع ضمان التغطية الاجتماعية لهم، وأكد أنه تمت تسوية وضعية 3 دفوعات بانتظار تسوية وضعية دفعة 2023 وأن الوزارة ماضية في تنفيذ تعهداتها بخصوص المعلمين النواب.
وأفاد المدير العام للموارد البشرية بوزارة التربية أن العدد الجملي في كل الاختصاصات للنواب في التعليم الثانوي الذين قاموا بعملية التحيين يقدر ب5581 ، أما بالنسبة للمعلمين النواب فقد أفاد أن عددهم الجملي يبلغ 5632 من بينهم 2828 قاموا بعملية التحيين وأن آخر دفعة تم تسوية وضعيتها في سبتمبر 2022.
كما أثيرت تساؤلات حول أسباب عدم تسوية وضعية الدفعة الرابعة التي تضم ألف أستاذ نائب وعدم تسوية وضعية 47 أستاذ نائب من المتخلين من دفعة الألف الأخيرة وتنزيل قاعدة البيانات التكميلية لنواب ما بعد سنة 2016 مع تفسير أسباب تأخر تفعيل اتفاقية 23 ماي 2023 من خلال تسوية عادلة وشاملة لجميع نواب 2008-2024 على دفعات.
وشددوا على ضرورة صرف المتخلدات المالية لعدد كبير من الأساتذة النواب منذ سنة 2019 وإيجاد صيغة واضحة لتسوية وضعية من تجاوزوا سن 50 سنة. ودعا عدد من النواب من جهة أخرى إلى الأخذ بعين الاعتبار عند تسوية وضعية الأساتذة النواب المعدل العمري والتنفيل العمري خاصة لمن تجاوزوا سن 50 و 45 سنة ووضع سقف زمني لتسوية نهائية لكامل الملف من خلال ضبط روزنامة دقيقة. واقترح أحد أعضاء اللجنة أن يتم العمل بهذه الروزنامة لمدة 3 سنوات إلى حين دخول الماجستير المهني المقترح حيز النفاذ.

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115